اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير نص قصة أهل البصرة من المسجديين للسنة الثانية ثانوي

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص قصة أهل البصرة من المسجديين للسنة الثانية ثانوي . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص قصة أهل البصرة من المسجديين للسنة الثانية ثانوي في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص قصة أهل البصرة من المسجديين للسنة الثانية ثانوي .

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص قصة أهل البصرة من المسجديين للسنة الثانية ثانوي الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الشعب العلمية . سنقدم لكم تحضير نص قصة أهل البصرة من المسجديين للسنة الثانية ثانوي الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

تحضير نص قصة أهل البصرة من المسجديين

يمكنك الاطلاع على تحضير نص قصة أهل البصرة من المسجديين للسنة الثانية ثانوي والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.

أتعرف على صاحب النص

ولد الجاحظ في مدينة البصرة خلال فترة حكم الخليفة المهدي، الذي كان ثالث خلفاء الدولة العباسية. نشأ الجاحظ في ظروف فقر شديدة وبداية صعبة، فكان يُعاني من قبح في مظهره وعيون مُتَقَلِّبَة. بدأ رحلة العلم في سن مبكرة، حيث تلقى دروساً في القرآن وأسس اللغة عند شيوخ بلده، ولكن اليتم والفقر حالا دون تفرغه الكامل للتعلم. لذا، كان يعمل نهاراً في بيع السمك والخبز، ويقضي لياليه في قراءة الكتب التي يمكنه الوصول إليها في دكاكين الوراقين.

عاش الجاحظ في القرن الذي شهد ازدهار الثقافة العربية، وقد استفاد من علماء كبار مثل الأصمعي وأبي عبيدة التميمي ليتعلم علوم اللغة العربية وآدابها. كما اهتم الجاحظ بدراسة الثقافات اليونانية والهندية والفارسية.

انتقل الجاحظ إلى بغداد، حيث برز وتميز، وتولى منصب ديوان الرسائل للخليفة المأمون. توفي الجاحظ في عام 225 هـ/868 م، وهو في سن تقارب 90 عاماً. لقي حتفه إثر سقوط صف من الكتب عليه أثناء قراءته لبعض الكتب المحببة إليه في مكتبته. مات وهو مُدفون بين كتبه التي لا تزال تخلد ذكراه، حيث ترك وراءه كتباً ومقالات تعتبر إرثاً ثقافياً مهماً، ومن أبرز أعماله كتاب “البخلاء”.

تعريف كتاب البخلاء

كتاب البخلاء هو عمل أدبي وعلمي وفكاهي كتبه الجاحظ، يستكشف فيه الحياة الاجتماعية في العصر العباسي، مُفضِّلاً حديث الناس في شؤونهم الخاصة والعامة، وكشف عن العديد من الصفات والعادات والتقاليد. قدم الجاحظ صورة واقعية وحسية وفكاهية للبخلاء في مواقف هزلية تربوية قصيرة. إن كتاب البخلاء يُعتبر موسوعة علمية وأدبية تصوّر الحياة في جوانبها الاجتماعية والجغرافية والتاريخية.

أكتشف معطيات النص

  1. سؤال: ما هو منهج الجاحظ في كتابته؟ جواب: انتهج الجاحظ في كتبه ورسائله أسلوبًا بحثيًا يُقال عنه أنه بحث علمي مضبوط ودقيق.
  2. سؤال: ما هي عناصر القصة التي يتناولها النص؟ جواب: تتضمن القصة عناصر مثل الموضوع، والفكرة، والحدث، والحبكة، والزمان والمكان، والشخصيات، والعقدة والحل.
  3. سؤال: ما هي القضية التي يتناولها النص؟ جواب: القضية التي يتناولها النص هي ظاهرة البخل.
  4. سؤال: من هم المسجديين؟ جواب: المسجديون هم أشخاص يجتمعون في المسجد وينتحلون الاقتصاد في النفقة والتثمير للمال.
  5. سؤال: ما هو مذهب المسجديين؟ جواب: مذهب المسجديين هو مذهب الجمع والمنع، ويعتبرونه محور جمعهم وتحابهم.

أناقش معطيات النص

  • سؤال: كيف يقدم الشيخ نصيحته لقومه؟ جواب: يقوم الشيخ بسرد حدث من واقع حياته اليومية ليستخلص منه قومه عبرة وفائدة، ثم ينصحهم بمذهب الجمع والمنع في الاقتصاد.
  • سؤال: ما هو النمط الغالب على النص؟ جواب: النمط الغالب على النص هو النمط السردي.
  • سؤال: لماذا لا ينتظر الشيخ جوابًا على سؤاله “أو ليس كذلك؟” جواب: الشيخ لا ينتظر جوابًا على سؤاله لأنه استعمل الاستفهام للتوكيد والتوضيح.
  • سؤال: كيف ينقل الجاحظ وقائع الأحداث في النص؟ جواب: الجاحظ ينقل وقائع الأحداث بصورة واقعية، مجسدا الأفكار بصورة دقيقة.

أستثمر معطيات النص

  • سؤال: ما هو النوع الإنشائي للعبارة “أو ليس كذلك ماء البحر؟” وما هو غرضها؟ جواب: النوع الإنشائي للعبارة هو استفهام، وغرضها هو التأكيد.
  • سؤال: ما هي المحسنات البديعية الموجودة في النص؟ جواب: المحسنات البديعية هي جمع – منع وكذلك عبارة “كرهت الكلفة ورجوت العافية”، وتقوية المعنى وتوضيحه.
  • سؤال: ما هي الفكرة العامة لنص قصة أهل البصرة من المسجديين؟
      • مذهب الجمع والمنع عند المسجديين.
  • سؤال: ما هي الأفكار الأساسية لنص قصة أهل البصرة من المسجديين؟
    • اجتماع المسجديين واتفاقهم على مذهب مشترك.
    • نقل خبرة الشيخ إلى قومه عن طريق نصحهم.
    • أثر قصة الشيخ إيجابي على المسجديين.
  • سؤال: ما هو النمط الغالب على النص؟ جواب: النمط الغالب على النص هو النمط السردي.
  • سؤال: لماذا لا ينتظر الشيخ جوابًا على سؤاله “أو ليس كذلك؟” جواب: الشيخ لا ينتظر جوابًا على سؤاله لأنه استعمل الاستفهام للتوكيد والتوضيح.
  • سؤال: كيف ينقل الجاحظ وقائع الأحداث في النص؟ جواب: الجاحظ ينقل وقائع الأحداث بصورة واقعية، مجسدًا الأفكار بصورة دقيقة.
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي علمي كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى