التربية الاسلامية للسنة الرابعة متوسط الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير درس مواقف من حياة سيدنا عيسى للسنة الرابعة متوسط

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير درس مواقف من حياة سيدنا عيسى للسنة الرابعة متوسط . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير درس مواقف من حياة سيدنا عيسى للسنة الرابعة متوسط في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير درس مواقف من حياة سيدنا عيسى للسنة الرابعة متوسط .

تحضير درس مواقف من حياة سيدنا عيسى

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير درس مواقف من حياة سيدنا عيسى للسنة الرابعة متوسط الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم التربية الإسلامية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني . سنقدم لكم تحضير درس مواقف من حياة سيدنا عيسى للسنة الرابعة متوسط الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

ميلاد عيسى عليه السلام

عندما بعث الله النبي عيسى عليه السلام إلى قوم ماديين ينكرون الروح والبعث، أراد الله تعالى أن يظهر لهم معجزة تثبت وجود الروح وتأكيد البعث. ولذلك وُلد عيسى من مريم عليهما السلام بدون أب، لتكون ولادته دليلاً على قدرة الله على كل شيء.

في ذلك الوقت، كانت مريم عليها السلام بعيدة عن قومها، وفجأة ظهر لها شخص لم تكن تعرفه. خافت مريم من هذا الشخص وطلبت منه الابتعاد عنها، لكنها لم تكن تعلم أن هذا الشخص هو جبريل عليه السلام. وأخبرها جبريل بأن الله سيمنحها غلامًا، وهو يعتبر ميلاده معجزة.

عندما حملت مريم بعيسى وأتت به إلى قومها، اتهموها بالزنا، ولكنها أشارت إلى الطفل الرضيع الذي كان في حضنها. وقد قالت مريم في ذلك الوقت: “إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَٰنِ مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا”، ورد الله عز وجل على ذلك بقوله: “قَالَ كَذَٰلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِّلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَّقْضِيًّا” (القصص ٢١)، مؤكدًا أن ميلاد عيسى بدون أب هو إشارة من آيات الله ورحمته، وأن هذا الأمر قد قُضي وحدث بقدرة الله.

مواقف من حياة عيسى عليه السلام

مواقف من حياة النبي عيسى عليه السلام، بدءًا من مواليده وحتى تكلمه في المهد:

  1. وُلِدَ النبي عيسى عليه السلام من غير أب، وهذا يعتبر من العجائب التي أظهرها الله للناس.
  2. عادت مريم عليها السلام إلى قومها بعد ولادتها وهي تحمل مولودها، وكانت هذه خطوة جريئة ومفاجئة للناس.
  3. استغرب الناس هذا الأمر، وبعضهم شكك في عفة مريم واتهمها بالمعصية، لكنها أومأت إليهم أنها صائمة عن الكلام، وأشارت إلى رضيعها؛ ليتكلم هو ويبين الحقيقة، لأنها كانت علمت أنه سيتكلم ويخبرهم بالحق.
  4. رد الناس عليها بالاستهزاء والتشكيك في قدرة الرضيع على التكلم، حيث قالوا: “كيف نكلم من كان في المهد صبيا”.
  5. أعان الله الرضيع على التكلم، فأجابهم بأنه عبد الله، وأنه نبي من الله، وأنه برٌّ بوالدته، وأنه قد جعله الله مباركًا أينما كان، وأوصاه بالصلاة والزكاة ما دام حيًا. كما أخبرهم بأنه لم يجعله الله جبارًا شقيًا، بل عبدًا متواضعًا. وأخبرهم أنه سيكون آمنًا في دار السلام يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيًا، وأنه ينبغي للناس أن يعبدوا الله وحده ولا يشركوا به شيئًا.

معجزات عيسى عليه السلام

  1. صنع الطيور من الطين: كانت هذه المعجزة تتضمن قدرة عيسى عليه السلام على تشكيل الطين بشكل الطيور، ثم ينفخ فيها فيكون الطير حقيقيًا بإذن الله. هذه المعجزة تظهر القدرة الإلهية وتفوق النبي عيسى على قوانين الطبيعة.
  2. إحياء الموتى: عيسى عليه السلام كان له القدرة على إحياء الموتى بإذن الله، حيث كان يستطيع أن يعيد الروح إلى الجثث الميتة ويحييها.
  3. شفاء الأكمه: كانت من معجزات عيسى القدرة على شفاء الأكمه، حيث يمكنه أن يعيد البصر للعميان بإذن الله.
  4. شفاء الأبرص: عيسى عليه السلام كان يستطيع أيضًا شفاء الأبرص، حيث يمكنه أن يجعل بشرتهم كما لو كانت بشرة الطفل.

تلك المعجزات تظهر قدرة الله على تحقيق المستحيلات من خلال أنبيائه، وتعتبر دليلا على صدق رسالتهم ونبوتهم.

موقف سيدنا عيسى مع قومه

بعد أن نشأ سيدنا عيسى عليه السلام ووصل إلى سن الرشد، وجد بني إسرائيل قد انحرفوا عن الطريق الذي وضعهم عليه سيدنا موسى عليه السلام، وكانوا غارقين في الضلال والانحراف عن الدين الحق.

قرر عيسى عليه السلام بدء دعوته بدعوة قومه إلى الإيمان بالله وترك الانحراف والضلال، وطالبهم بالعودة إلى الطريق المستقيم. أخبرهم أن الله قد أنزل عليه الإنجيل بتشريعات جديدة تتضمن إباحة بعض الأمور التي كانت محرمة عليهم. لقد نالت دعوته دعمًا من الله بالعديد من المعجزات التي تدعم رسالته، ولكن قومه ردت بالصد والهجران.

عندما كثر كفر قومه وتمسكوا بالباطل والجحود، صبر عيسى عليه السلام على ذلك وظل يحثهم على الإيمان، وواجههم بالحجج الدامغة والمعجزات. فلما علم أن قلوبهم قد استقرت على الكفر، سأل من ينصره على دين الله، فأجابه الحواريون، وهم تلامذته، بأنهم أنصار الله. ورغم ذلك، فإن بعض بني إسرائيل استمر في الكفر والجحود، وحاولوا قتله، لكن الله رفعه إليه ونجا من مكيدتهم.

دروس وعبر من قصة سيدنا عيسى عليه السلام

  1. معجزة ميلاده من دون أب: تظهر هذه المعجزة قوة الله وعظمته في خلقه، وتعلمنا أن الله قادر على كل شيء.
  2. تكلمه في المهد: كانت هذه المعجزة دفاعًا عن شرف أمه وإعلانًا لعظمة الله وكمالاته.
  3. الصبر على البلاء والابتلاء: تعلمنا الصبر من صفات المؤمنين، وقد ظهرت هذه الصفة في سيدنا عيسى وأمه مريم عليهما السلام في مواجهة البلاء والآلام.
  4. نصرة الحق: تعلمنا أن من ينصر الحق، سينصره الله ولو بعد حين، وأن العزم على الحق يجلب النصر في النهاية.
  5. بر الوالدين: عبرة عن وجوب بر الوالدين وإحسانهما والابتعاد عن إيذائهما.
  6. التوحيد والإيمان الصافي: أكدت قصة عيسى عليه السلام على أنه كان عبدًا لله ورسوله، وأن التوحيد هو الطريق للسعادة والنجاة.
  7. استحالة الشرك والإشراك: بينت القصة استحالة اتخاذ الله ولدًا، وأنه وحده خالق الكون ومدبر أموره.
  8. سبب الحسرة في الآخرة: تحذير من الكفر بالله والشرك به، وبيان أن هذا هو سبب الحسرة والخسران في الآخرة.

تعتبر هذه العبر والدروس مرجعًا للمسلمين لفهم أهمية التوحيد وبر الوالدين والصبر على البلاء، وتعكس قدرة الله وعظمته في خلقه وتدبيره.

 
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير دروس التربية الإسلامية للسنة الرابعة متوسط المنهاج الجزائري كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى