التربية الاسلامية للسنة الثانية متوسط الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير درس دعاء الملائكة للمؤمنين للسنة الثانية متوسط

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير درس دعاء الملائكة للمؤمنين للسنة الثانية متوسط . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير درس دعاء الملائكة للمؤمنين للسنة الثانية متوسط في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير درس دعاء الملائكة للمؤمنين للسنة الثانية متوسط .

تحضير درس دعاء الملائكة للمؤمنين

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير درس دعاء الملائكة للمؤمنين للسنة الثانية متوسط الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم التربية الإسلامية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني . سنقدم لكم تحضير درس دعاء الملائكة للمؤمنين للسنة الثانية متوسط الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

صلاة الله تعالى والملائكة على المؤمنين

قال تعالى [ هُوَ الذِّيْ يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرٍجَكُمْ مِنَ الظُّلَمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا ] , صلاة الله تعالى والملائكة على المؤمنين تعني رحمة الله وثناءه عليهم، وصلاة الملائكة تشمل الدعاء لهم بالمغفرة والرحمة والاستغفار، وهذا يأتي بسبب حب الله للعبد وتوجيهه للملائكة ليحبوه، كما ذكر في الحديث القدسي [ إذَا أَحَبَّ اللَّهُ الْعَبْدَ نَادَى جِبْرِيلَ فقال : ” إِنِّي أُحِبُّ فُلُانًا فًأًحِبَّهُ ” . فَيُحِبُّهُ جِبْرِيلُ  فَيُنَادِي جِبْرِيلُ فِي أَهْلِ السَّمَاءِ : ” إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فُلَانًا فَأَحِبُّوهُ ” فَيُحِبُّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ ثُمَّ يُوضَعُ لَهُ الْقَبُولُ فِي الْأَرْضِ ] رواه مسلم .

بالنسبة للأعمال التي توجب دعاء الملائكة للمؤمنين، فهي الأعمال التي تقربهم من الله وتزيد في حسناتهم، مثل:

  • 1- التقوى والعمل الصالح.
  • 2- الاستغفار والتوبة.
  • 3- المحبة والتعاون في الخير.
  • 4- الدعاء للمؤمنين والمسلمين.
  • 5- الاكتفاء بالحلال والابتعاد عن الحرام.
  • 6- الاستغناء بالله والتوكل عليه.
  • 7- الصدقة والعطاء الخيري.
  • 8- الاهتمام بالعبادات والطاعات، مثل الصلاة والصيام وقراءة القرآن.

هذه الأعمال وغيرها تجعل المؤمنين محبوبين عند الله، فيحبهم ويرحمهم، ويجعل الملائكة تدعو لهم بالمغفرة والرحمة.

الأعمال التي تجعل الملائكة تدعو للمؤمنين

  • أ) تعليم الناس الخير: يتضمن تعليمهم الدين والدعوة إلى الخير، فمن يحرص على ذلك يقترب من الله، وتدعو له الملائكة.
  • ب) زيارة المريض: كل من يزور مريضاً ويستفسر عن حاله يحصل على نصيب من دعاء الملائكة، كما ذكر في حديث أن الشخص الذي يزور مريضاً يشيعه سبعون ألف ملك يستغفرون له حتى يمسي أو يصبح، وله خريف في الجنة.
  • ج) المحافظة على الصلاة في المسجد: الملائكة تدعو وتستغفر لكل مصلٍ، خاصةً إذا كان في الصفوف الأولى، وقد ورد أن الله وملائكته يصلون على الصف الأول أو الصفوف الأولى.
  • د) الإنفاق في سبيل الله: يجعل المرء يحصل على دعاء الملائكة ببركة المال، حيث يذكر أنه كلما أصبح العباد في يوم ينزل ملكان فيقول أحدهما: “اللهم أعط منفقًا خلفًا” ويقول الآخر: “اللهم أعط ممسكًا تلفًا”.

إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.

كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير دروس التربية الإسلامية للسنة الثانية متوسط المنهاج الجزائري كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى