اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير نص صانعة الفخار للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني

تحضير نص صانعة الفخار للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني يعتبر عملية مهمة وحساسة في عملية تعلم اللغة العربية, حيث يساعد تحضير نص صانعة الفخار للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني على تحسين مهارات القراءة والفهم اللغوي والكتابة.

من خلال تحضير نص صانعة الفخار للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني المنهاج الجزائري، يمكن للطلاب فهم ثقافة اللغة العربية و قواعدها و أدبها , بالاضافة الى تحسين المخزون اللغوي و تطوير قدراتهم في الإملاء والقواعد و الإعراب .

تحضير نص صانعة الفخار

تحضير نص صانعة الفخار للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني يعتبر من الخطوات الأساسية لضمان تعلم الطلاب بشكل فعّال ومستدام. يهدف تحضير نص صانعة الفخار للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني إلى تطوير مهارات القراءة والفهم والكتابة لدى الطلاب، وتوسيع رؤيتهم الثقافية واللغوية. 

من خلال تحضير نص صانعة الفخار للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني بشكل دقيق ومنهجي، يمكن تعزيز مهارات اللغة والثقافة لدى الطلاب ومساعدتهم في تحقيق التقدم اللازم في رحلتهم التعليمية.

التعريف بالكاتب

عبد الحميد بن هدوقة، الأديب والروائي الجزائري البارز (1925-1996)، صاحب أول رواية جزائرية باللغة العربية بعنوان “ريح الجنوب”. ولد في المنصورة في يناير 1925 وتلقى تعليمه في الجزائر وتونس.

كان نشاطه الثقافي والأدبي متعدد الجوانب، حيث قاد عدة مناصب من بينها مدير المؤسسة الوطنية للكتاب ورئيس المجلس الأعلى للثقافة. درّس الأدب العربي وعمل كمخرج إذاعي في باريس، وبعد عودته إلى الجزائر، عمل في الإذاعة ورئاسة لجنة إدارة دراسة الإخراج.

تأثر بنضاله ضد المستعمر الفرنسي، وتركت هذه الفترة أثرها على رحلته الفنية. استخدم مهاراته اللغوية المتعددة، إذ كان يجيد العربية والأمازيغية والفرنسية. أديب متنوع، عبّر عن ذلك بأسلوبه الأدبي وإسهاماته في الإعلام والثقافة في الجزائر. توفي في أكتوبر 1996.

خلال حياته، نجح بن هدوقة في تحقيق توازن مثالي بين مشاركته في النضال من أجل الاستقلال وبين مساهمته الفعّالة في تطوير الحقل الثقافي والأدبي في الجزائر.

اسئلة فهم النص

  • س: بماذا كانت مولعة الفنانة التي حدثنا عنها الكاتب؟ ج: كانت مولعة بصناعة الفخار.
  • س: ما الشعور الذي كان ينتابها وهي تصنع هذه الأواني الفخارية؟ ج: كان ينتابها الحب.
  • س: ماذا كانت تحمل آنيتها الفخارية؟ ج: كانت تحمل رسومًا ونقوشًا.
  • س: هل الجميع يفهم معاني الرسوم والنقوش؟ ج: لا.
  • س: بم ذكر الموقد المرأة؟ ج: بصنع الأواني الفخارية.
  • س: ما علاقة النار بالأواني الفخارية؟ ج: كانت توضع في النار بعد صنعها لتزداد قوة وصلابة.
  • س: اذكر بعض الأواني التي توجد في بيت المرأة؟ ج: الأكواب والصحون والجفان والطواجن.
  • س: من أكسبها هذا الفن؟ ج: العمل المتواصل الذي لم تنقطع عنه طوال حياتها، ووراثة والدها الذي كان صانعًا للفخار.
  • س: هل هناك علاقة حميمية بين المرأة والأواني التي تصنعها؟ ج: كانت كلما شرعت في صنع آنية، تفرغ في إنشائها جهدها وحنانها وشوقها.
  • س: فسر تحول المرأة من صانعة فخار إلى فنانة في مهنتها؟ ج: رسمت ذلك خطوطًا مستقيمة ومتكسرة أو متوازية أو متلاقية، ومن تلك الخطوط تبرز في النهاية رسومًا جميلة.
  • س: هل كان المشتري يفهم هذه الرسومات؟ ج: لا بل يكفيه استعمالها.

شرح المفردات

  • مبثوثة: منتشرة
  • مدحورا: مطرودا، مدفوعا بعنف .
  • أردفت: تابعت.
  • شغف: الحب الشديد.
  • يعتمل: يثور.

الفكرة العامة

  • صانعة الفخار تتحول إلى فنانة متميزة تعبّر عن حكاية الحب والإبداع من خلال صنعها للأواني الفخارية.

الأفكار الاساسية

  1. عوامل نبوغ صانعة الفخار وأسرار الإبداع:

    • دور النار في إنتاج الأواني الفخارية.
    • صانعة الفخار تجسد حسها الإبداعي ومشاعرها في زخارف الفخار.
  2. ترجمة الحب والإبداع على الفخار:
    • حب المرأة لصناعة الأواني الفخارية وتجسيدها للإبداع فيها.
    • تحويل الأحاسيس والمشاعر إلى زخارف ورسوم على الفخار.
  3. غاية الناس من الأواني الفخارية:

    • إبراز الأواني الفخارية كعنصر ذا قيمة في حياة الناس.

المغزى العام من النص

  • الإبداع ينبع من حب الفنان لعمله وتفانيه فيه، دون النظر إلى تقدير الآخرين.
  • الإبداع يعكس تمسك الجزائريين بتراثهم وقدرتهم على التعبير عنه بطرق فنية متنوعة.
  • تحقيق الإبداع يتطلب تفرغًا في العمل والتعبير عن الإحساس والمشاعر الشخصية.
  • صنع الأواني الفخارية يعبر عن التمسك بالهوية الثقافية والتراث الوطني.

حل أقوم مكتسباتي ص 133 للسنة الثالثة متوسط

حل أقوم مكتسباتي ص 133 للسنة الثالثة متوسط
حل أقوم مكتسباتي ص 133 للسنة الثالثة متوسط

صناعة الفخار ارتبطت بشكل كبير بالمرأة أكثر من الرجل نظرًا لعدة عوامل وظروف اجتمعت معًا لتشكل هذا الرابط الوثيق:

  1. التقاليد الاجتماعية: في بعض المجتمعات، كانت المهارات اليدوية والحرفية مرتبطة بالمرأة أكثر من الرجل، وكانت لديها دور تقليدي في العمل اليدوي والصناعات التقليدية.
  2. المهارات اليدوية الفطرية: يُعتبر العديد من الناس أن المرأة تمتلك مهارات يدوية أفضل أو أكثر حساسية للتعامل مع المواد مثل الطين والفخار.
  3. التراث والتقاليد: في بعض الثقافات، كانت النساء يتمنّين التعبير عن أنفسهن والمساهمة في تحفيز التقاليد والفنون عبر صنع الأواني الفخارية.
  4. الاعتبارات الاقتصادية: كانت الصناعة التقليدية للفخار غالبًا تتم في المناطق الريفية أو في المناطق ذات الاقتصاد القائم على الزراعة، حيث كانت المرأة تشارك في الإنتاج اليومي لاحتياجات المجتمع.
  5. المعايير الثقافية: في بعض الثقافات، ربما كان يُعتبر العمل اليدوي بشكل عام، وصناعة الفخار بشكل خاص، جزءًا من دور المرأة في المجتمع ووظائفها التقليدية.

على الرغم من ذلك، يجدر بالذكر أن هناك تغيرات في بعض المجتمعات حيث يشارك الرجال أيضًا في صناعة الفخار ويظهرون مهاراتهم في هذا المجال.

حل أتذوق نصي ص 133 للسنة الثالثة متوسط

حل أتذوق نصي ص 133 للسنة الثالثة متوسط
حل أتذوق نصي ص 133 للسنة الثالثة متوسط
  • س: ما الأسلوب الغالب في النصّ؟
  • ج: الأسلوب الغالب على النص هو الأسلوب الخبري.
  • س :استخدم الكاتب التّكرار في النّصّ. مثّل له وبيّن غرضه.
التكرار غرضه
النَّاَرَ، النَّارَ التوكيد والتجسيد
آنية أنية التوكيد
وَأكْسبهَا إيِّاهُ الشرح والتفصيل

 

  • س: حدِّدْ وَسَمِّ المحسّنَ البديعيّ فيما يأتي وبيّن أثره في المعنى (لم تَكْنْ تَهْتَمُّ بِالنَّاسِ أَنْ يَفْهَمُوا زَخْرَفَتَهَا أو لا يَفْهَمُوا).
  • ج: المحسن البديعي: “تَكْنْ تَهْتَمُّ بِالنَّاسِ أَنْ يَفْهَمُوا زَخْرَفَتَهَا أو لا يَفْهَمُوا”.
    نوعه: طباق سلب.
    أثره في المعنى: يعزز من وضوح المعنى ويبرز التناقض بين الاهتمام بالزخرفة وعدم اهتمام الناس بفهمها.

حل أوظف تعلماتي ص 133 للسنة الثالثة متوسط

حل أوظف تعلماتي ص 133 للسنة الثالثة متوسط
حل أوظف تعلماتي ص 133 للسنة الثالثة متوسط

التعبير الأول: “النَّاَرَ، النَّارَ، لَولاها لَما اِسْتَطَعْتُ صُنع آنِيَة وَاحِدَة”

  • يشير إلى أهمية النار في عملية صنع الأواني، حيث يظهر الاعتماد الكبير على النار لإمكانية صناعة الأواني.

التعبير الثاني: “النّار ضروريّة لصنع الأواني.”

  • يقدم نفس الفكرة بشكل أكثر اختصارًا ووضوحًا، حيث يُظهر أن النار ضرورية بشكل عام لعملية صنع الأواني.

بناءً على هذين التعبيرين، يتضح أن الفرق يكمن في مدى التفصيل والتوضيح، حيث يُظهر التعبير الأول تفاصيل أكثر حول كيفية الاعتماد على النار في العملية، في حين يقدم التعبير الثاني فكرة أساسية بشكل مباشر وواضح.

عندما حاولت إقناع هذه المرأة بأن عملها أصبح مرهقًا لجسمها، وأن الناس قد صاروا لا يقبلون على مصنوعاتها، كان ردها يعكس مزيجًا من الاستياء والتفاؤل. بدت عيونها تعكس تعبًا وجهدها الذي أخذ يزداد مع مرور الوقت. فيما أكدت على أن عملها هو شغفها وحبها، لكنها لاحظت أيضًا تحول ذلك الشغف إلى تحدي صعب. وبينما تحدثت عن قلة قبول المصنوعات من قبل الناس، ظهرت تلك الابتسامة التي لا تفارقها، إشارة إلى إصرارها على مواصلة العمل وتحسين منتجاتها. “ربما يكون هناك تحديات، ولكن الشغف والفن لا يمكن أن يُغلب عليهما بسهولة. سأواصل تطوير عملي وتحسين منتجاتي، فالإبداع لا يعرف حدودًا وسأظل أنجح في تحقيق طموحاتي.”

تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى