التربية الاسلامية للسنة الثالثة متوسط الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير درس المسارعة في الخيرات للسنة الثالثة متوسط

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير درس المسارعة في الخيرات للسنة الثالثة متوسط . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير درس المسارعة في الخيرات للسنة الثالثة متوسط في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير درس المسارعة في الخيرات للسنة الثالثة متوسط .

تحضير درس المسارعة في الخيرات

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير درس المسارعة في الخيرات للسنة الثالثة متوسط الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم التربية الإسلامية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني . سنقدم لكم تحضير درس المسارعة في الخيرات للسنة الثالثة متوسط الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

السّند

عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((مَن نفَّس عن مؤمنٍ كربةً من كُرَب الدنيا، نفَّس الله عنه كربةً من كُرَب يوم القيامة، ومن يسَّر على معسرٍ، يسَّر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلمًا ستره الله في الدنيا والآخرة، واللهُ في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه، ومن سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا، سهَّل الله له به طريقًا إلى الجنة، وما اجتمع قومٌ في بيتٍ من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم، إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده، ومن بطَّأ به عمله لم يسرع به نسبه))؛ رواه بهذا اللفظ مسلم.

شرح المفردات

  • “نفّس”: يعني أزال الكرب والضيق، وأحدث الفرج والسرور.
  • “كربة”: تعني الشدة والضيق.
  • “يسّر على معسر”: يعني مساعدة المعسر الذي أثقلته الديون وعجز عن سدادها، بتسهيل أموره ومساعدته في تخليص نفسه من تلك الديون.
  • “يسر الله عليه”: يعني أن الله سهل أموره وشؤونه، وجعلها سهلة ويسيرة بفضله.
 

تعريف المسارعة في الخيرات

المسارعة في الخيرات هي الاستجابة الفورية والسريعة للقيام بالأعمال الصالحة والحسنة، والتنافس في أدائها وتحقيقها.

من صور المسارعة في الخيرات

  • في الأقوال: زيادة الذكر والدعاء، ونصح الناس وإرشادهم، والتحدث بالكلمات الطيبة والمعروفة.
  • في الأفعال: أداء العبادات في وقتها المحدد، وإكثار النوافل، والقيام بالأعمال الخيرية ومساعدة المحتاجين.
  • في الأخلاق: تحسين الأخلاق والتصرف بالصدق والأمانة، والعطف على الفقراء والمحتاجين، وزيارة المرضى. 3- من

ثمرات المسارعة في الخيرات

  • رضا الله وقبول الأعمال الصالحة.
  • الحفاظ على النفس من الأحزان والشدائد في الدنيا والآخرة.
  • تكون قدوة حسنة للناس.
  • تعزيز الوحدة والترابط في المجتمع وتحقيق التعاون والتكافل.

أقوم تعلماتي

قال تعالى:”إِنَّ الَّذِينَ هُم مِّنْ خَشْيَةِ رَبِّهِم مُّشْفِقُونَ {57} وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ {58} وَالَّذِينَ هُم بِرَبِّهِمْ لَا يُشْرِكُونَ {59} وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ {60} أُوْلَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ {61}” (المؤمنون)

  • استخلص من الآيات السّابقة صفات المسارعين في الخيرات وفضلهم.

في الآيات السابقة، صفات المسارعين في الخيرات تتضمن الخشوع والإيمان بآيات الله وعدم الشرك به، وتقديم الواجبات والتعاطف مع الآخرين، مع الشعور بالتقصير أمام الله. فضلهم يتجلى في سعيهم المستمر نحو الخيرات وسبقهم فيها.

  • أنشأت مع أصدقائك مجموعة صداقة سمّيتموها “مجموعة المسارعين في الخيرات”.
    • ما الشّروط والمواصفات المطلوبة للانضمام إلى المجموعة.
    • ما الأعمال الّتي تستهدفون القيام بها؟

للانضمام إلى “مجموعة المسارعين في الخيرات”، يجب على الفرد أن يكون ملتزماً بالصلاة والصوم والأخلاق الحميدة، وأن يكون متعاوناً وحسن السلوك مع الآخرين. الأعمال التي يستهدفون القيام بها تشمل تنظيف البيئة، ومساعدة المحتاجين، ونشر الوعي بالأخلاق الحسنة.

  • اكتب فقرة تصف فيها شعورك وشعور أصدقائك، من أعضاء المجموعة بعد فراغكم من إتمام أحد المشاريع المسطّرة في إطار مجموعة الصّداقة.

بعد إتمام مشروعنا، شعرنا بالفخر والسعادة لتحقيقنا لهدفنا. شعرنا بالقرب من بعضنا البعض وبالتأثير الإيجابي الذي يمكننا تحقيقه كفريق. كانت تلك تجربة ملهمة تجمعنا في الخير والعطاء، وتذكرنا بأهمية التكاتف والتعاون في سبيل تحقيق الخير للجميع.

 
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير دروس التربية الإسلامية للسنة الثالثة متوسط المنهاج الجزائري كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى