اللغة العربية للسنة الأولى ثانوي الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير نص انتظار للسنة الأولى ثانوي

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص انتظار للسنة الأولى ثانوي . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص انتظار للسنة الأولى ثانوي في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص انتظار للسنة الأولى ثانوي .

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص انتظار للسنة الأولى ثانوي الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي . سنقدم لكم تحضير نص انتظار للسنة الأولى ثانوي الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

تحضير نص انتظار

يمكنك الاطلاع على تحضير نص انتظار للسنة الأولى ثانوي والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.

أتعرف على صاحب النص

أبو العيد دودو، الذي وُلد في بلدة العنصر بمدينة جيجل بالجزائر، كان قاصًا وناقدًا أدبيًا ومترجمًا، وقد عمل أستاذًا جامعيًا. بدأ مساره الأكاديمي بالتدريس في معهد عبد الحميد بن باديس، ثم انتقل إلى جامعة الزيتونة، ومنها إلى دار المعلمين العليا ببغداد، ومنها إلى النمسا، حيث حصل على درجة الدكتوراه من جامعتها برسالة عن ابن نظيف الحموي في عام 1961 م. وقام بالتدريس في الجامعات التي تخرج منها، بالإضافة إلى العمل بجامعة كييل. ولدودو كتب عدة كتب أدبية، من بينها “الطعام والعيون: مجموعة قصصية” و”الأمير عبد القادر والعلاقات الفرنسية العربية في الجزائر”. توفي أبو العيد دودو في 16 يناير 2004.

أكتشف معطيات النص

أكتشف معطيات النص

موضوع القصة هو سياسي ثوري وقد استمد الكاتب هذا الموضوع من واقع الثورة الجزائرية، حيث حدده منذ بداية القصة من خلال حدث الانتظار. الشخصية الرئيسية في القصة هي آمنة، وهي شخصية بسيطة، غير مثقفة، لكنها صامدة، مسؤولة، وشجاعة. بينما الشخصية الثانوية هي مصطفى الذي يمتلك تعليمًا ثانويًا والذي قرر القيام بعمل ثوري يتمثل في تفجير خمارة ليلية. الشعور الذي يكنه الكاتب للمحتل الأجنبي هو الكره، البغض، والحقد. لم يحدد الكاتب مكان أحداث القصة لأن الثورة الجزائرية شاملة لكل مكان. تنوع المكان في القصة حيث حدثت عملية التفجير في الخارج، بينما تم تقديم الإسعافات الأولية لمصطفى في البيت.

أناقش معطيات النص

أناقش معطيات النص

  • ما أنواع الفن القصصي؟

    • الفن القصصي يتمثل في القصة، الأقصوصة، والرواية.
  • ما العناصر الأساسية في العمل القصصي؟
    • العناصر الأساسية في العمل القصصي هي:
      1. الحادثة: وهي مجموعة الوقائع الجزئية المرتبطة ببعضها.
      2. السرد: وهو عرض الأحداث التي تخضع لها الشخصيات بلغة وأسلوب.
      3. الحبكة: وهي النسيج الفني الذي تقوم عليه أحداث القصة.
      4. الشخصية: وهي الشخصيات التي يتفاعلون مع أحداث القصة.
      5. الزمان والمكان: حيث لكل قصة بيئة زمانية ومكانية.
  • إلى أي فن ينتسب هذا النص؟ وما ميزته؟
    • هذا النص ينتسب إلى فن الأقصوصة، ويتميز بقصره.
  • ما معنى القول “إذا كان للموت نداء خالد، فإن للحياة نداؤها الخالد”؟
    • المعنى هو أن الموت هو مصير كل إنسان، ولكن للحياة أيضًا نداءها الخالد، وهو الجهاد من أجل الحرية، والسعي للحصول على الحياة المثلى عبر النضال والتضحية.

أستثمر معطيات النص

أستثمر معطيات النص

  • ما القول المأثور الذي يتطابق مع معنى قول مصطفى؟
    • القول المأثور الذي يتطابق مع معنى قول مصطفى هو قول الشابي: “إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر”.
  • ما شرح بعض الألفاظ في النص؟
    • الألفاظ المشروحة هي:
      1. “ألمّ”: يعني حدث أو واقع.
      2. “ارتاعت”: تعني أخذت.
      3. “ارتطام”: يعني اصطدام.
  • ما هي مصادر الأفعال في النص؟
    • مصادر الأفعال في النص هي:
      1. “ازداد”، مصدره “ازدياد”.
      2. “تمكّن”، مصدره “تمكّن”.
      3. “أخفى”، مصدره “إخفاء”.
      4. “تحامل”، مصدره “تحآمل”.
      5. “عاود”، مصدره “معاودة”.
  • ما نمط النص؟ ولماذا؟
    • النمط النصي هو سردي لأن الكاتب قد سرد لنا أحداث إصابة مصطفى وكيفية استقبال آمنة له، بالإضافة إلى الوصف والحوار.
 
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الأولى ثانوي كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى