اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير نص وصف الطبيعة الجميلة للسنة الثانية ثانوي آداب

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص وصف الطبيعة الجميلة للسنة الثانية ثانوي آداب . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص وصف الطبيعة الجميلة للسنة الثانية ثانوي آداب في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص وصف الطبيعة الجميلة للسنة الثانية ثانوي آداب .

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص وصف الطبيعة الجميلة للسنة الثانية ثانوي آداب الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الشعب الأدبية . سنقدم لكم تحضير نص وصف الطبيعة الجميلة للسنة الثانية ثانوي آداب الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

تحضير نص وصف الطبيعة الجميلة للسنة الثانية ثانوي آداب وفلسفة

يمكنك الاطلاع على تحضير نص وصف الطبيعة الجميلة للسنة الثانية ثانوي آداب والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.

أتعرف على صاحب النص

أتعرف على صاحب النص

ابن خَفَاجة (450-533هـ/1058-1138م)، هو إبراهيم بن أبي الفتح بن عبد الله بن خفاجة الخفاجي، المعروف بأبي إسحاق. يُعَدُّ من أبرز شعراء الأندلس في القرنين الخامس والسادس الهجريين. وُلِد في جزيرة شَقْر شرقي الأندلس، حيث قضى معظم شبابه وشيخوخته. عاش في عصر المرابطين بعد زوال دولة بني أمية والدولة العامرية ودولة بني عباد، في فترة ازدهرت فيها اللغة وبلغت أوج نضجها. تميز ابن خفاجة في شعره بوصف الطبيعة وجمالها، حيث برع في إبراز الجمال المعنوي من خلال صور جمالية لفظية، واستوحى أشعاره من المناظر الحسية.

اثري رصيدي اللغوي

اثري رصيدي اللغوي

  • الأرعن: الجبل الذي يبرز واضحًا.
  • طماح: عالي القمة.
  • الذؤابة: بادخ، شامخ وقرن، رزين ثابت.
  • يلوث: يلف ويعصب.
  • أواه: الناسك، العابد.
  • المدلج: أَدْلَجَ: إِدْلاج القوم: ساروا الليل كله أو في آخره.
  • قال: يقبل، يقبِل، ويقُول، نام وقت الهاجرة.
  • نكب: ج. نكباء، وهي الرياح الشديدة التي تقع بين ريحين تهبان من جهتين مختلفتين.
  • الطبَّة: الحاجة، والقصد الذي يتوجه إليه.

أكتشف معطيات النص

أكتشف معطيات النص أكتشف معطيات النص

  • س: ما صفات الجبل؟
    • ج: صفات الجبل هي أنه وقور، ومستقر، ومفكر، وصامت كأنه أخرس.
  • س: لماذا يسدّ الجبل طرق الريح من كل ناحية؟
    • ج: يسدّ الجبل طرق الريح من كل ناحية لضخامته وتمدّده وعلو مناكبه.
  • س: ما المقصود بعبارة “يطاول أعنان السماء”؟
    • ج: المقصود هو شدة شموخ قمة الجبل وارتفاعها الهائل.
  • س: كيف تخيل الشاعر الجبل في البيت الثالث؟
    • ج: تخيل الشاعر الجبل في البيت الثالث رجلاً عاقلاً يتأمل ويفكر في أحداث الدهر وتقلّباته.
  • س: ما الأبيات الدالة على أن الجبل ضاق بحياته وسئم حاله؟
    • ج: الأبيات الدالة على أن الجبل ضاق بحياته وسئم حاله هي: 10، 11، 12، و13.
  • س: بمَ حدّث الجبل الشاعر؟
    • ج: حدّث الجبل الشاعر عن المقاتلين الذين لجأوا إليه ليحتموا به، وعن العباد المتنسكين الذين اتخذوه مكانًا للعبادة، وعن المسافرين الذين مروا به في دلج الليل أو وضح النهار، وعن تعرضه لعصف الرياح ولطماتها، وعن زحامه للسحب المتراكمة.
  • س: هل يكشف حديث الجبل عن عاطفة وإحساس الشاعر؟ علل.
    • ج: نعم، إن حديث الجبل يكشف عن عاطفة جياشة وإحساس مرهف، فهو شعور ينم عن حزن وألم الجبل على مفارقة الأحباب والأهل. يجيبه الشاعر في البيت 14 قائلاً: “سلام فقد قضت سنة الحياة أن تكون ما بين ذاهب ومقيم”، وهو في الحقيقة تعبير عن نفسية الشاعر من فراق الأهل والأحبة والأصدقاء.

أناقش معطيات النص

أناقش معطيات النص

  1. س: لُقِّبَ ابن خفاجة بِوَصَّافِ الطبيعة المرح، استدل على هذا اللقب من النص؟

    1. ج: نعم، إنّ ابن خفاجة وصّاف الطبيعة المرح، إذ عنى بتشخيصها وبث فيها من مشاعره، وأكثر من الخيال شأنه شأن كثير من شعراء الأندلس، وما تشخيصه للجبل ومزج مشاعره به كأنّ الصور النابضة حيّة إلاّ دليل على تمكّنه من الوصف.
  2. س: في البيت الأول مزَجَ الشاعر بين الموسيقى والمعنى، وضّح ذلك؟
    1. ج: نعم، مزج الشاعر بين الموسيقى والمعنى لأنه اختار لقصيدته بحر الطويل الممتد في موسيقاه، المناسب لغرض الوصف، وجعل القافية خفيفة، مختومة بالباء المقلقة، والتي تتلاءم مع تشخيص الشاعر للمعنوي بجعل الجبل إنسانا عاقلا.
  3. س: أضفى الشاعر على الجبل صفات الإنسان، اذكر الأبيات التي تضمّنت ذلك؟
    1. ج: أضفى الشاعر صفات الإنسان على الجبل وجعله نفسا ذات إحساس، لها أسرارها وخفاياها، كما هو الحال في الأبيات: 6، 7، 8، 9، 10، 11، و12.
  4. س: اعتمد الشاعر على التصوير الكلي والتصوير الخيالي الجزئي، علّل بأمثلة من النص؟
    1. ج: ترجمتْ هذه الأساليب عن أفكار الشاعر وعواطفه، وخلعتْ على الجبل جوًّا من المهابة والرّهبة، وبرز شموخ الجبل وامتداده. ومن الصور الكلية: اللون (بغارب – الغروب – لون الاصفرار ثمّ حلول الظلام، الفلاة وهو لون الصحراء، والليل وهو لون السواد)، الصوت (صوت الريح)، الحركة (يطاول أعنان السماء). ومن الصور الجزئية الخيالية: وقور، إذْ شبه الجبل بشيخ وقور “هو أخرس” (تشبيه بليغ)، “قال الأكم” (استعارة مكنية)، “طوته يد الرّدى” (استعارة مكنية).
  5. س: بيّن نوع الأسلوب في البيت الثاني عشر، وغرضه البلاغي؟
    1. ج: نوع الأسلوب في البيت الثاني عشر هو أسلوب إنشائي طلبي بصيغة الاستفهام، وغرضه البلاغي هو الاستبطاء، فهو يتساءل متى تنتهي هذه المحنة التي طالت.
  6. س: استخرج أسلوب قصر واشرحه؟
    1. ج: ورد أسلوب القصر في البيتين الآتيين:
      1. البيت 9: فما كان إلاّ أنْ طوتهم يد الردى.
      2. البيت 10: فما خفق أيكي غير رجفة أضلع.
      3. البيت 11: ولا نوح وُرْقِي غير صرخة نادب.
      4. جاء القصر عن طريق النفي والاستثناء، وهو تخصيص أمر بآخر وفق طريقة معينة، ففي الأوّل (ما، إلاّ)، والثاني (ما، غير)، والثالث (لا، غير). نوعه: قصر حقيقي، وغرضه الإيجاز وتمكين الكلام في ذهن القارئ.
  7. س: تعد هذه القصيدة من الأدب الوصفي، وضّح ذلك؟
    1. ج: إنّ القصيدة من الأدب الوصفي لأنّ الطبيعة الأندلسية الخلابة التي استهوت الكثير من الشعراء دفعتهم إلى وصفها بكثرة، ومنهم شاعرنا ابن خفاجة الذي رسم صورة حيّة في وصفه للجبل.
  8. س: بِمَ توحي العبارة: “فإنّا من مقيم وذاهب”؟
    1. ج: توحي هذه العبارة بأنّ الجبل يظلّ في مكانه لا يبرحه، وكلّ شيء من حوله يتحرّك ويذهب ثمّ يفنى، فكأنّ الجبل والشاعر صديقان حميمان، أحدهما يقيم (الجبل) والآخر يغادر الحياة (الشاعر).
  9. س: في البيتين العاشر والحادي عشر حسن التعليل، اشرحه؟

    1. ج: حسن التعليل في البيتين:

      1. البيت 10: فما خفق أيكي غير رجفة أضلع.
      2. البيت 11: ولا نوح وُرْقِي غير صرخة نادب.
      3. في البيت العاشر، أنكر الشاعر العلّة الحقيقية لارتجاف الأشجار وهي الرياح، وجاء بعلّة أدبية وهي رجفة الأضلع. وفي البيت الحادي عشر، نوح الحمام ليس بسبب الحزن، بل بصرخة نادب، وهو تحوير للسبب الحقيقي لجعل العلة تتناسب مع مشاعره وأفكاره.

أحدد بناء النص

أحدد بناء النص

  • س: ما نمط النص؟
    • ج: نمط النص وصفي.
  • ما خصائص النمط الوصفي؟
    • خصائصه الفنية:
      • توظيف الصور البيانية
      • استخدام الجمل الاسمية
      • استعمال النعوت والإضافات والأحوال
      • توظيف الأفعال الماضية والمضارعة
      • دقة في المعاني
  • ما وظائف النمط الوصفي؟
    • وظائفه:
      • الإيهام بمطابقة الواقع
      • وظيفة معرفية
      • وظيفة زخرفية
      • وظيفة جمالية
      • وظيفة رمزية (كما هو الحال في القصيدة)
  • س: ما لون العاطفة المسيطرة على الشاعر في وصفه للجبل؟
    • ج: لون العاطفة المسيطرة هو عاطفة الحنين والشوق مع الإحساس بالغربة والفراق للأحبة والأهل.
  • ما أثر هذه العاطفة في التصوير والتعبير؟
    • أثرها في التصوير والتعبير:
      • إكساب التصوير والتعبير مسحة حزينة
      • إضافة حسرة ولوعة إلى النص
  • لخص أفكار النص باسلوبك ؟
    • تلخيص أفكار النص بأسلوبي الخاص:
      • الشاعر يصف الجبل بنعوت توحي بعظمته وارتفاعه، مثل ضخامته ونتوءه وقمته الشامخة التي تخترق الفضاء، مما يجعله يحجب الرياح من كل جهة. الجبل يظهر بمظهر جبل سامق يزاحم الكواكب في السماء. بعد ذلك، يتخيل الشاعر الجبل كإنسان يتحدث عن نفسه ويشكو. في النهاية، يودع ابن خفاجة الجبل وينصرف إلى حاجته، قائلاً له: “سلام، فمنّا المقيم ومنّا الذاهب، وهي سنة الحياة.”

أتفحص الإتساق والانسجام في تركيب فقرات النص

أتفحص الإتساق والانسجام في تركيب فقرات النص

س: ما الموضوع الذي تناوله الشاعر؟

  • ج: الموضوع الذي تناوله الشاعر هو وصف الجبل ومناجاته.

س: ما هي حروف الربط التي استعملها الشاعر وما معانيها؟

  • ج: حروف الربط التي استعملها الشاعر:
    • واو ربّ في البيت الأول
    • واو الحال في البيت الخامس والرابع عشر
    • حرف العطف “الواو” استُعمل 11 مرة
    • حرف “الفاء” استُعمل 6 مرات
    • حروف الجر التي استعملها الشاعر كثيرة، منها:
      • الباء
      • من
      • على
      • اللام
      • إلى
      • عن

س: ما علاقة البيت الأخير بالبيت الأول؟

  • ج: علاقة البيت الأخير بالبيت الأول هي علاقة الإقامة والسفر. الجبل ثابت وشامخ لا يتحرك، فهو مقيم، بينما الشاعر عابر ومتنقل، فهو مسافر غير مستقر. العلاقة هي علاقة فراق.

أجمل القول في تقدير النص

أجمل القول في تقدير النص

س: ما هي الأساليب التي اعتمدها الشاعر في التعبير عن أفكاره؟

  • ج: الأساليب التي اعتمدها الشاعر هي:
    • تنويع الأساليب بين الخبري والإنشائي
    • استخدام الأسلوب الخبري لغرض إظهار الأسى والحزن من خلال الوصف والسرد والحوار
    • استخدام الأسلوب الإنشائي بشكل قليل، مثل:
      • الاستفهام في البيت 12 لغرض طلب الفهم من طول الانتظار
      • النداء في البيت 13 لغرض الدعاء

س: إلى أي مدى يعكس هذا النص نفسية الشاعر؟

  • ج: يعكس هذا النص امتزاج الشاعر بالطبيعة وحبه لها وانعكاسها على نفسيته، حيث وقف نفسه وشعره على التغني بالطبيعة دون تجاوزها.

س: ما هي مظاهر البيئة من خلال النص؟

  • ج: مظاهر البيئة من خلال النص تشمل:
    • الطبيعة الخلابة، وخاصة الطبيعة الأندلسية التي تشع سحرًا وجمالًا
    • الجبل الشامخ والعالي الذي يسد تحرك الرياح
    • الجو الغائم والممطر من كثرة السحب التي تلف الجبل
    • الجبل المكتسي بالأشجار

س: ما هي جوانب التجديد التي حدّدها الشاعر في الوصف؟

  • ج: جوانب التجديد التي حددها الشاعر تشمل:
    • الإكثار من الصور البيانية الخيالية والبديع
    • نزوع الشاعر إلى الإحساس بالطبيعة
    • استنطاق الجبل وجعله يتكلم ويعبر عما في نفسه
    • إضافة نكهة أندلسية في الشعر، مما أضفى عليه نبضًا من الأصالة وملامح من الجِدَّةِ
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي آداب كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى