اللغة العربية للسنة الأولى ثانوي الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير نص الشعر في صدر الإسلام للسنة الأولى ثانوي

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص الشعر في صدر الإسلام للسنة الأولى ثانوي . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص الشعر في صدر الإسلام للسنة الأولى ثانوي في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص الشعر في صدر الإسلام للسنة الأولى ثانوي .

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص الشعر في صدر الإسلام للسنة الأولى ثانوي الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي . سنقدم لكم تحضير نص الشعر في صدر الإسلام للسنة الأولى ثانوي الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

تحضير نص الشعر في صدر الإسلام

يمكنك الاطلاع على تحضير نص الشعر في صدر الإسلام للسنة الأولى ثانوي والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.

أتعرف على صاحب النص

حسن إبراهيم حسن، مؤرخ مصري متخصص في التاريخ الإسلامي، شغل منصب مدير جامعة أسيوط، وعمل كأستاذ للتاريخ والحضارة العربية الإسلامية في عدة جامعات عربية وعالمية. كان له إسهامات وافرة في مجال التأليف التاريخي، ومن بين كتبه البارزة تاريخ الإسلام السياسي والديني والثقافي والاجتماعي. وُلد في عام 1892 وتوفي في عام 1968.

أكتشف معطيات النص

أكتشف معطيات النص

  • كيف كان تأثير اشتغال العرب بالفتوح وتنظيم الدولة على الأدب في صدر الإسلام؟ ـ تأثير اشتغال العرب بالفتوح وتنظيم الدولة كان سلبياً على الأدب في صدر الإسلام حيث لم يحظَ بالاهتمام الكافي نظرًا لتركيز الجهود في الفتوحات وتأسيس الدولة الإسلامية.

  • كيف تطورت حالة الشعر في صدر الإسلام؟ ـ تطورت حالة الشعر في صدر الإسلام ليمثل بعض مظاهر السلطة، حيث أصبح يعكس القيم والمبادئ الدينية ويسهم في نقل الرسائل الدينية والسياسية.
  • ما هي الجوانب التي لم يمتد إليها تأثير الإسلام في الشعر؟ وما هي الجوانب التي تأثرت به؟ ـ الجوانب التي لم يمتد إليها تأثير الإسلام في الشعر هي المدح والهجاء، بينما تأثرت الجوانب الدينية كالحديث عن الجنة والنار والحساب والبعث والنشور بتأثير الإسلام.
  • ما الذي قام به الشعراء المناهضون للرسول (صلى الله عليه وسلم) تحت تأثير القرآن؟ ـ تحت تأثير القرآن، قام الشعراء المناهضون للرسول (صلى الله عليه وسلم) بتوجيه اهتمامهم إلى تعرف أقوال المسلمين ومعتقداتهم دون أن يكون للقرآن تأثير في توجيه مضمون شعرهم.
  • من هم الشعراء الذين نددوا بالإسلام ومن هم الذين نوهوا به؟ وماذا يستنتج من هذا الموقف؟ ـ الشعراء الذين نددوا بالإسلام هم أعداء الإصلاح ودعاة الفوضى، بينما نوه بشعراء دعموا الدعوة الإسلامية ودافعوا عنها. يُستنتج من هذا الموقف أن الإسلام شجع على الفضيلة وحارب الرذيلة.
  • ما تأثير القرآن في شعراء المناهضين للرسول (صلى الله عليه وسلم)؟ ـ تأثير القرآن في شعراء المناهضين للرسول (صلى الله عليه وسلم) اقتصر على توجيه اهتمامهم إلى تعرف أقوال المسلمين ومعتقداتهم، ولم يكن للقرآن تأثير مباشر في شكل أو مضمون شعرهم.
  • من هم الشعراء الذين ساندوا الدعوة الإسلامية وما كان أثرهم في نصرتها؟ حسان بن ثابت , وعبد الله بن رواحة , وكعب بن مالك ,وكعب بن زهير , وذلك بمدح الرسول صلى الله عليه وسلم وبيان فضله ومدح أصحابه وهجاء أعدائه وبيان عاقبة الشرك والضلال

أناقش معطيات النص

أناقش معطيات النص

  • كيف كان يظهر تأثير القرآن الكريم في التعبير الأدبي من حيث اللفظ والمعنى؟ ـ يظهر تأثير القرآن الكريم في التعبير الأدبي من حيث اللفظ بزيادة استعمال المفردات ذات الدلالة الدينية وتجنب المبالغة. ومن حيث المعنى، أصبحت المعاني أكثر وضوحًا مع التأثر بمفردات القرآن.

  • لماذا لم يتخلص الشعراء المسلمون من المعاني الجاهلية؟ ـ لم يتخلص الشعراء المسلمون من المعاني الجاهلية لأن الشعر كان قائمًا على نصرة السلطة والتحذير من أعدائها، مما جعلهم يستخدمون بعض المفردات والمعاني الجاهلية في سياق ديني.
  • ما نوع الشعر الذي حظي بعناية الإسلام؟ ـ الشعر الذي حظي بعناية الإسلام هو الشعر الذي يدافع عن مبادئ الإسلام ويسهم في نشر الدعوة الدينية.
  • ما تعريف الرسول (صلى الله عليه وسلم) للشعر وتعليقك عليه؟ ـ التعريف الذي حدده الرسول (صلى الله عليه وسلم) للشعر هو: “إن من الشعر لحكمة”. تعليقي على هذا التعريف: صحيح، لأن الشعر يحمل في طياته الحكمة والعبر التي يمكن استخدامها في التعبير عن الأفكار والمواقف.
  • ما رأيك في قول “إن الالتزام الأدبي قيد يحد من موهبة الأدباء والمبدعين”؟ ـ الالتزام الأدبي ليس قيدًا يحد من موهبة الأدباء والمبدعين، بل يمكن أن يجعل المواهب تتفتق عندما يكتبون في المواضيع التي تهمهم وتهم أمتهم، وإلا ستظل المواهب منبوذة وغير مأخوذة بجدية.
  • كيف كان لبلاغة القرآن وبيانه المعجز دور في ضعف الشعر؟ ـ لبلاغة القرآن وبيانه المعجز كان دور في ضعف الشعر؛ حيث جعل القرآن يحرم الكذب ويعتبر الشعر الذي يقدم معلومات زائفة ضعيفًا. القوة والبلاغة الفائقة للقرآن جعلت من الصعب على الشعراء أن يأتوا بمثله.

أستخلص وأسجل

أستخلص وأسجل

  • ما الأسباب الموضوعية التي أدت إلى تراجع الشعر في صدر الإسلام؟ ـ الأسباب الموضوعية التي أدت إلى تراجع الشعر في صدر الإسلام هي تحدي القرآن للعرب جميعًا على أن يأتوا بمثله، وانشغال المسلمين بحفظه، مما جعل الشعر يتراجع أمام تفضيل القرآن وتأثيره الكبير.
  • ما الموقف الحقيقي للإسلام من الشعر؟ ـ الموقف الحقيقي للإسلام من الشعر هو أن يكون الشعر في خدمة المسلمين، ويسخر في نشر القيم الإسلامية والدعوة الدينية.
  • وضح إن كان صدر الإسلام عصرًا للشعر أم للتكيف والالتزام بمعاني القرآن وقضاياه؟ علل إجابتك. ـ كان صدر الإسلام عصرًا للتكيف والالتزام بمعاني القرآن وقضاياه، لأن المسلمين كانوا يعيشون في فترة الغزوات والفتوحات التي تتطلب الاهتمام بزاد معرفي ديني وتأهيلهم لمواجهة التحديات الدينية والاجتماعية.
  • ما الظروف التي مر بها الشعر في ظل الدعوة الإسلامية؟ ـ الظروف التي مر بها الشعر في ظل الدعوة الإسلامية هي تسخيره في الدفاع عن دين الله، حيث اعتبر استخدام الشعر نوعًا من أنواع الجهاد في سبيل الله والتضحية من أجل نصرة الحق والدفاع عن القيم الإسلامية.

 
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الأولى ثانوي كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى