التربية الاسلامية للسنة الثانية متوسط الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير درس هجرة الصحابة الأوائل الى الحبشة للسنة الثانية متوسط

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير درس هجرة الصحابة الأوائل الى الحبشة للسنة الثانية متوسط . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير درس هجرة الصحابة الأوائل الى الحبشة للسنة الثانية متوسط في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير درس هجرة الصحابة الأوائل الى الحبشة للسنة الثانية متوسط .

تحضير درس هجرة الصحابة الأوائل الى الحبشة

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير درس هجرة الصحابة الأوائل الى الحبشة للسنة الثانية متوسط الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم التربية الإسلامية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني . سنقدم لكم تحضير درس هجرة الصحابة الأوائل الى الحبشة للسنة الثانية متوسط الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

الهجرة إلى الحبشة

هي حدث تاريخي إسلامي متمثل في موجات الانتقال التي قام فيها المسلمون بالرحيل مؤقتاً من مكة المكرمة إلى بلاد الحبشة (إثيوبيا حالياً)، برهنوا من خلالها على مدى إخلاصهم لعقيدتهم. وكانت الهجرة عبارة عن هجرتين (مرحلتين).

الهجرة الأولى إلى الحبشة

كانت بقيادة فوج من المسلمين يتألف من اثني عشر رجلاً، أبرزهم الصحابي “عثمان بن عفان” وزوجته “رقية” بنت الرسول صلى الله عليه وسلم. تسللوا ليلاً طريق البحر الأحمر، وذلك في السنة الخامسة من البعثة.

الهجرة الثانية إلى الحبشة

شهدت زيادة في عدد المسلمين المهاجرين، حيث بلغ عددهم 83 رجلاً و18 امرأة، وذلك بسبب استمرار تعذيبهم في مكة.

سبب اختيار الحبشة

يعود إلى مواصفاتها التي أشار إليها النبي صلى الله عليه وسلم، حيث قال: “إن بها ملكاً لا يظلم عنده أحد، وهي أرض صدق”، و”إنه يحسن الجوار”.

موقف قريش من هجرة المسلمين إلى الحبشة

كان محاولة لاسترجاع المهاجرين وإفساد الهجرة، حيث قامت بإرسال وفد محمل بالهدايا إلى النجاشي مقابل إعادة الصحابة.

النجاشي ينصر المسلمين

بعد الاستماع إلى ممثل المسلمين “جعفر بن أبي طالب” ومبعوث قريش “عمرو بن العاص”، أدرك النجاشي أن الحق إلى جانب المسلمين، وبهذا صدقت نبوءة النبي صلى الله عليه وسلم. فمنح النجاشي الأمان للمسلمين ومنحهم الحرية المطلقة.

 
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير دروس التربية الإسلامية للسنة الثانية متوسط المنهاج الجزائري كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى