اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير نص رثاء الممالك والمدن وخصائصه الفنية للسنة الثانية ثانوي

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص رثاء الممالك والمدن وخصائصه الفنية للسنة الثانية ثانوي . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص رثاء الممالك والمدن وخصائصه الفنية للسنة الثانية ثانوي في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص رثاء الممالك والمدن وخصائصه الفنية للسنة الثانية ثانوي .

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص رثاء الممالك والمدن وخصائصه الفنية للسنة الثانية ثانوي الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الشعب العلمية . سنقدم لكم تحضير نص رثاء الممالك والمدن وخصائصه الفنية للسنة الثانية ثانوي الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

تحضير نص رثاء الممالك والمدن وخصائصه الفنية

يمكنك الاطلاع على تحضير نص رثاء الممالك والمدن وخصائصه الفنية للسنة الثانية ثانوي والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.

تقديم النص

تقديم النص

أتعرف على صاحب النص

عبد العزيز عتيق هو شاعر وأديب مصري من مواليد محافظة القليوبية في عام 1906. حصل على درجة الدكتوراه من إنجلترا، وعمل في التدريس وفي وزارة الثقافة المصرية. له العديد من الدواوين مثل “ديوان عتيقي” و”أحلام النخيل”، بالإضافة إلى عدد من المؤلفات الأدبية التي تشمل “الأدب العربي في الأندلس”، و”البديع”، و”تاريخ البلاغة العربية”، و”علم البيان”، و”علم المعاني”. توفي عبد العزيز عتيق في عام 1976.

أكتشف معطيات النص

  1. ما المقصود بغرض الرثاء؟

    • هو ندب الميت والبكاء عليه وتعداد فضائله التي فقدت بفقده بعبارات مشجية وألفاظ محزنة.
  2. ما مظاهر ازدهار هذا الغرض في الأدب الأندلسي؟
    • لم يقف الأندلسيون عند حد رثاء الموتى بل طوروا مفهومه وتوسعوا فيه بنظمهم في رثاء المدن.
  3. هل الأندلسيون هم الذين استحدثوا رثاء المدن؟
    • لا، فقد سبقهم إليه المشارقة، لكنهم لم يتوسعوا فيه توسع الأندلسيين ولم يظهر عندهم كما ظهر عند الأندلسيين فنا قائما بذاته.
  4. ما الطابع الغالب على هذا النوع من الرثاء؟
    • الأسى العميق، التماس التأسي في الدول والأمم الماضية، تصوير ما أصاب الإسلام والمسلمين في الأندلسيين ذل وهوان، استنهاض همم المسلمين لمد يد العون.
  5. ما الخصائص الفنية لرثاء المدن والممالك؟

    • غلبة عنصر العاطفة، الاعتماد على التصوير لإبراز المعاني وبث الحركة فيها، الإكثار من أسلوب الاستفهام.

أناقش معطيات النص

  1. ماذا تعرف عن رثاء المدن في المشرق؟

    • عرف قدرا من هذا الرثاء عندما تعرضت المدن العباسية للتدمير خلال الفتنة التي وقعت بين الأمين والمأمون، ثم لما كان خراب البصرة على يد الزنج، ثم توالت القصائد التي ترثي المدن التي أسقطها المغول. ومن أشهر الشعراء ابن الرومي وشمس الدين الكوفي.
  2. لماذا لم يزدهر هذا اللون في الشرق ازدهاره في الأندلس؟
    • يعزى ذلك إلى أن طبيعة التقلبات السياسية في الأندلس كانت أشد حدة وأسرع إيقاعا واتخذت شكل المواجهة بين المسلمين والنصارى.
  3. ما أبرز السمات الموضوعية لرثاء المدن؟
    • صدق الشعراء في بيان أسباب سقوط الأندلس (فساد الحكم وتناحر الحكام واستعانتهم بأعدائهم، الترف الشديد الذي انغمس فيه الأندلسيون).
    • التركيز على الناحية الدينية ومزجها بالناحية الإنسانية.
    • المقابلة بين ما كانت عليه الأندلس وما آلت إليه.
    • الاستصراخ وطلب النجدة.
  4. في رأيك أيهما أكثر تأثيرا رثاء المدن أم رثاء الموتى؟
    • رثاء المدن لأنه يصدر عن تجربة قاسية عميقة تتجاوز آلام الشخص الخاصة إلى مكابدة الخطوب والهموم العظيمة العامة.
  5. اذكر بعض من اشتهر في هذا النوع من الرثاء؟

    • أبو البقاء الرندي، ابن الآبار، أبو بكر بن عبد الصمد، ابن اللبانة.

أستخلص وأسجل

  1. عرف رثاء المدن والممالك؟

    • هو لون من التعبير يعكس طبيعة التقلبات السياسية التي يجتاح عصور الحكم في مراحل مختلفة.
  2. فيم ترى أهمية رثاء المدن والممالك الأندلسي؟
    • يكشف عن جوانب ثرية من التاريخ السياسي بين المسلمين والإسبان في الأندلس، كما يكشف جانبا من النقد الذاتي الذي واجه به الأندلسيون أنفسهم حين أدركوا أن الانغماس في الترف أدى إلى سقوط راية الجهاد، وأن ملوك الطوائف حين حرصوا على ملكهم الفردي أضاعوا ملكا أعظم.
  3. ما نمط النص؟

    • النص من النمط التفسيري.
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي علمي كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى