اللغة العربية للسنة الأولى ثانوي الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير درس القافية المقيدة والمطلقة للسنة الأولى ثانوي

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير درس القافية المقيدة والمطلقة للسنة الأولى ثانوي . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير درس القافية المقيدة والمطلقة للسنة الأولى ثانوي في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير درس القافية المقيدة والمطلقة للسنة الأولى ثانوي .

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير درس القافية المقيدة والمطلقة للسنة الأولى ثانوي الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي . سنقدم لكم تحضير درس القافية المقيدة والمطلقة للسنة الأولى ثانوي الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

تحضير درس القافية المقيدة والمطلقة للسنة الأولى ثانوي آداب

يمكنك الاطلاع على تحضير درس القافية المقيدة والمطلقة للسنة الأولى ثانوي والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.

لاحظ قول الشاعر

لاحظ قول الشاعر

  • ومن يك ذا فضل فيبخل بفضله      على قومه يستغن عنه ويذممِ
  • فكل حي صائر للبلى                  وكل حبل مرة لاندثارْ
  1. في البيت الأول، حركة الروي هي الرفع.
  2. في البيت الثاني، حركة الروي هي النصب.

أستنتج الخلاصة

أستنتج الخلاصة

  • تعريف القافية المقيدة هو الصوت الذي تكون ساكنة الروي فيه إما أكانت مردفة كما في كلمات “زمان، عيون” أو خالية من الردف كما في كلمات “حسن، محن” بسكون النون.

تُقسم القافية المطلقة إلى ستة أقسام، وهي ما كانت متحركة الروي، أي بعد رويها وصل بإشباع ضماً أو فتحاً أو كسراً، وكذلك إذا وصلت بهاء الوصل سواءً أكانت ساكنة أم متحركة.

  1. مطلقة مجردة من الردف والتأسيس، موصولة باللين، مثالها: “وَدَعِ الكذوبَ فلا يكنْ لكَ صاحبًا إنَّ الكذوبً يَشِيُن حرًّا يَصْحَبُ”
  2. مطلقة مجردة من الردف والتأسيس، موصولة بالهاء، مثالها: “ما وهبَ الله لامرئٍ هبةً أفضلَ منْ عقلِهِ ومنْ أَدَبِهْ”
  3. مطلقة مردوفة مجردة من التأسيس، موصولة باللين، مثالها: “إلهيْ لستُ للفردوسِ أهلا ولا أقوَى على نارِ الجَحِيْمِ”
  4. مطلقة مردوفة مجردة من التأسيس، موصولة بالهاء، مثالها: “الصمتُ أجملُ بالفتى منْ منْطقٍ في غيرِ حِيْنِهْ”
  5. مطلقة مؤسسة مجردة من الردف، موصولة باللين، مثالها: “ألا كلُّ شيءٍ ما خلا اللهَ باطلُ وكلُّ نعيمٍ لامحالةَ زائِلُ”
  6. مطلقة مؤسسة مجردة من الردف، موصولة بالهاء، مثالها: “إذا كنتَ في كلِ الأمورِ معاتباً صديقَك لم تلقَ الذي لا تعَاتِبُهْ”

أستنتج الخلاصة

  • تعريف القافية المطلقة هو الصوت الذي تكون متحركة الروي فيه، أي بعد رويها وصل بإشباع كما في كلمات “الأمل، والعمل، والبطل” بالكسر أو الضم، ومثل “الأملا، العملا، البطلا” بالفتح. كما تشمل القافية المطلقة الصوت الذي وصل بـ “هاء الوصل” سواء كانت ساكنة أي بلا خروج أم متحركة أي ذات خروج.

قافية مقيدة تعني القافية التي يكون حرف الروي فيها ساكنًا، وتنقسم إلى ثلاثة أنواع:

  1. مقيدة مجردة من التأسيس والردف، مثالها: “يُريك البشاشة عند اللقا ويبريك في السرِّ برْيَ القلمْ”
  2. مقيدة مردوفة واجبة التجرد من التأسيس، مثالها: “دنياكَ ساعاتٌ سراعُ الزَّوَاْلْ وإنما العُقْبَى خُلودُ المآلْ”
  3. مقيدة مؤسسة واجبة التجرد من الردف، مثالها: “لا تطْلُبَنَّ دُنُوَّ دَا……..رٍ مِنْ خليلٍ أوْ مُعَاشِرْ”

 
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير دروس اللغة العربية للسنة الأولى ثانوي جميع الشعب كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى