التربية الاسلامية للسنة الثالثة متوسط الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير درس اتعرف على الصوم في الاسلام للسنة الثالثة متوسط

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير درس اتعرف على الصوم في الاسلام للسنة الثالثة متوسط . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير درس اتعرف على الصوم في الاسلام للسنة الثالثة متوسط في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير درس اتعرف على الصوم في الاسلام للسنة الثالثة متوسط .

تحضير درس اتعرف على الصوم في الاسلام

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير درس اتعرف على الصوم في الاسلام للسنة الثالثة متوسط الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم التربية الإسلامية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني . سنقدم لكم تحضير درس اتعرف على الصوم في الاسلام للسنة الثالثة متوسط الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

السّند

قال الله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) سورة البقرة الآية 182 .

تعريف الصّوم

الصّوم في اللغة يعني الامتناع، وشرعاً يعني الامتناع عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس بنية التقرّب إلى اللّه. يصوم الناس أياماً عديدة في السنة كأيام الاثنين والخميس ويوم عرفة، ولكن هذا الصّوم له حكم مختلف عن صوم رمضان. صوم رمضان فرض على كل مسلم بالغ عاقل قادر وهو أحد أركان الإسلام الخمسة.

مشروعيّة الصّوم

  • حكمه: فرض على كل مسلم بالغ عاقل قادر، ويعتبر أحد أركان الإسلام الخمسة.

دليل مشروعيّته

    • من القرآن: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ” (البقرة: 183).
    • من السنة: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بُنِيَ الإسلامُ على خمسٍ: شهادةِ أنْ لا إلهَ إلا اللهُ وأنّ محمّدًا رسولُ اللهِ، وإقامِ الصّلاةِ، وإيتاءِ الزّكاةِ، وصيامِ رمضانَ” (متفق عليه).

فضائل رمضان

  • نزول القرآن فيه.
  • ليلة القدر فيه خير من ألف شهر.
  • قيام لياليه بصلاة التراويح.
  • قراءة القرآن ومدارسته، وكان جبريل يدارس النبي في كل ليلة من ليالي رمضان.

أقوّم تعلّماتي

  • رمضان يسمى شهر القرآن لأنه فيه نزل القرآن الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهو الشهر الذي يشهد فيه تكثيف قراءة القرآن والتأمل فيه.
  • فضائل شهر رمضان:
    1. نزول القرآن فيه.
    2. ليلة القدر خير من ألف شهر.
    3. قيام ليله بالصلاة.
    4. صيامه.
    5. الإحسان فيه مضاعفة.
  • الآية التي تقول “إنا أنزلناه في ليلة القدر” تشير إلى أن القرآن نزل من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا في ليلة القدر، وهي ليلة خاصة جداً بالنجوم والملائكة والروح.
  • في أول يوم صيام لي في رمضان، كانت أسرتي داعمة ومشجعة لي بشكل كبير. قدموا لي وجبة إفطار رمزية وأعربوا عن فخرهم بي وبتحدي هذا الصيام الجميل.
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير دروس التربية الإسلامية للسنة الثالثة متوسط المنهاج الجزائري كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى