اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير نص الشكوى واضطراب احول المجتمع للسنة الثانية ثانوي آداب

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص الشكوى واضطراب احول المجتمع للسنة الثانية ثانوي آداب . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص الشكوى واضطراب احول المجتمع للسنة الثانية ثانوي آداب في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص الشكوى واضطراب احول المجتمع للسنة الثانية ثانوي آداب .

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص الشكوى واضطراب احول المجتمع للسنة الثانية ثانوي آداب الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الشعب الأدبية . سنقدم لكم تحضير نص الشكوى واضطراب احول المجتمع للسنة الثانية ثانوي آداب الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

تحضير نص الشكوى واضطراب احول المجتمع للسنة الثانية ثانوي آداب وفلسفة

يمكنك الاطلاع على تحضير نص الشكوى واضطراب احول المجتمع للسنة الثانية ثانوي آداب والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.

نص الشكوى واضطراب احول المجتمع

أتعرف على صاحب النص

أبو الحسن علي بن العباس بن جريج، المعروف أيضًا بجورجيس ابن الرومي ، هو شاعر من شعراء القرن الثالث الهجري في العصر العباسي. وُلد في 21 يونيو 836 م في بغداد، العراق، وتوفي في 13 يوليو 896 م في نفس المدينة. والده هو عبد الله بن عيسى.

أثري رصيدي اللغوي

  • قاب العقاب: الفرخ.
  • رسا: توقف.
  • طفا فوق الماء: علا لخفة وزن.
  • أنتنت: فاحت روائح كريهة.
  • اللجة: الماء.
  • الظباء، ج ظبي: الغزال.
  • الدرّ: الحجر الثمين، اللؤلؤ.

أكتشف معطيات النص

ما منزلة الجهلاء والعلماء في مجتمع ابن الرومي؟ ولم ذلك؟

  • منزلة الجهلاء:
    • ظهور المجموعة الأولى في المجتمع واختفاء الثانية.
    • لاهتمام الناس بذوي المال لا بذوي العقول والمعارف والعلوم.

هل اعتبر الشاعر علو الجهلاء رفعة؟ لماذا؟

  • اعتبره طفواً.
  • لأن الجيفة لا قيمة لها ولا روح فيها فهي فارغة. لذلك تطفو.

بم شبه غيرهم من العلماء العقلاء؟ ولماذا؟

  • شبههم بالدر يغوص في قاع البحار لقيمته وثقل وزنه.

بم شبه تجّار الدنيا؟ وما موقفه من الدنيا؟

  • شبههم بالبهائم تجري خلف بطونها لا عقول لها.
  • موقفه من الدنيا يتمثل في هجائها لأنها تقبل على أمثال هذه الجيف وتستدبّر العلماء والعُقّال.

فيما ظهرت ثورته على الجهال والدنيا؟ وإلى ماذا يدعو إذًا؟

  • ظهرت في إبراز مناكير أهل المال من الجهلة وغدرهم المأخوذ عن الذئاب.
  • دعا على الدنيا لظلمها ولتقلُّبها وعدم استقرارها.
  • دعا أن تستقر الثروة في أيدي العقلاء العلماء، لا في أيدي السفلة من الجُهَّالِ.

أناقش معطيات النص

ما أثر صيغة الفعل الماضي (طار – رسا) في دلالة البيتين؟

  • للدلالة على استمرار واستقرار وجاهة الجهال واحترام الناس لهم.
  • وانغمار واختفاء ذوي العقول الراجحة.
  • لأن الماضي يدل على الاستمرار والاستقرار.

ما الفرق بين العلو والطفو في النص؟

  • العلو: يأتي لامتلاء الشيء وقيمته فيرفعه الناس.
  • الطفو: لفراغه وخسته يطفو بنفسه.

ما أثر النفي على دلالة البيتين السادس والسابع؟

  • يظهر في تلك الأعمال والأوصاف التي يتصف بها ذوو المال من الجهلاء.
  • فهم لا يدافعون عن العرض بل يدنسونه، ولا يتعلمون ما جاء في القرآن من العلوم والأحكام.
  • وأنهم لا يَصْلحُون حتى أن يكونوا عبيدًا لمثل هؤلاء العلماء لأنهم يضرون أكثر مما ينفعون.

حدَّد صفات الجهلاء الذين سادوا الناسَ.

  • خفة الوزن.
  • الطفو.
  • جيف.
  • بهائم.
  • لا يدافع عن حرمة.
  • لا يتعلم.
  • لا يصلحون للخدمة.
  • أهل منكر.
  • أهل غدر.

أحدد بناء النص

بم فسّر الشاعر خفة وزنهم؟

  • بفراخ العُقاب.

كيف صوّر اختفاء العلماء؟ ولمَ؟

  • صورهم برسوخ الجبال لأنهم لا ينحنون.

استخرج مبررات الشاعر.

  • خفة الوزن أدت إلى:
    • الاحتقار (فراخ العُقاب).
    • الطفو كالجيف.
    • الغدر كالذئاب.
    • ظلم الضعفاء جبنا.

هل ترى مبرِّر الشاعر بِطُفُوِّ الجهلاء موضوعياً ومقبولاً؟

  • نعم. لأن الجيفة التي لا تنفع تصعد فوق الماء والدُّرُّ الثمين لقيمته يغوص في الماء.

ما النمط الغالب على النص؟

  • هو نمط تفسيري.
  • فهو فسّــــــَر وعَلَّلَ تصدر الجهلاء المنازل العليا في المجتمع واختفــــــــاء العلماء.
  • فهو ناقد لأخلاق المجتمع.

أتفحص الإتساق والانسجام في تركيب فقرات النص

ما الأثر الذي تركه تنكير (قوم – جيف – تجار) في المعنى؟ وما أفاد تعريف (الراجحون)؟

  • الجواب:
    • لتبيان كثرة الجهال وقلة العلماء.
  • تعريف (الراجحون):
    • أفاد في تحديد الفئة المرغوبة والتي يجب الالتفات إليها.

استخرج أسلوب قسم مبيناً أثره في المعنى.

  • الجواب:
    • في البيت الثالث (يمينَ): لتأكيد حكم فراغ الجهلاء من أي قيمة.

ما نوع الضمائر التي استعمله؟ وما أثرها في المعنى؟

  • الجواب:
    • استعمل ضمير الغائب في معظم أبيات القصيدة، وضمير المتكلم في بيتين فقط (البيت الثالث والتاسع).
    • أثرت في توجيه الانتباه إلى الجهلة وتحديد شخصيتهم وطبيعتهم النفسية.

على من يعود الضمير في البيت الثالث عشر؟ وكيف نسمي أسلوب هذا البيت؟ وما هي طريقته؟ وما نوعه؟

  • الجواب:
    • يعود على الدهر.
    • أسلوب البيت هو أسلوب القصر بطريقة النفي بـ”لا” والاستثناء بـ”إلاَّ”.
    • نوعه هو القصر الإضافي.

هات مثالاً للقصر الإضافي بتنويع الطرائق.

  • الجواب:
    • إنما ينتصر العالم بالتواضع على الجاهل.
    • بالتواضع والصبر ينتصر العالم على الجاهل.
    • ليس العالم منتصراً بالمال والتكبر بل بالقناعة والتواضع.
    • ليس العالم منتصراً بالمال والتكبر لكن بالقناعة والتواضع.

أجمل القول في تقدير النص

ما موضوع النص الذي أثاره الشاعر؟ وما هي قضاياه؟

  • الجواب:
  • تناول موضوع النقد الاجتماعي.
  • سيطرة الجهال بأموالهم على المجتمع والناس، وغياب أو تغييب دور العلماء لفقرهم.

ما هي ملامح شخصية الشاعر؟ وعلام يدل ذلك؟

  • الجواب:
  • تميزت شخصيته بالتشاؤم والانفعال الحاد من اختلال موازين المجتمع في تقدير الرجال.
  • يدل ذلك على الظلم الاجتماعي الذي يقوده أصحاب النفوذ على العلماء لجهلهم وتصاغرهم أمام العظماء.
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي آداب كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى