اللغة العربية للسنة الأولى ثانوي الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير نص في الإشادة بالصلح والسلام للسنة الأولى ثانوي

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص في الإشادة بالصلح والسلام للسنة الأولى ثانوي . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص في الإشادة بالصلح والسلام للسنة الأولى ثانوي في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص في الإشادة بالصلح والسلام للسنة الأولى ثانوي .

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص في الإشادة بالصلح والسلام للسنة الأولى ثانوي الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي . سنقدم لكم تحضير نص في الإشادة بالصلح والسلام للسنة الأولى ثانوي الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

تحضير نص في الإشادة بالصلح والسلام

يمكنك الاطلاع على تحضير نص في الإشادة بالصلح والسلام للسنة الأولى ثانوي والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.

أتعرف على صاحب النص

زهير بن أبي سلمى، ربيعة بن رباح المزني المضري، هو أحد أشهر شعراء العرب وحكيم الشعراء في الجاهلية، وهو أحد الثلاثة المقدمين على سائر الشعراء، إلى جانب امرؤ القيس والنابغة الذبياني. وُلد زهير بن أبي سلمى في عام 520 م، وتوفي في عام 609 م في نجد، السعودية. من أبرز أعماله معلقة زهير بن أبي سلمى. كان لديه ابنان، كعب بن زهير وبجير بن زهير، وكانت زوجته كبشة بنت عمار بن عدي بن سحيم. والداه هما أبو سلمى المزني.

أثري رصيدي اللغوي

  • السحيل: الحبل المفتول على قوة واحدة.
  • المبرم: المفتول على قوتين أو أكثر.
  • تداركتما: تلافيتما/ تفانوا: تشاركون في الفناء.
  • عطر منشم: اسم امرأة عطارة اشترى قوم منها جفنة من العطر وتعاقدوا وتحالفوا وجعلوا آية الحلف غمسهم الأيدي في ذلك العطر، فقاتلوا العدو الذي تحالفوا على قتاله فقتلوا عن آخرهم. فتطير العرب بعطر منشم وسار المثل به.
  • معد: اسم قبيلة.
  • الحديث المرجم: الذي يرجم فيه بالظنون أي يحكم فيه بظنونها.
  • ثفالها: جلدة تكون تحت تخت الرحى يقع عليها الطحين.
  • أحمر عاد: هو قدار بن سالف عاقر الناقة وأحمر لقبه، وهو من ثمود فخطأ بعضهم الشاعر في قوله كأحمر عاد، وصوبه بعضهم لأنه يطلق على عادٍ (عاد الأولى) ويطلق على ثمود (عاد الآخرة).

أكتشف معطيات النص

أكتشف معطيات النص

أكتشف معطيات

  • س1/ من هما السيدان اللذان يتحدث عنهما الشاعر؟ ج1/ السيدان اللذان يتحدث عنهما الشاعر هما: هرم بن سنان والحارث بن عوف.
  • س2/ علام يدل فعل “نعم”؟ وما الجانب الذي يكشفه في نفسية الشاعر؟ ج2/ يدل فعل “نعم” على المدح، والجانب الذي يكشفه في نفسية الشاعر هو الإعجاب.
  • س3/ لماذا جاء الفعل مقروناً باللام؟ ج3/ لأنه يدل على التوكيد.
  • س4/ ما المعنى الذي يرمز إليه لفظا (سحيل ومبرم)؟ ج4/ يرمزان إلى أن هذين السيدين خير عشيرتهما في كل أمر، مستوفيين خصال الشرف في حالات الشدة (مبرم) وحالات الضعف (سحيل).
  • س5/ ماذا وقع بين قبيلتي عبس وذبيان؟ وما التعبير الدال على ذلك؟ ج5/ اشتعلت بينهما حرب (داحس والغبراء) واستنزفت فيها الأموال والأرواح، والتعبير الدال على ذلك هو قول الشاعر: “تداركتما عبسا وذبيانا بعدما تفانوا ودقوا بينهم عطر منشم”.
  • س6/ بم خص الشاعر السيدين اللذين أصلحا بين المتحاربين؟ ج6/ خص الشاعر السيدين اللذين أصلحا بين المتحاربين بكل معاني المدح والثناء والتعظيم.
  • س7/ ما هي الصيغة الصرفية المتكررة في القصيدة؟ وما أثرها على المعنى؟ ج7/ الصيغة الصرفية المتكررة في القصيدة هي صيغة المخاطب المتمثلة في المثنى: السيدان، تداركتما، قلتما، أصبحتما، وأثرها أن الخطاب موجه إلى هذين الرجلين دون سواهما، وهذا يدل على أنهما انفردا بدعوة الصلح فاستحقا الشرف والثناء لوحدهما.
  • س8/ غير الشاعر خطابه من صيغة صرفية إلى أخرى، من المقصود بالمخاطبين في الصيغة الثانية؟ وما المراد بالأحلاف؟ ج8/ لقد غير الشاعر خطابه من صيغة المثنى إلى صيغة الجمع، ويقصد بالجمع القبائل العربية المتحالفة في هذه الحرب، والمقصود بالأحلاف القبائل: (أسد، غطفان، طيء).

أناقش معطيات النص

أناقش معطيات النص

أناقش معطيات

  • س1/ ماذا تفيد كلمة “يمينا”؟ من هو صاحب اليمين؟ وعلام يدل قسمه؟ ج1/ تفيد كلمة “يمينا” القسم، وصاحب اليمين هو الشاعر زهير بن أبي سلمى، ويدل قسمه على صدق إعجابه بهذين الرجلين من غطفان.
  • س2/ مل المعنى الذي يفيده -صرفا- الفعل تفانوا؟ ما أثر هذا المعنى على المتحاربين؟ ج2/ يفيد الاشتراك في نشر الفناء، وأثره سلبي على نفسية المتحاربين، فإن مصيرهم سيكون إلى الفناء.
  • س3/ ما المراد بقول الشاعر: (دقوا عطر منشم)؟ وما الدلالة الاجتماعية التي يحملها؟ ج3/ المقصود: أنه سيحصل لهم ما حصل للقوم الذين غمسوا أيديهم في عطر منشم فقتلوا عن آخرهم، والدلالة الاجتماعية التي يحملها التشاؤم والتطير.
  • س4/ بم أدرك الرجلان الصلح بين القبيلتين المتنازعتين؟ ج4/ أدرك الرجلان الصلح بين القبيلتين المتنازعتين بتحمل ديات القتلى.
  • س5/ ماذا نتج عن إفشاء السلم بين القبيلتين المتنازعتين؟ ج5/ نتج عن إفشاء السلم بين القبيلتين المتنازعتين أن الحرب وضعت أوزارها.
  • س6/ علام يدل لفظ “هديتما”؟ وما دلالته المعنوية؟ ج6/ يدل لفظ “هديتما” على الدعوة إلى الطريق الصحيح المتمثل في إفشاء السلم، ودلالته المعنوية: الدعاء.
  • س7/ ماذا تفيد (هل) في قول الشاعر: هل أقسمتم؟ ج7/ تفيد “هل” في قول الشاعر “هل أقسمتم”: الاستفهام الإنكاري.
  • س8/ ما إعراب (كل) في قول الشاعر: هل أقسمتم كل مقسم؟ ج8/ تعرب (كل): نائب مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف ومقسم: مضاف إليه.

أحدد بناء النص

أحدد بناء النص

  • س1/ في البيت السادس، لماذا خص الشاعر خطابه بذبيان ؟ ج1/ خص الشاعر خطابه بذبيان لأنها هي مصدر الخداع والمكر.
  • س2/ ماذا تفيد صيغة “فلا تكتمن” ؟ ج2/ تفيد صيغة “فلا تكتمن” النهي، وغرضه النصح والإرشاد.
  • س3/ ما الدلالة الفكرية التي تحملها الأفعال: علمتم، ذقتم، الحديث المرجم ؟ ج3/ تدل على دلالات منطقية يقينية، فالفعل علم من أفعال اليقين التي لا تقبل الشك، وذقتم يحمل دلالة الخبرة والتجربة التي تبطل الشك، وأما عبارة “وما هو بالحديث المرجم” فتعني أنه يخبرهم حديثا عن الحرب يقينيا وما هو بقول مظنون.
  • س4/ علام اعتمد الشاعر في حديثه عن الحرب ؟ أعلى لغة العقل أم على لغة العاطفة والمشاعر ؟ ج4/ اعتمد الشاعر في حديثه عن الحرب بذكر أضرارها ومساوئها، كما نرى أن الشاعر اعتمد على لغة العقل ولغة العاطفة معا والدليل على ذلك أنه كرر ذكر أضرار الحرب بالإضافة إلى مشاعره المتجه نحو ضحايا الحرب.
  • س5/ ما النمط الغالب على النص ؟ ج5/ النمط الغالب على النص هو النمط الحجاجي (البرهاني) لأنه يسعى إلى إقناعنا بصحة وجهة نظره وهي ويلات الحرب وما تجره من الخراب على الناس.
  • س6/ حدد أوجه الإقناع التي ذكرها الشاعر لجعل قبيلة ذبيان تعرض عن الحرب ؟ ج6/ تذكير ذبيان وأحلافها بقسمها الذي أقسمته على إبرام الصلح، وكذا تحذيرها من غضب الله عليهم في حالة التراجع والحنث، ثم تحذيرها من العواقب الوخيمة للحرب.
  • س7/ عرض عليك زميل لك أن تدخن معه سيجارة، فرفضت، بم بررت رفضك ؟ ج7/ أبرز لزميلي سبب رفضي للتدخين أنه آفة اجتماعية هدامة للصحة، ووباء اجتماعي فتاك يمثل أول خطوة نحو الإدمان وهو أحد أهم أسباب الأمراض الخطيرة، والعاقل يمتنع عن إيذاء نفسه وإهلاك صحته، وإفناء ماله، وهو انتحار بطيء.
  • س8/ ما هي الحجج التي ذكرتها له لجعله يقلع عن عادة التدخين ؟ ج8/ الحجج التي ذكرتها هي قوله تعالى: “و أنفقوا في سبيل الله و لا تلقوا بأيديكم الى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين” البقرة/190.

أتفحص الإتساق والانسجام في تركيب فقرات النص

أتفحص الإتساق والانسجام في تركيب فقرات النص

  • س1/ ما الصيغة الصرفية المشتركة بين التعبيرين (لنعم السيدان، تدركتما) ؟ ما أثر هذه الصيغة في معنى البيتين ؟ ج1/ الصيغة الصرفية المشتركة بين التعبيرين هي المثنى، وأثرها في معنى البيتين هو أن الصلح الذي أبرم بين القبائل المتحاربة كان بفضل هذين السيدين وتم على يديهما.
  • س2/ ما هي الروابط التي وظفها الشاعر في بناء نصه ؟ ج2/ الروابط التي وظفها الشاعر في بناء نصه هي حروف العطف (الواو، الفاء، ثم)/ حروف الجر (على، من، في، عن)/ أسماء الشرط (من، مهما)/ قد/ ما النافية.
  • س3/ ما أثر هذه الروابط على الأفكار التي عبر عنها الشاعر ؟ ج3/ أثرها الربط و ترتيب الأفكار.

أجمل القول في تقدير النص

أجمل القول في تقدير النص
  • س1/ للشاعر قصيدة عصماء اشتهر بها. ما هي هذه القصيدة ؟ ما رويها ؟ ج1/ القصيدة هي “معلقة زهير بن أبي سلمى”. وقد رويت بحرف الميم.
  • س2/ ما أهم الأفكار التي تناولها الشاعر في النص ؟ ج2/ أهم الأفكار التي تناولها الشاعر: مدح السيدين على ما قاما به من صلح/ إسداء النصح للقبيلين/ وصف الحرب وأهوالها.
  • س3/ فيم تمثل البعد الإنساني للشاعر من خلال هذا النص؟ ج3/ البعد الإنساني تمثل في الدعوة إلى الكف عن الحرب وإحلال السلم والسلام بين الناس، فهو يحث عل الخير وبذل المعروف، ويمدح أهل الكرم والسخاء والمصلحين بين الناس، وهي من صفات الجل الإنساني.
  • س4/ ما نوع التعابير التي استخدمها الشاعر لنقل إحساسه ؟ ج4/ التعابير التي استخدمها الشاعر لنقل إحساسه هي تلك الدالة على حكمة الشاعر، المتبصر بالدنيا والمجرب لمحنها، وتحمل في طياتها الإعجاب والتقدير للسيدين (لنعم، وجدتما، تداركتما)، كما تحمل نبرة خطاب شديدة اللهجة (الحرب، تبعثوها ذميمة، الرحى بثفالها، أشأم، كأحمر عاد) وذلك لبين سخطه نحو الحرب
 
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الأولى ثانوي كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى