اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير نص السل الرئوي للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني

تحضير نص السل الرئوي للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني يعتبر عملية مهمة وحساسة في عملية تعلم اللغة العربية, حيث يساعد تحضير نص السل الرئوي للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني على تحسين مهارات القراءة والفهم اللغوي والكتابة.

من خلال تحضير نص السل الرئوي للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني المنهاج الجزائري، يمكن للطلاب فهم ثقافة اللغة العربية و قواعدها و أدبها , بالاضافة الى تحسين المخزون اللغوي و تطوير قدراتهم في الإملاء والقواعد و الإعراب .

تحضير نص السل الرئوي

تحضير نص السل الرئوي للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني يعتبر من الخطوات الأساسية لضمان تعلم الطلاب بشكل فعّال ومستدام. يهدف تحضير نص السل الرئوي للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني  إلى تطوير مهارات القراءة والفهم والكتابة لدى الطلاب، وتوسيع رؤيتهم الثقافية واللغوية. 

من خلال تحضير نص السل الرئوي للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني بشكل دقيق ومنهجي، يمكن تعزيز مهارات اللغة والثقافة لدى الطلاب ومساعدتهم في تحقيق التقدم اللازم في رحلتهم التعليمية.

نص فهم المنطوق السل الرئوي

لَا يُعْرَفُ في تَارِيخِ الطِّبِّ كُلِّهِ مَرَضٌ غَير وَبَائيّ، كَلَّفَ الْبَشَريَّةَ بِمثْلِ مَا كَلَّفَهُ مَرَضُ السُّلِّ مِنَ الضَّحَايَا، وَقَدْ كَانَ وَمَازَإلى متُفَشَّياً في مُخْتَلَفِ الطَّبَقَاتِ في شُعُوبِ العَالمِ كُلِّهِ.

كَيْفَ يَتِمُّ اِنْتِقَالُ العَدْوَى المُبَاشِر مِنَ المُصَابِ إلى الأَطْفَالِ ؟ لِنَشرحْ ذَلِكَ بِمثَالٍ عَمَليّ، فَلْنَفْرِضْ أَنَّ طِفْلاً في سِنِّ الثَّالِثَةِ مِنَ العُمْرِ -مَثَلا- جَلَسَ في مَكَانٍ مَحْصُورٍ )غُرْفَةٌ، سَيَّارَةٌ عُمُومِيَّةٌ، طَائِرَةٌ، دَارُ سِينِمَا…( وَكَانَ قُرْبَ الطِّفْلِ في المَكَانِ نَفْسِهِ مُصَابٌ بِالسُّلِ، يَتَحَدَّثُ بِصَوْتٍ مَسْمُوعٍ، وَحَماسٍ، أَوْ يَسْعلُ أَوْ يَعْطِسُ، فَإِنَّ ذَرَّاتٍ صَغِرَةً مِنْ لُعَابِهِ المَوْبُوءِ بِالجَرَاثِيمِ، تَتَطَايَرُ مِنْ فَمِهِ أَثْنَاءَ اْلكَلاَمِ أَوِ السُّعَالِ أَوِ الْعَطْسِ، وَتَنْتَشر

فِي اْلهَوَاءِ الذِي يَتَنَفَّسُهُ الطِّفْلُ، وهَذِهِ الذَّرَّاتِ المَوْبُوءَةَ بِاْلجَرَاثِيمِ تَصِلُ مَعَ هَوَاءِ التَّنَفُّسِ إلى فُرُوعِ القَصَبَةِ اْلهَوَائِيَّةِ، وَمِنْهَا إلى الأَسْنَاخِ الرِّئَوِيَّةِ، وَبِذَلِكَ تَمَّ انْتِقَالُ العَدْوَى -أَيْ الجُرْثُومِ- مِنَ الرَّجُلِ المَرِيضِ بِالسُّلِّ مُبَاشَرةً إلى رِئَةِ الطَّفْلِ السَّلِيمِ.

وَلِهَذَا المَرَضِ أَعْرَاضٌ فَمِنَ المَعْرُوفِ أَنَّ الطَّفْلَ السَّلِيمَ دَائِمُ الحَرَكَةِ وَاللَّعِبِ، حَيَوِيُّ المَنْظَرِ حَسَنُ الشَّهِيَّةِ، وَهُوَ يَنَامُ 12 سَاعَةً في اللَّيْلِ، وَنَحْوَ سَاعَتَيْن في النَّهَارِ بَعْدَ وَجْبَةِ طَعَامِ الغَذَاءِ ؛ وَعلى الأُمِّ الحَصِيفَةِ أَنْ تُرَاقِبَ طِفْلَهَا مِنْ خِلَالِ هَذِه الخَصَائِصِ.

وَعِنْدَ وُجُودِ أَيِّ عَدْوَى عِنْدَ الطِّفْلِ وَمِنْهَا العَدْوَى باِلسُّلِّ أَيْضاً يَضْطَرِبُ نَوْمُ الطِّفْلِ ويَشحبُ لَوْنُ وَجْهِهِ، وَتَظْهَرُ تَحْتَ عَيْنَيْهِ حَوَافِي سَمْرَاء وَعند الإِصَابَةِ بِالسُّلِّ يَزْدَادُ لَوْن الوَجْهِ شُحُوبًا، كَما أَنَّ الجِسْمَ يُفْرِزُ عَرَقاً غَزِيرًا أَثْنَاءَ النَّوْمِ في اللَّيْلِ، وَغَزَارَةُ

العَرَقِ أَثْنَاءَ اللَّيْلِ يَجِبُ أَنْ تُقَيَّم مَعَ بَاقِي الأَعْرَاضِ الأُخْرَى وَلَيْسَ بِمفْرَدِهَا، إِذْ قَدْ تَكُونُ لَهَا بِمفْرَدِهَا أَسْبَابٌ لَيْسَ لَهَا عَلاَقَة بِالسُّلِّ، كَالتَّدْثِرِفي الملَلاَبِسِ أَوْ الفِرَاشِ أَوْ سُوءِ التَّغْذِيَّةِ. لَكِنَّ الظَّوَاهِرَ العَرَضِيَّةَ اللاَّفِتَةَ لِلانتِبَاهِ أَكْثر عِنْدَ الطِّفْلِ المُصَابِ بِالسُّلِ،ّ هي الانْحِطَاطُ العَامُّ في جِسْمِهِ، وَفُتُورُ هِمَّتِهِ وَنَشَاطِهِ في التَّحَرُّكِ، وَعُزُوفُهُ عَنِ اللَّعِبِ وَانْحِطَاطُ شَهِيَّتِهِ لِتَنَاوُلِ الطَّعَامِ، وَيَتَوَقَّفُ وَزْنَهُ عَنِ التَّزَايُدِ أَوْ يِميلُ إلى الهُبُوطِ.

د.أمين رويحة

التعريف بالكاتب

أمين رويحة (1319 – 1404 هـ / 1901 – 1984 م): ولد في مدينة اللاذقية بسورية عام 1901. حصل على تعليمه الطبي في جامعات فيينا وبرلين، حيث حاز على شهادة الدكتوراه في الطب، وشهادة اختصاص في جراحة العظام من جامعة ميونخ في ألمانيا. قام بمزاولة مهنة الطب في عدة دول منها مصر والحجاز والعراق وسورية. كما تقلد مناصب عدة، من بينها رئاسة أطباء المستشفى العسكري في دمشق.

اسئلة فهم النص

  • س: عمَّا يتحدث الكاتب في هذا النص؟ ج: يتحدث الكاتب عن مرض السل الرئوي وطرق انتقال العدوى.
  • س: بماذا يخبرنا في بداية نصه؟ ولماذا؟ ج: يخبرنا عن أمين رويحة وكيف أصيب بمرض السل، وذلك لتقديم سياق لفهم الموضوع.
  • س: وضح الكاتب في نصه كيفية انتقال عدوى مرض السل المباشر من المصاب إلى الطفل. ج: يشير الكاتب إلى أن الطفل الذي يجلس في نفس المكان مع شخص مصاب بالسل، قد يتعرض للعدوى عبر جزيئات اللعاب الملوثة بالجراثيم.
  • س: اذكر من النص بعض الأعراض المرضية لهذا المرض؟ ج: يضطرب نوم الطفل، يشحب لون وجهه، وتظهر تحت عينيه حواف سمراء، وعند الإصابة بالسل، يزداد لون الوجه شحوبًا، وتظهر غزارة العرق أثناء الليل.

شرح المفردات

  • متفشياً: يعني منتشراً أو انتشاره واسع.
  • الموبوء: يشير إلى الشخص المصاب بالمرض.
  • الحصيفة: تعبر عن الشخص ذي الرأي المحكم أو الفهم العميق.
  • يشحب: يعني أن يتغير لون الشخص أو الشيء إلى اللون الشاحب أو المهزول.
  • الشاحب: المهزول

الفكرة العامة

  • السل الرئوي يعتبر من الأمراض الرئوية المُعدية، وهو مرض مزمن يؤثر على الرئتين نتيجة للإصابة بالعدوى البكتيرية.

الأفكار الاساسية

  1. غدا …. الموت.

    • الاستاذ يدعو التلاميذ لشراء طوابع تضامنًا مع مرضى السل بمناسبة اليوم العالمي للتضامن.
  2. أبي …. شيئا:
    • الأب يرفض منح ابنه درهمًا للمساهمة في الحملة التضامنية رغم توسلاته.
    • اعتقاد الأب أن الفقراء لا يمكنهم المساهمة في الحملة التضامنية.
  3. أنا أبو غريب…. السل.

    • إصرار غريب على المساهمة في التضامن مع مرضى السل.
    • بيع غريب لكتابه تضامنًا مع مرضى السل.

المغزى العام من النص

  • درهم وقاية خير من قنطار علاج، حيث يبرز أهمية التآزر والتعاون من أجل مساعدة المرضى، وكذلك أهمية التوعية حول مرض السل وضرورة الوقاية.

 

تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى