اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير نص سليم الفطرة للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني

تحضير نص سليم الفطرة للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني يعتبر عملية مهمة وحساسة في عملية تعلم اللغة العربية, حيث يساعد تحضير نص سليم الفطرة للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني على تحسين مهارات القراءة والفهم اللغوي والكتابة.

من خلال تحضير نص سليم الفطرة للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني المنهاج الجزائري، يمكن للطلاب فهم ثقافة اللغة العربية و قواعدها و أدبها , بالاضافة الى تحسين المخزون اللغوي و تطوير قدراتهم في الإملاء والقواعد و الإعراب .

تحضير نص سليم الفطرة

تحضير نص سليم الفطرة للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني يعتبر من الخطوات الأساسية لضمان تعلم الطلاب بشكل فعّال ومستدام. يهدف تحضير نص سليم الفطرة للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني إلى تطوير مهارات القراءة والفهم والكتابة لدى الطلاب، وتوسيع رؤيتهم الثقافية واللغوية. 

من خلال تحضير نص سليم الفطرة للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني بشكل دقيق ومنهجي، يمكن تعزيز مهارات اللغة والثقافة لدى الطلاب ومساعدتهم في تحقيق التقدم اللازم في رحلتهم التعليمية.

التعريف بالكاتب

الولادة والنشأة: رأى النور في 19 ديسمبر 1925م في قرية أبيزار بولاية تيزي وزو، وهي الآن تقع في الجزائر. نشأ في عائلة ذات أصول أشرافية تعرف بالتدين والعلم، وكانت تقع في قرية إبسكرين التي تقع في ضواحي بلدية أغريب في دائرة أزفون. كان والده، الشيخ البشير آيت الصديق، يشغل موقع الإمامة في منطقته لأكثر من أربعين عامًا.

التعليم والتحصيل: بدأ الأستاذ محمد الصالح الصدّيق تعليمه الأول تحت إشراف والده الشيخ البشير آيت الصديق، ثم أُرسل إلى زاوية سيدي منصور آث جناد، حيث حفظ القرآن الكريم وهو في السابعة من عمره. بعد ذلك، انتقل إلى زاوية الشيخ عبد الرحمن الإيلولي بجبل يلولة، حيث درس مبادئ اللغة العربية. كانت هذه الفترة هي بداية مسيرته التعليمية.

في عام 1946، سافر إلى تونس لاستكمال دراسته في جامعة الزيتونة الإسلامية وتخرج منها بشهادة التحصيل في عام 1951م. عندما عاد إلى الجزائر، بدأ التدريس في زاوية الشيخ عبد الرحمن الإيلولي، التي كانت تلعب دورًا هامًا في الحركة الإصلاحية التي بدأها الإمام عبد الحميد بن باديس في الثلاثينيات. ساهم محمد الصالح الصدّيق في هذه الحركة عبر التدريس والكتابة والنشر في الصحف، وكان يشرف أيضًا على الشؤون الإدارية للزاوية.

اسئلة فهم النص

  • س _ من هم الذين جاءوا إلى أبي طالب؟ وما السبب؟ ج _ جاء رجال من أشراف قريش. زعموا أن ابن أخيهم سبّهم وأهان دينهم.
  • س _ كيف ردّ النبي صلى الله عليه وسلم على مطلبهم؟ وما رأيك فيه؟ ج _ رفض النبي صلى الله عليه وسلم كل توسلاتهم وتمسّك بدينه. رأيي في ذلك إيجابي، حيث برهن على الثبات والصرامة في الدفاع عن دينه.
  • س _ ما الصفات التي بيّنت عظمة النبي صلى الله عليه وسلم وإنسانيته؟ ج _ بيّنت الصفات التي ظهرت في سلوك النبي صلى الله عليه وسلم مثل الثبات، العلم، والصرامة عظمته كقائد وإنسان.
  • س _ استعن بالقاموس لمعرفة المعاني المختلفة لكلمة “عظيم”. ج _ عظيم: هائل، فخم، وكذلك اسمٌ من أسماء الله الحسنى. العظيم هو الله، وهناك معنى آخر لكلمة “عظيم” يعبر عن زعامة قوية.
  • س _ حوّل العبارة الآتية إلى صيغة المخاطب المؤنث والمثنّى والجمع بنوعيه: “إنَّنَا نَدْنُو مِنَ العَظَمَةِ كَيْ نَكُونَ عُظَمَاءَ فِي تَوَاضُعِنَا”. ج _ المخاطب المؤنث: إنَّكِ تدنين من العظمة كي تكوني عظيمة في تواضعكِ، المثنى: إنَّكما تدْنَيانِ مِنَ العظمةِ كي تكونانَ عظيمانِ في تواضعكما، جمع المذكر: إنَّكم تدنون من العظمة كي تكونوا عظماء في تواضعكم، جمع المؤنث: إنكن تدنّ من العظمة كي تكنّ عظيمات في تواضعكن.
  • س: اعرب  ان نقدم نماذج من مثله ؟ 

    ج : الجملة “أن نقدم نماذج من مثله” هي جملة فعلية مستقلة. وفي هذه الحالة، يكون التركيب الإعرابي كالتالي:

    • “أن”: حرف مصدري.
    • “نقدم”: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    • “نماذج”: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    • “من”: حرف جر يربط بين “نماذج” و”مثله”، وهو متعلق بالفعل “نقدم”.
    • “مثله”: مضاف إليه وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.

    لذا، يمكن إعراب الجملة كالتالي: جملة فعلية مضارعة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على آخرها، وهي متصلة بحرف جر “من” الذي يربطها بكلمة “مثله” المضاف إليها.

شرح المفردات

  • عظِيمٌ : هَائِلٌ ، فَخْمٌ إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ

الفكرة العامة

  • تتمثل في قوة الإيمان والعقيدة الثابتة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وكيف أن هذا الإيمان كان السبب وراء رفضه لكل المغريات التي عرضت عليه.

الأفكار الاساسية

  1. تهديد قريش بمعاقبة عم النبي أبي طالب إذا لم يتخلى النبي عن دعوته.
  2. الحوار الذي دار بين عم النبي والنبي نفسه حيث حاول العم إقناع النبي بترك دعوته.
  3. تقديم العم للنبي هدايا في محاولة لتغيير رأيه وإقناعه بترك دعوته وعدم معايبة آلهتهم.

المغزى العام من النص

  • يتمثل في فكرة أن من يتمتع بإيمان قوي وعزيمة ثابتة لا يخشى أحدًا سوى الله، وهذا هو السبيل إلى الجنة، بينما من يخاف الناس دون الله يكون طريقه نحو النار.

حل أنتج ص 67 سنة ثانية متوسط

حل أنتج ص 67 سنة ثانية متوسط

حضَرتَ ندوة مًوضوعها « دَور اُلمتحف الوطنيّ للمجاهد في إبراز جوانب العظمة في الثوّرة التحّريريةّ»
  • اكُتبُْ بلغةٍ سليمة نصًّا حِواريًاّ تبُرِزُ فيه ما استفَدتهَُ من الندّوة، مُوَظِّفًا روابط الحِوار، والاسم الممدود، والمضارع المنصوب، وبعض حروف الاستفهام، محترمًا علامات الوقف والتّرقيم.

بالطبع، يسرّني أن أشارككم بملخص الفوائد التي استفدتُ من الندوة حول “دور المتحف الوطني للمجاهد في إبراز جوانب العظمة في الثورة التحريرية”. كانت هذه الفعالية غنية بالمحتوى وقد فتحت أمامي أبواباً جديدة لفهم دور المتاحف في تسليط الضوء على التاريخ الوطني والبطولات.

في البداية، أريد أن أؤكد على أهمية دور المتحف كحافظ على ذاكرة الوطن وما تحمله من قصص تحفيزية للشباب وتعزيز الولاء الوطني. كما قدّمت الندوة لي رؤى قيمة حول كيف يعمل المتحف على نقل روح الوطنية والفخر بالماضي البطولي.

من خلال الندوة، تبّين لي أن المتحف يلعب دورًا فعّالًا في تسليط الضوء على جوانب العظمة في الثورة، وكيف يعمل على توثيق وتخزين الشهادات والقطع التاريخية بشكل مؤثر. إن تسليط الضوء على تضحيات المجاهدين ودورهم في تحرير الوطن يعزز الفهم الشامل لمسار الثورة.

أشكر المتحدثين الذين شاركوا في الندوة على إلقاء الضوء على هذه الجوانب المهمة. أتطلع بشغف إلى زيارة المتحف للتعرف عن كثب على ما يحتفظ به من مكنونات تاريخنا.

حل أقوم إنتاجي ص 67 سنة ثانية متوسط

حل أقوم أنتاجي ص 67 سنة ثانية متوسط

شاركتَ في مسابقة ثقافيةّ بمطالعة وتلخيص كتابٍ عن عظيمٍ مِن عُظماء الإنسانيةّ.

  • راجِعْ مُلَخَّصَكَ الذي شاركتَ به، ثمّ صُغْهُ في نصٍّ حِواريٍّ مترابطٍِ، من اثني عشر سطرًا، يدور بينك وبين زميلٍ منعَتهُ الظُّروفُ من المشاركة في تلك المسابقة. وظّفْ ما تراه مناسبا من مكتسباتك.

الجواب :

  • أنا: أخبارك؟ شاركت في المسابقة الثقافية ومطّلعت على كتاب عن أحد عظماء الإنسانية.
  • الزميل: واو، يا ليتني شاركت! ما هو الكتاب الذي قرأته؟
  • أنا: قرأت كتابًا عن العظيم نيلسون مانديلا، أحد رموز الحركة النضالية والمناضلين من أجل الحقوق والعدالة.
  • الزميل: يبدو أنه كان مثيرًا، هل يمكنك مشاركة بعض المعلومات؟
  • أنا: بالطبع، الكتاب تناول حياة مانديلا وجهوده في مكافحة نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا. كان رائدًا في التغيير السلمي ورمزًا للوحدة الوطنية.
  • الزميل: ما أبرز الدروس التي تعلمتها من حياة مانديلا؟
  • أنا: تعلمت أهمية الصمود في وجه الظلم والتمييز، وكيف يمكن للتسامح والمصالحة أن تحقق التغيير الإيجابي في المجتمع.
  • الزميل: لو كنتُ هناك، لكنت قد تعلمت من خبرتك. شكرًا على مشاركتك.
  • أنا: بالمثل، يا رفيق. المسابقات الثقافية تفتح أمامنا أفقًا جديدًا من المعرفة.

تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى