اللغة العربية للسنة الأولى ثانوي الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير درس المجاز العقلي للسنة الأولى ثانوي

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير درس المجاز العقلي للسنة الأولى ثانوي . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير درس المجاز العقلي للسنة الأولى ثانوي في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير درس المجاز العقلي للسنة الأولى ثانوي .

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير درس المجاز العقلي للسنة الأولى ثانوي الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي . سنقدم لكم تحضير درس المجاز العقلي للسنة الأولى ثانوي الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

تحضير درس المجاز العقلي للسنة الأولى ثانوي آداب

يمكنك الاطلاع على تحضير درس المجاز العقلي للسنة الأولى ثانوي والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.

عود إلى النص

  • تأمل قول البارودي
    “لا عدتك سماء ذات إغداق”

مناقشة

  • هل إلحاق الفعل عدا بالسماء واقعي أم مجازي؟
    • إلحاق الفعل عدا بالسماء مجازي. الفاعل الحقيقي هو المطر وهو موجود في السماء.
  • ما أثر ذلك جماليًا ومعنويًا؟
    • قد حرك الذهن مثيرًا إعجابنا وبحثنا في إدراك المعنى وفهمه.

المجاز العقلي

المجاز العقلي هو تقديم الفعل لغير فاعله الحقيقي بسبب وجود علاقة بينهما، كما في الأمثلة التالية:

  • المكان: وجعلنا الأنهار تجري من تحتهم، حيث أسند الجري إلى الأنهار وهي أماكن المياه.
  • الزمان: من سره زمن ساءته أزمان، حيث أسندت الإساءة والسرور إلى الزمن، على الرغم من أن الزمن لم يفعلهما، بل كانا واقعين فيه.
  • المفعولية: سرني حديث الوامق، حيث استعمل اسم الفاعل وهو الوامق بدل الموموق، والمقصود هو سروري بمحادثة المحبوب.
  • الفاعلية: جعلت بيني وبينك حجابا مستورا، حيث جعل الحجاب مستورا، على الرغم من أنه هو الساتر.

بلاغة المجاز العقلي

تكمن في إشغال ذهن المتلقي بالبحث والتأمل، وإثارة الفضول فيثير ذلك فيه الإعجاب والدهشة ومتعة الاكتشاف والإحساس بجمال البلاغ.

 
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير دروس اللغة العربية للسنة الأولى ثانوي جميع الشعب كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى