اللغة العربية للسنة الأولى ثانوي الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير درس الحروف التي تصلح ان تكون رويا للسنة الأولى ثانوي

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير درس الحروف التي تصلح ان تكون رويا للسنة الأولى ثانوي . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير درس الحروف التي تصلح ان تكون رويا للسنة الأولى ثانوي في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير درس الحروف التي تصلح ان تكون رويا للسنة الأولى ثانوي .

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير درس الحروف التي تصلح ان تكون رويا للسنة الأولى ثانوي الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي . سنقدم لكم تحضير درس الحروف التي تصلح ان تكون رويا للسنة الأولى ثانوي الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

تحضير درس الحروف التي تصلح ان تكون رويا سنة 1 ثانوي آداب

يمكنك الاطلاع على تحضير درس الحروف التي تصلح ان تكون رويا للسنة الأولى ثانوي والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.

تعريف الروي

  • الروي هو آخر حرف صحيح أصيل في آخر كلمة في البيت وإليه تنسب القصيدة، كالسين في قصيدة البحتري التي مطلعها
    • صنت نفسي عما يدنس نفسي ……… وترفعت عن جدا كلّ جبسِ
  • ونسبةً إلى حرف الروي السين هذه سميت سينية البحتري
  • الروي دائما ثابت الحرف والحركة وكذلك كل ما يتلوه ثابت من حيث الحروف والحركات.
  • والحرف الذي يتصل مباشرة بالروي هو في الأغلب حرف مد أو ضمير
  • الهاء ويسمى وصلا، وإن جاء بعد الهاء حرف مد سمي خروجا ويكون ذلك في

أما الروي فأثبت حروف البيت وعليه تُبنى المنظومات :
وهو يكون من أي حروف المعجم وقع إلا حروف تضعف ولا تثبت كألف الترنم وواوه وياؤه وهاء الوقف. وهاءات التأنيث إذا كان ما قبلها متحركا، والألف التي تلحق علما للتثنية في مثل ضربا وذهبا، والواو التي تدل على الجمع إذا كان مضموما ما قبلها، في مثال ضربوا وقتلوا،
فلنتوقف عند بعض هذه الحالات
هاءات التأنيث إذا كان ما قبلها متحركا.
وانظر إلى قول ناجي:
أيها الماضي الذي أودعته……حفرة قد خيّم الموت بها
أيها الشعر الذي كفنته……..مقسما لا قلتُ شعرا بعدهاوجدنا ناجي قد اعتمد الهاء وحدها رويا، وهذا لا يجوز لأن هاء الضمير إذا تحرك ما قبلها لم يصلح رويّا
تعليق: لو كان ما قبلها ساكنا تكون رويا .
لنأخذ هذه الأبيات من قصيدة للبحتري ( والأول مطلعها)
يا دمنةً جاذبتها الريح بهجتها………نبيت تنشرها طورا وتطويها
لا زلت في حللٍ للغيث ضافيةٍ………ينيرها البرق أحيانا ويسديها

لا يصح رويا كل من

  • 1) الهاء التي تتبين بها الحركة نحو اقضِهْ وارمِهْ، وهاء التأنيث نحو طلحهْ وحمزهْ، وهاء الإضمار نحو ضربته وضربتها، فإذا سكن ما قبل الهاء كان ( أظنه يعني حرف الهاء) رويا. نحو قوله:
    ليس خليلي بالخليل أناهْ حتى أرى مُصبحه ومُمْساهْ
  • 2) الألف : فمما لا يكون رويا الألف في مثل قاما وقعدا وألف الإطلاق ـ فأما الألف في ضمير المؤنث نحو قولك ( لها وكلها وعندها) فلا تكون رويا،
    ـ ألف المقصور : مثل عصى، حبلى ، متى مضى تصلح رويا لأنه أصيلة في بنية الكلمة وجزء منها
  • 3) وواو الإطلاق لا تكون رويّا، وكذلك واو الجمع نحو قوموا واذهبوا، إذا انضم ما قبلها
    ـ الواو الأصلية : المضموم ما قبلها كواو يدعو ويصفو تكون رويا
    ـ قال البحتري : ذهب الكرام بأسرهم………وبقى لنا ليتَ ولوْ
    ـ يا ء المتكلم : نحو (خُلقي) وياء المخاطبة نحو اصنعي لا تصحان رويا
  • 4) التاء : فأما التاء التي لضمير المؤنث نحو مرت وحجت المرأة فإنها وإن كانت في الإضمار بمنزلة هاء أكرمه إلا أنها قوية وتستعمل في الروي استعمال الميم والنون
  • 5) الكاف : والكاف للخطاب في المذكر والمؤنث فإنها وإن كانت في الإضمار بمنزلة هاء أكرمه إلا أنها قوية وتستعمل في الروي استعمال الميم والنون، وكذلك حكم (تاء النفس) تكون رويا في قولك ( أكلت وشربتُ)
  • 6) الميم : تصلح الميم رويا إذا سبقتها الهاء أو الكاف والأحسن ألا تعد حرف روي بل يلتزم قبلها حرف يكون هو الروي مثال ذلك:
    لبيكما لبيكم هأنذا لديكما
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير دروس اللغة العربية للسنة الأولى ثانوي جميع الشعب كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى