اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير نص من يجير فوائد الصغير للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

ان تحضير نص من يجير فوائد الصغير للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني من ضمن الاسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري التي واجه طلبتنا صعوبة بالغة في الوصول الى اجابته الصحيحة ولذلك يسرنا في منصة تعليمي ان نكون اول من يستعرض لكم تحضير نص من يجير فوائد الصغير للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني في مقالنا الان كما عملنا مسبقا في كافة حلول الاسئلة التعليمية في المناهج الجزائرية.

تحضير نص من يجير فوائد الصغير

يندرج سؤال تحضير نص من يجير فوائد الصغير للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني ضمن المناهج الجزائرية قسم السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني مادة اللغة العربية , لذلك نسعى دائما في منصة تعليمي الى توفير الحلول والدروس التي بدورها تساهم في تطوير مستوى الطلاب لجميع المستويات الدراسية .
 

التعريف بالكاتب

محمد العيد آل خليفة (28 أوت 1904 – 31 جويلية 1979): شاعر وأديب جزائريّ، ولد الشاعر محمد العيد في 28 أغسطس سنة 1904م في بلدية عين البيضاء بولاية أم البواقي. وسط عائلة دينية محافظة متصوفة تنتمي إلى الطريقة التجانية. انتقل مع أسرته إلى مدينة بسكرة ليكمل بها حفظ القرآن الكريم ويجلس في دروس الشيخ علي بن إبراهيم العقبي إلى سنة 1921م، ثم انتقل الى جامع الزيتونة للدراسة، ليعود إلى بسكرة ويكمل مشواره العلمي.

اشتغل بالتّعليم في المدارس الحرّة وأسهم في تأسيس جمعيّة العلماء المسلمين الجزائرييّن، وكان شاعرها، واصل محمد العيد رسالته في التغني بالحرية والتبشير بالنصر والاستقلال والدعوة إلى دعم الثورة، فألف قصيدة “من جبالنا طلع صوت الأحرار”، ليجد نفسه وجها لوجه أمام آلة الاحتلال، اعتقل وسجن، ثمّ فُرِضَتْ عليه الإقامة الجبريّة بمدينة بسكرة حتّى الاستقلال.

وافاه أجله عام 1979 مخلّفا آثارا قيّمة منها:

  • ديوان محمّد العيد آل خليفة:
    • يا دار.
    • أسطر الكون.
    • هذه خطوة.
    • وقفة على بحر الجزائر.
    • الصحو.
  • رواية شعرية بعنوان “بلال بن رباح”.
  • أنشودة الوليد.
  • أعمال نثريةّ كثيرة نشرها في مختلف الصّحف.

أفهم النص وأناقش فكره

  • 1- إلى من يوجّه الشّاعرُ نداءَه؟ ما سبب هذا النداء وما غايتُه؟
  • س: يوجه الشاعر نداءه للأغنياء، سبب النداء هو التوجيه والنصح، وغايته تغيير حياة الفقراء إلى الأحسن.
  • 2- لمَ وجه الشاعر نداءه إلى هؤلاء؟
  • س: وجهه نداءه لأنهم يملكون القدرة على تغيير حياة الفقراء.
  • 3- كيف عرض الشاعر مأساة هؤلاء المساكين؟ لمَ استعمل هذا الأسلوب؟
  • س: قدّم الشاعر مأساة هؤلاء بطريقة وصفية لنقل الصورة الكاملة لحالهم.
  • 4- في البيتين السّادس و السابع مسحة عتاب. ما قصد الشاعر منها؟
  • س: قصد الشاعر إظهار المآسي التي حلت بهؤلاء والتعبير عن انتقادهم.
  • 5- ترك الشاعر شخصيات موضوعه تتحدّث حتى يؤثر في مخاطَبيه. في أيّ الأبيات يبدو ذلك؟
  • س: في البيتين الثامن والحادي عشر والثاني عشر.
  • 6- بنى الشاعر نصّه على أساس ثلاث فقرات. حدّدها، ثم حلّل هذا البناء من حيث ترتيب هذه الفقرات. ماذا تستنتج؟
  • بناء النص:
    1. المقدمة (البيتان 1-2): يقدم الشاعر الموقف بتقديم صورة للفقر والحاجة إلى المساعدة.
    2. التطور (البيتان 3-9): يتوجه بنداء لفئات مختلفة، الأغنياء والرافعين والترفين، يستعرض الوضع ويناشد الرحمة والعون.
    3. الختام (البيتان 10-12): يُعيد تكرار السؤال الأساسي ويُجيب عليه، يناشد التحرك والتدخل لمساعدة الأطفال الصغار.

    الترتيب المتسلسل يساهم في نقل الفكرة والإلقاء بشكل متسلسل وفعّال حيال النداء والحاجة الملحّة.

  • 7- التضامن أهم مميزات المواطَنة لدى شعب من الشعوب. فهل ترى الشاعر يدعو إليه؟ ثم هل ترى أن هذا السلوك الحضاري كفيل بمحْو آثار الفقر والحرمان في المجتمع؟ اِشرح إجابتك وعلّل وجهة نظرك.
  • س: نعم، يبدو أن الشاعر يدعو إلى التضامن. ولكن السلوك الحضاري بحد ذاته ليس كافيًا لمحو آثار الفقر والحرمان، بل يحتاج إلى تحقيق تغييرات في الهياكل الاقتصادية والاجتماعية.

أثري رصيدي اللغوي

  • يجير: يعني يُغيث.
  • تفاقم: يعني ازداد.
  • كسير: يشير إلى الحالة الضعيفة، الحزينة، والذليلة.
  • القاصرة: تعني الشخص الغير راشد.
  • الوادعون: الساكنون.
  • ترق: تعني التقدم.
  • الطوى: الجوع.
  • لوعته: تشير إلى الحرقة أو الألم.
  • كرب: يعني الحزن والغم.
  • جابرة: مصطلح يعبر عن المصلحة أو العلاقة الإيجابية.
  • الخز: نسيج الحرير.
  • الفاقرة: المصيبة الشديدة.
  • الطوى: الجوع.
  • الصاغرة: تعبير عن المهانة والذل.
  • آصرة: مفرد أواصر، وتعني الرابطة القوية.
  • مشتقات كلمة (يجير): تشمل الإجارة، الجارّة، المجار، والاستئجار.

الفكرة العامة

  • ترتكب الشاعر مع الطفل المسكين وينتقد من لا يبدي استعدادًا لمساعدته، مع نداء يائم من الأم لإنقاذ ابنها. يعبر الشاعر عن تأثره بحالة الطفل الفقير، مخاطبًا الناس بالتمنّي لديهم للتعاطف والرحمة لمساعدته والإخراج من واقع الفقر والحرمان الذي يعيشه. يوجه الشاعر انتقادًا وعتابًا للأثرياء، داعيًا إياهم لتقديم المساعدة للطفل وإنقاذه من معاناة الجوع. في ختام القصيدة، يوجه الشاعر نداءًا للجميع بالتضامن مع الفقراء وتقديم الدعم لهم، مؤكدًا على أهمية مساعدة الفئات الأقل حظًا.

الأفكار الأساسية

  1. وصف الشاعر لحال الطفل الصغير وندائه للأغنياء.
  2. تنبيه الشاعر للأثرياء بحالة الفقير المعدم ومناشدتهم لتقديم المساعدة.
  3. نداء الطفل لأمه والنداء الناشد من الأم لمن يمكنهم مساعدة ابنها.
  4. وصف حالة الفقير المنكسر والذي يواجه الموت جوعًا.
  5. عتاب الشاعر للأثرياء جراء تجاهلهم للفقراء وعدم تقديم المساعدة لهم.
  6. حالة الألم والحزن للأم على طفلها والاستغاثة بالناس لمساعدته.

المغزى العام من النص

  • القيام بالأعمال الخيرية وتقديم المساعدة للفقراء والمحتاجين هو واجب اجتماعي وديني. يجب أن يكون التكافل الاجتماعي والعناية بالفقراء جزءًا من قيم المجتمع. يعكس النص الحاجة إلى تكاتف المجتمع لتحقيق حياة أفضل للجميع.

أتذوق نص من يجير فوائد الصغير

  • س: إلى أي نوع أدبي ينتمي النص؟ ج: ينتمي النص إلى النوع الأدبي للقصيدة العمودية التي تعتمد على الوزن والقافية.

     

  • س: ما الأسلوب الغالب على النص؟ استشهد بأمثلة منه. ج: الأسلوب الغالب على النص هو الأسلوب الإنشائي، مثل استخدام الاستفهام في قول الشاعر: “أما ندكم؟” والنداء في عبارات مثل “فيا أيها/ يا أيها/ يا من ترف.”، بالإضافة إلى الأمر الغير طلبي للإستعطاف في عبارة “ارحموا/ أعزوا”.

     

  • س: ما النمط الغالب على النص؟ ج: يغلب على النص النمط الوصفي، حيث يقوم الشاعر بوصف حال الطفل الفقير، مع توجيه حجاج لإيصال رسالته.

     

  • س: وظف الكاتب محسنات بديعية، استخرج ما أمكن منها. ج:

    • الترادف: استخدم الشاعر الترادف في تكرار معاني كلمتي “الفقير” و”الكسير”.
    • جناس ناقص: استخدم مصطلحات جناس ناقص مثل “حفاة” و”عراة” لتوفير تنوع في اللغة.
    • لغة القرآن: أظهر الشاعر تأثره بلغة القرآن في استخدام مصطلح “الفاقرة”، الذي يوجد في القرآن الكريم.

     

  • س: ما رأيك في لغة النص، هل هي مباشرة أم موحية؟ ج: لغة النص قوية وموحية، حيث استخدم الشاعر مصطلحات قوية وصوراً موحية مثل “جابرة”، “القاصرة”، “النيام”، وغيرها.

     

  • س: يظهر الشاعر متأثرا بلغة القرآن الكريم اعط أمثلة على ذلك. ج: نعم، استخدم الشاعر مصطلحات قرآنية مثل “الفاقرة” التي تجدها في قوله تعالى: “تَظُنُّ أَن يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ” (القيامة: 25).

     

  • س: في البيت الثاني صورة بيانية سمها ثم اشرحها. ج: صورة بيانية في البيت الثاني تسمى “الاستعارة المكنية”، حيث حذف الشاعر المشابه (الإنسان) ورمز له بأحد لوازمه (الوداع)، وكذلك في البيت الرابع حيث استخدم استعارة مكنية أخرى.

     

  • س: في البيت الرابع صورة بيانية أخرى، سمها ثم اشرحها. ج: الصورة البيانية في البيت الرابع تتجلى في استخدام استعارة مكنية للتعبير عن عجز الطفل عن إيجاد لقمة العيش، حيث أشار الشاعر إلى المأساة باستخدام لفظ “حائرة” لوصف حالة الأم وتضرعها للمساعدة.

  • اكتب البيت الأول كتابة عروضية ثم ضع الرموز .. ماذا تستنتج تفاقم كرب الفقير الكسير ** أماعندكم من يد جابرة
    • تفاقم كرب لفقير لكسيري ** أما عندكم من يدن جابرة
      //0///0 / 0//0/ 0//0/0 //0 /0//0 /0 //0 /0//0
    • البيت من البحر الوافر وتفعيلاته: (مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن)

أكتشف نمط النص وأبين خصائصه

أكتشف نمط النص وأبين خصائصه

  • س: ما هي السمة اللغوية البارزة في القصيدة وكيف تظهر؟ ج: السمة اللغوية البارزة في القصيدة هي النبرة الخطابية، وتظهر من خلال استخدام ضمائر الخطاب والنداء وصيغ الأمر والنهي والاستفهام.

     

  • س: ما هي أمثلة على صيغ النص التوجيهية في القصيدة؟ ج: أمثلة على صيغ النص التوجيهية تشمل النداء في عبارة “أيها الواعدون”، والاستفهام في عبارة “ألا تذكرون حفاةً عراةً؟”، والأمر في عبارة “ارحموا أعزّوا”.

     

  • س: ما هو النمط الذي يسيطر على القصيدة وما هي المؤشرات التي تؤشر إليه؟ ج: النمط الذي يسيطر على القصيدة هو النمط التوجيهي، ويتضح ذلك من خلال استخدام صيغ الأمر والنهي وصيغ النداء والاستفهام، وهي مؤشرات للنبرة الخطابية.

     

  • س: كيف يستخدم الشاعر الوصف لتوضيح حالة الفقراء؟ ج: يستخدم الشاعر الوصف من خلال استخدام النعوت وضمير الغائب لتبيان حالة الفقراء. يُظهر ذلك من خلال الكلمات التي تصف الفقر مثل “حر الطوى”، مما يساهم في توضيح الوضع المأساوي الذي يعيشه الفقراء.

النّصّ من النّمط التّوجيهيّ الذي من مؤشّراته أفعال الأمر والنّهي وصيغ النّداء والاستفهام.
قد يحتاج هذا النّمط إلى أنماطٍ أخرى تخدمه وتخدم قصيدة صاحب النصّ مثل: الوصف.

أبحث عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه

أبحث عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه

  • الضمير الطاغي في النص هو “ضمير الغائب”. يعود طغيانه إلى الفقراء والمحتاجين الذين يعانون آلامًا ومصاعب في حياتهم. يخدم طغيان ضمير الغائب بناء واتساق النص من خلال تركيز الشاعر على حالة الفقر والاحتياج والتركيز على النداء والوجوه البائسة للفقراء.

     

  • الأسلوب الغالب في النص هو الإنشائي، حيث يظهر الشاعر كمرشد وناصح يوجه رسالته إلى الأغنياء والمتسلطين ليتداركوا حالة الفقر والحاجة. هذا الأسلوب يتناسب مع قصيدة الشاعر ويسهم في انسجام معاني النص، حيث يسعى الشاعر لتوجيه رسالة استعطاف والتأثير على القرّاء للتحرك والتفكير في مساعدة الفقراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى