اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير نص أثر النزعة العقلية في القصيدة العربية للسنة الثانية ثانوي

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص أثر النزعة العقلية في القصيدة العربية للسنة الثانية ثانوي . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص أثر النزعة العقلية في القصيدة العربية للسنة الثانية ثانوي في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص أثر النزعة العقلية في القصيدة العربية للسنة الثانية ثانوي .

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص أثر النزعة العقلية في القصيدة العربية للسنة الثانية ثانوي الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الشعب العلمية . سنقدم لكم تحضير نص أثر النزعة العقلية في القصيدة العربية للسنة الثانية ثانوي الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

تحضير نص أثر النزعة العقلية في القصيدة العربية

يمكنك الاطلاع على تحضير نص أثر النزعة العقلية في القصيدة العربية للسنة الثانية ثانوي والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.

أتعرف على صاحب النص

أحمد شوقي عبد السلام ضيف، المعروف بشوقي ضيف، كان أديبًا وعالمًا لغويًا مصريًا ورئيسًا سابقًا لمجمع اللغة العربية المصري. وُلد في يوم 13 يناير 1910 في قرية أولاد حمام في محافظة دمياط شمالي مصر. يُعتبر شوقي ضيف علامة من علامات الثقافة العربية، حيث ألّف عددًا من الكتب في مجالات الأدب العربي وناقش قضاياه. تلقى تعليمه في جامعة القاهرة. حصل على جائزة الملك فيصل العالمية في عام 1983. وافته المنية في القاهرة في 10 مارس 2005.

أكتشف معطيات النص

أكتشف معطيات النص

  • روافد الحياة العقلية في العصر العباسي الأول كانت:
    1. الترجمة.
    2. المحاورات والمناظرات.
  • الشعراء العباسيون لم يكونوا بمنأى عن هذه الحركة العقلية، بل استقوا معارفهم وثقافتهم من جميع أنواع المعرفة، وخاصة الهندية والفارسية واليونانية.
  • أثرت ثقافات الأمم غير العربية بشكل قوي على القصيدة العربية، حيث كان الشاعر ينظم قصيدته بحيث يضمن علومًا ومعارف اكتشفها غير العرب.
  • تأثرت القصيدة العربية بالحركة العقلية في العصر العباسي بسبب انفتاحها على الفكر الفلسفي وأبواب المنطق ومقاييسه، بحثًا عن حقائق الأشياء واستنباط دقائقها من قبل أصحاب الملل والنحل.
  • أصحاب الملل والنحل هم أصحاب المذاهب الدينية والعقائدية التي اختلفت نظرتها إلى تعاليم الدين الإسلامي، وانتشرت في العصر العباسي.
  • أثر كتابا الأدب الكبير والأدب الصغير لابن المقفع في الشعر العربي، إذ نجد كثيرًا من الشعراء العرب في تلك الفترة يفردون قطعة طويلة في قصيدتهم من تجارب الفرس وحكمهم ووصاياهم وآداب سلكوهم التي تحدث عنها الكتابان.
  • المعتزلة هم فرقة كلامية تنتسب إلى واصل بن عطاء الغزال، وتميزت بتقديم العقل على النقل، وبالأصول الخمسة التي تعتبر قاسمًا مشتركًا بين جميع فرقها، ومن أسمائها القدرية والوعيدية والعدلية، وسُموا معتزلة لاعتزال مؤسسها مجلس الحسن البصري بعد خلافه معه حول حكم الفاسق.
  • استمد المعتزلة ثقافتهم من العلوم العقلية، خاصة الفلسفة اليونانية.

أناقش معطيات النص

أناقش معطيات النص

  • الأسباب التي جعلت الشاعرين يتأثران بالحياة العقلية هي رقيها العالي وما كانوا يجدونه فيها من لذة عقلية.
  • بعض الشعراء الذين تأثروا بالحياة العقلية في العصر العباسي هم: بشار بن برد، وأبو نواس، وأبو العتاهية، وبشر بن المعتمر. مصدر المنطق عند العرب كانت الثقافة اليونانية.
  • تأثر أبو نواس بالثقافة الهندية في علم الطبائع، حيث يقول الهنود إن الشيء إذا افترط في البرد عاد حارًا مؤذيًا.
  • وقد عبّر عن هذا التأثير في قصيدته التي تقول: “لا يعجب السامعون من صفتي كذلك الثلج بارد حار”.
  • كان تأثير الثقافة الفارسية في الشعر والشعراء أشد، وكان تأثير الثقافة اليونانية أعمق بفتحها أبواب الفكر الفلسفي والمنطق للشعراء. نقاش المعطيات:
  • تعتبر هذه الآثار إيجابية في العموم، حيث أن تأثير الحياة العقلية والثقافات الأخرى على الشعراء والأدباء يعزز من تنوع الأفكار والمفاهيم في الأدب، ويسهم في إثراء الثقافة العامة وتطوير الفكر الإبداعي. كما أن هذا التأثير يساهم في توسيع آفاق الشعراء ويجعلهم أكثر تنوعًا وغنى في إبداعهم.

أستخلص وأسجل

أستخلص وأسجل
  1. سبب رقي الحياة وازدهارها كان نتيجة الكتب الكثيرة التي ترجمت عن الهنود والفرس واليونان، وكذلك المحاورات والمناظرات بين أصحاب الملل والنحل والأهواء.
  2. كان أثر هذا الرقي واضحا في الشعر حيث ألف بعض الشعراء في المنطق ليشحذوا ذهنهم وأذهان الآخرين، واستكشفوا لأنفسهم عالم العقل واشتقوا آراء جديدة يدعمها العقل. كما أنه أثر في المجتمع حيث انقسم بين مؤيد ومعارض لهذا التأثير.
  3. الأمم التي أثرت هذا الجانب هي الهندية والفارسية واليونانية.

تأثير هذه العوامل كان إيجابيًا، حيث أن ثقافة أمة لا تزهر إلا إذا تأثرت بالثقافات الأخرى، وقد ساهمت هذه الثقافات في تنويع الأفكار والمفاهيم في الشعر والمجتمع، وساهمت في تطوير الفكر الإبداعي وتوسيع آفاق الناس.

إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي علمي كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى