اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير نص آسفي على الأخلاق للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني

تحضير نص آسفي على الأخلاق للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني يعتبر عملية مهمة وحساسة في عملية تعلم اللغة العربية, حيث يساعد تحضير نص آسفي على الأخلاق للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني على تحسين مهارات القراءة والفهم اللغوي والكتابة.

من خلال تحضير نص آسفي على الأخلاق للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني المنهاج الجزائري، يمكن للطلاب فهم ثقافة اللغة العربية و قواعدها و أدبها , بالاضافة الى تحسين المخزون اللغوي و تطوير قدراتهم في الإملاء والقواعد و الإعراب .

تحضير نص آسفي على الأخلاق

تحضير نص آسفي على الأخلاق للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني يعتبر من الخطوات الأساسية لضمان تعلم الطلاب بشكل فعّال ومستدام. يهدف تحضير نص آسفي على الأخلاق للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني إلى تطوير مهارات القراءة والفهم والكتابة لدى الطلاب، وتوسيع رؤيتهم الثقافية واللغوية. 

من خلال تحضير نص آسفي على الأخلاق للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني بشكل دقيق ومنهجي، يمكن تعزيز مهارات اللغة والثقافة لدى الطلاب ومساعدتهم في تحقيق التقدم اللازم في رحلتهم التعليمية.

نص فهم المنطوق آسفي على الأخلاق

نص فهم المنطوق آسفي على الأخلاق

التعريف بالكاتب

محمد الهادي بن علي الزاهري وُلد في 6 ربيع الأول 1320 هـ / 13 جوان 1902م في قرية ليانة بالزاب الشرقي بولاية بسكرة شرق الجزائر. بدأ تعلمه بحفظ القرآن الكريم واكتساب بعض المفاهيم الدينية واللغوية من والده. في مطلع العشرينات من القرن الماضي، انضم إلى دروس الإمام عبد الحميد بن باديس في قسنطينة، حيث استمر في تلقي العلم لمدة سبع سنوات.

تأثرت حياته بشكل كبير بدروس الإمام بن باديس، حيث أحدثت تلك الدروس تحولًا كبيرًا في نظرته للحياة والعالم. وجد في منهجه القويم في العقيدة والفكر موجهًا له نحو فهم أعمق للإسلام والحياة. تلازمه حوالي سبع سنوات، وكانت لدروسه وتوجيهاته تأثير إيجابي على تطويره الشخصي والديني.

رغم رغبته في السفر إلى مصر لاستكمال تعليمه، إلا أن سلطات الاحتلال الفرنسي منعته من ذلك. لكنه استخدم هذه الفترة للتحصيل الذاتي، حيث انغمس في دراسة كنوز الثقافة العربية الإسلامية وزاد من معرفته العلمية.

اسئلة فهم النص

  • س: عم تأسف الشاعر؟
    • ج: عن ضياع الأخلاق في مجتمعنا.
  • س: هل فقد الشّاعر الأمَل في استرجاع المجتمع للأخلاق الفاضلة؟
    • ج: لا بل دعا إلى التضرع لله والتمسك بحبله.
  • س: عدد الأخلاق التي تأسف الشاعر على ضياعها.
    • ج: الأمانة والوفاء.
  • س: عم تساءل؟
    • ج: عن أصحاب الأمانة.
  • س: بمن استشهد؟
    • ج: بالسموأل وابنه والأردع.
  • س: ترى ماذا فعل هؤلاء؟
    • ج: أعطى امرؤ القيس السموألَ دروع أجداده الشهيرة ومعها بعض الكنوز لما أراد التوجه لقيصر الروم وكان ذلك لإيمانه أنه لن يعود مات امرؤ القيس.
  • س: كيف يتصرف معك من تستعنه وتأتمنه؟
    • ج: يشمت ويخدع.
  • س: بم شبه الشاعر الكون؟
    • ج: بالحقل.
  • س: ماذا طلب من الشعب أن يفعل للكون؟
    • ج: أن يزرعه.
  • س: ما البذور التي يزرعها؟
    • ج: الأخلاق.
  • س: كيف يتم ذلك؟
    • ج: بالثقة في الخالق والاعتصام بحبله.
  • س: عم نهانا الشاعر؟
    • ج: عن العيش في بيئة ضاعت منها فضائل الأخلاق.
  • س: ما الحل الذي قدمه؟
    • ج: التضرع لله سبحانه وتعالى والتقرب منه بالدعاء والله غفور رحيم.

شرح المفردات

  1. صوح:

    • التعبير عن يباس الحنى وتشققه.
  2. غور:
    • يشير إلى ذهاب شيء واختفائه.
  3. يرتعي:
    • يعني رعاية الماشية وجعلها تتسرح وتأكل.
  4. السموءل:
    • شاعر جاهلي يهودي عربي، مشهور بلغته وبلاغته.
  5. الأدرع:
    • قميص مصنوع من الحديد يُلبس كوسيلة للحماية من السلاح.
  6. شماتة:
    • الفرح والغتباط بمصائب الآخرين أو بالأعداء.
  7. القوت:
    • يشير إلى الرزق والغذاء والأكل.
  8. مقتتر:
    • فقير، نازل في القوت.
  9. مجدع:
    • يعبر عن شيء مقطوع الأذن.
  10. حزت:
    • الحصول على شيء أو نيله.
  11. أربأ:
    • الدفع والابتعاد عن شيء.
  12. موبوءة:
    • تشير إلى شيء متعفن أو فاسد.
  13. محض:

    • تضرع وتعبد من أجل الله، التفاخر بالعبودية والخضوع.

الفكرة العامة

  • تعبر القصيدة عن حسرة وألم الشاعر على ضياع الأخلاق في مجتمعه، مع دعوته إلى تحسين السلوك والعودة إلى القيم والمبادئ الدينية.

الأفكار الاساسية

  • حسرة وألم الشاعر:

    • يعبر الشاعر عن حزنه وأسفه لفقدان الأمانة والأخلاق في عصر مليء بالشماتة والخداع.
  • تهذيب الأخلاق:
    • يحث الشاعر على تهذيب الأخلاق وتنميتها من خلال العودة إلى الله سبحانه وتعالى.
  • دعوة لنشر الأخلاق الحسنة:
    • يدعو الشاعر أبناء شعبه إلى نشر الأخلاق الحسنة والعمل على تحسين السلوك والتصرفات.
  • التضرع لله وتقرب منه:

    • يشير الشاعر إلى أن الشخص الذي يتضرع لله ويسعى للتقرب منه بالذعاء، يجد حصنًا في الأخلاق الفاضلة.

المغزى العام من النص

  • القصيدة تحمل في مضمونها دعوة للتأمل في الحالة الأخلاقية والتحفيز على التغيير نحو الأفضل من خلال العودة إلى القيم والمبادئ.
  • قول علي كرم الله وجهه: “إن المكارم أخلاق مطهرة فالدين أولها، والعقل ثانيها والعلم ثالثها، والحلم رابعها، والجود خامسها، والفضل ساديها والبر سابعها، والصبر ثامنها، والشكر تاسعها، واللين باقيها والنفس تعلم أني لا أصادقها، ولست أرشد إلا حين أعصيها”.

حل انتج مشافهة ص 81 سنة ثانية متوسط

حل انتج مشافهة ص 81 سنة ثانية متوسط

عبرّْ مشافهةً عن مضمون الأبيات الأربعة الأولى.

  • أسفي على الأخلاق صوح زهرها      فينَا، وَغَوَّرَ مالَها مِنْ مَنبع
  • أين الأمانة والوفاء ومَنْ يَلي             غرس الأمانة والوفاء وترتعي
  • هل في الأمانة والوفاءِ مُجدد           ذكرى السمؤل وأبيه والأذرع
  • مَنْ نَسْتَعِنُه يُعِنُ عَلَيْكَ شَمَانَةً.        أو تأتَمِنْهُ يَمِنْ عَلَيْكَ وَيَخدع

تتناول الأبيات الأربعة الأولى من قصيدة “أسفي على الأخلاق” الحالة الحالية للأخلاق في المجتمع، مع التعبير عن الأسف والحزن بسبب فقدان القيم والفضائل الأخلاقية. الشاعر يسأل عن مكان الأمانة والوفاء ويشدد على أهمية غرس الأمانة والوفاء وترسيخهما في الوجدان. يُثير الشاعر السؤال عما إذا كان يوجد من يستعين بهذه القيم والفضائل، ويتسائل عن مصير الأمانة والوفاء في ظل تراجعهما.

الشاعر يستخدم لغة متشبثة بالمفردات المتنوعة لنقل حالة الأسف والتأمل في فقدان الأخلاق، مُظهرًا في ذلك مدى تأثير هذا الفقدان على الفرد والمجتمع.

حل احضر ص 81 سنة ثانية متوسط

حل احضر ص 81 سنة ثانية متوسط

هي مقولة تعبر عن أهمية الصديق في حياة صديقه. تشير إلى أن وجود الصديق الصالح يكون مساهمًا في سحب وجلب الشخص نحو الخير والإيجابية. للتعرّف على مواصفات الرفقة الصالحة، يمكننا الاستعانة ببعض الأخلاق المشهود لها في النص:

  1. الإيجابية: الصديق الصالح يحضر بالإيجابية والتفاؤل، يكون داعمًا ومشجعًا للآخر.
  2. المساعدة: يكون الصديق الصالح جاهزًا للمساعدة في الحاجات والصعوبات، يكون ساحبًا في اللحظات الصعبة.
  3. الصدق والأمانة: يتمتّع الصديق الصالح بالصدق والأمانة، حيث يكون على ثقة ويفي بوعوده.
  4. التعاون والتآزر: يتشارك الأصدقاء الصالحون في التعاون والتآزر لتحقيق الخير والنجاح.
  5. التحفيز نحو الخير: يشجّع الصديق الصالح صديقه على اتخاذ القرارات الصحيحة والالتزام بالمبادئ الأخلاقية.
  6. الإحسان والرفق: يكون الصديق الصالح محسنًا ورفيقًا نحو الخير، يعامل الآخرين بلطف ورفق.

استنادًا إلى هذه المواصفات، يظهر أن الرفقة الصالحة تكون ذات تأثير إيجابي ومفيد على الحياة الشخصية والاجتماعية.

تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى