اللغة العربية للسنة الأولى ثانوي الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير درس التشبيه وأركانه للسنة الأولى ثانوي

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير درس التشبيه وأركانه للسنة الأولى ثانوي . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير درس التشبيه وأركانه للسنة الأولى ثانوي في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير درس التشبيه وأركانه للسنة الأولى ثانوي .

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير درس التشبيه وأركانه للسنة الأولى ثانوي الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي . سنقدم لكم تحضير درس التشبيه وأركانه للسنة الأولى ثانوي الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

تحضير درس التشبيه وأركانه

يمكنك الاطلاع على تحضير درس التشبيه وأركانه للسنة الأولى ثانوي والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.

عد إلى النص ولاحظ ما جاء فيه

  • دعا بائسا مثل الجنون وما به     جنون ولكن كيد أمر يحاوله 
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” إن بين يدي الساعة فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا, ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا , يبيع دينه بعرض من الدنيا قليل ” رواه الترمذي

أستنتج أحكام الدرس

أستنتج أحكام الدرس

  • عم يتحدث الشاعر في هذا البيت ؟ ماذا أفادت كلمة شبه ” شبه ” في صدر البيت ؟ هل تلاحظ مماثلة بين شيئين في صدر البيت ؟
    • الشاعر يتحدث عن بائس يعاني من حالة تشبه الجنون، ويقول إنه يحاول شيئًا معينًا. الكلمة “شبه” في صدر البيت تُفيد التشبيه، أو المقارنة بين الحالة التي يعاني منها البائس وبين الجنون. الشبه هنا هو تشبيه بين حالة البائس والجنون.
  • ما هي الأداة التي استعان بها الشاعر في هذه المماثلة ؟ حدد طرفي هذه المماثلة ؟كيف يسمى كل من الطرف الأول والثاني ؟ كيف تسمى هذه المماثلة ؟
    • الأداة التي استعان بها الشاعر في هذه المماثلة هي التشبيه. الطرف الأول في المماثلة هو البائس، والطرف الثاني هو الجنون. هذه المماثلة تُسمى “تشبيه” أو “مقارنة”، حيث يُقارن الشاعر بين حالة البائس وحالة الجنون للتعبير عن قساوة الوضع الذي يعاني منه البائس.

تأمل العبارة الموجودة بين قوسين ( فتنا كقطع الليل مظلما )

  • حدد من العبارة كلا من المشبه والمشبه به
    • في هذا الحديث النبوي، يتحدث النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن فتن تحدث قبل يوم القيامة، حيث يصف الفتن بأنها “كقطع الليل المظلم”، وهنا يكون المشبه به هو الفتن، والمشبه هو “قطع الليل المظلم”.
  • تأمل جيدا كلمة ” المظلم ” ما المعنى الذي أفادته ؟ وما علاقتها بالمشبه والمشبه به ؟
    • كلمة “المظلم” تعني الظلام، وهنا تُفيد الصعوبة والمشقة والعسر. تُرادف كلمة “المظلم” هنا “السواد” أو “الظلمة”، وهي تُستخدم للتعبير عن شدة الظلام وغموضه. العلاقة بين “المظلم” والمشبه والمشبه به تكمن في أن الفتن التي وصفها النبي صلى الله عليه وسلم كانت مثل “قطع الليل المظلم”، أي أنها كانت صعبة ومظلمة وغامضة، تجعل الإنسان في حيرة وتردده بين الإيمان والكفر.

أستنتج الخلاصة

  • س: ما هو تعريف التشبيه لغة واصطلاحا؟
    • ج: التشبيه لغةً يُعرف بأنه التمثيل، أما اصطلاحاً فيُعرف بأنه عقد مماثلة بين شيئين اشتركا في صفة واحدة أو في عدة صفات، مثل: “رأي الحكيم كالميزان في الدقة”.
  • س: ما هي أركان التشبيه؟
    • ج: أركان التشبيه هي:
      • 1- المشبه والمشبه به، ويسميان طرفي التشبيه.
      • 2- الأداة، وقد تكون اسماً مثل “مثل، شبه”، أو فعلاً مثل “يشابه، يماثل”، أو حرفاً مثل “الكاف، كأن”، وقد تكون ملفوظة أو محذوفة.
      • 3- وجه الشبه، وهو الصفة أو الصفات المشتركة بين طرفي التشبيه (المشبه والمشبه به)، ويجب أن يكون وجه الشبه أقوى وأظهر في المشبه به منه في المشبه.

احكام موارد المتعلم وضبطها ص 23 للسنة الاولى ثانوي

أ – في مجال المعارف
التشبيه :

التائب من الذنب كمن لا ذنب له
أركانه :
المشبه : التائب من الذنب
المشبه به : كمن لا ذنب له
أداة التشبيه : الكاف

التشبيه :
جليس المرء مثله في الفعل
أركانه :
المشبه : جليس المرء
المشبه به : المرء
أداة التشبيه : مثل
وجه الشبه : الفعل

التشبيه :

الجهل مطية
أركانه :
المشبه : الجهل
المشبه به : مطية

التشبيه :

الذئب خاليا أسد
أركانه :
المشبه : الذئب
المشبه به : الأسد
وجه الشبه : خاليا

التشبيه :

صدور الاحرار قبور الأسرار
أركانه :
المشبه : صدور الاحرار
المشبه به : قبور الأسرار

التشبيه :

المكثار كحاطب الليل
أركانه :
المشبه : المكثار
أداة التشبيه : الكاف
المشبه به : حاطب الليل

التشبيه :

كلام كالعسل و فعل كالأسل
أركانه :
المشبه : كلام ، فعل
أداة التشبيه : الكاف
المشبه به : العسل ، الأسل

ب – في مجال المعارف الفعلية

– الجمل

العلم كبحر لا حدود له
العلم بلا أخلاق كالشجر بلا أوراق

الأم مدرسة
الأم كالشمعة تذوب لتنير الدروب

الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك
الوقت كالمال لا ندرك قيمته حتى يزول

نظافة الحي كالمرآة تعكس قاطنيه

قول الحق سيف يقتل الباطل

إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير دروس اللغة العربية للسنة الأولى ثانوي جميع الشعب كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى