التربية الاسلامية للسنة الرابعة متوسط الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير درس مقومات دين الإسلام للسنة الرابعة متوسط

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير درس مقومات دين الإسلام للسنة الرابعة متوسط . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير درس مقومات دين الإسلام للسنة الرابعة متوسط في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير درس مقومات دين الإسلام للسنة الرابعة متوسط .

تحضير درس مقومات دين الإسلام

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير درس مقومات دين الإسلام للسنة الرابعة متوسط الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم التربية الإسلامية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني . سنقدم لكم تحضير درس مقومات دين الإسلام للسنة الرابعة متوسط الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

السند

عن عمر بن الخطاب :

خلال جلوسنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، ظهر إلينا رجل بثياب بيضاء وشعر أسود كثيف، لا يظهر عليه أي علامات للسفر ولا نعرفه، فجلس إلى جانب النبي صلى الله عليه وسلم وأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وسأله عن الإسلام.

الرسول صلى الله عليه وسلم أجابه بأن الإسلام هو الشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وأن يقام الصلاة ويؤتى الزكاة ويصوم رمضان ويحج البيت إن استطاع إليه سبيلا، فأكد الرجل صدق هذا الرد، ثم سأل عن الإيمان.

النبي صلى الله عليه وسلم أجابه بأن الإيمان هو الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والإيمان بالقدر خيره وشره، فأكد الرجل صدقه، ثم سأل عن الإحسان.

الرسول صلى الله عليه وسلم أجابه بأن الإحسان هو أن تعبد الله كأنك تراه، وإن لم تكن تراه فإنه يراك، فأكد الرجل صدقه، ثم سأل عن الساعة.

الرسول صلى الله عليه وسلم قال إن الساعة ليس من أحد أعلم بها من السائل، ثم سأل عن علاماتها، فأجاب النبي صلى الله عليه وسلم بأنها تشمل أموراً كثيرة، منها أن تلد الأمة ربتها وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان.

بعد ذلك، غادر الرجل وبقينا نتعجب منه، فسألنا النبي صلى الله عليه وسلم عن هويته، فأخبرنا أنه جبريل جاء ليعلمنا ديننا.

التعريف براوي الحديث

عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، هو أحد الصحابة الذين أسلموا في السنة السادسة من البعثة. يعتبر أول من أعلن إسلامه علانية، وكانت إسلامه فتحًا ونصرًا للمسلمين، مما جعله يُلقب بالفاروق. هاجر جهراً على أعين قريش، وكان من العشرة المبشرين بالجنة. عندما تولى الخلافة بعد أبي بكر في السنة 13 للهجرة، كان أول من لُقب بأمير المؤمنين. يعتبر أول من رتب التقويم الهجري، وكان معروفًا بعدله وحزمه ونصرته للمستضعفين. استشهد في السنة 23 هـ ودُفن بجانب أبي بكر الصديق على يمين قبر النبي صلى الله عليه وسلم، وروى له أكثر من 539 حديثاً.

شرح مفردات الحديث

  1. ظهر لنا: ظهر أمامنا.
  2. رجلٌ: في هذه الحالة، يشير إلى شخص.
  3. جبريل – عليه السلام –: الملك جبريل، ويضاف “عليه السلام” كتعبير عن الاحترام.
  4. شديد سواد الشعر: يعني أن لحيته كانت سوداء اللون بشدة.
  5. شعر اللحية: الشعر النامي على الذقن والوجه.
  6. لا يرى عليه أثر السفر: لا تظهر عليه علامات التعب أو السفر.
  7. علامة سفر أو هيئة سفر من غبرةٍ: علامات أو آثار السفر التي تكون واضحة على المسافر من التعب أو الأتربة.
  8. فأسند: لصق وثبت.
  9. ركبتيه إلى ركبتيه: وضع ركبتيه بجوار ركبتي الرسول صلى الله عليه وسلم.
  10. ووضع كفيه على فخذيه: وضع كفيه على فخذيه وهو جالس.
  11. على هيئة المتعلم: بوضعية الجلوس للتعلم.
  12. أمارتها: علاماتها أو علامات التعبير عنها.
  13. الأمة: الخادمة أو المرأة المملوكة.
  14. رَبَّتَها: سيدتها أو من يمتلكها.
  15. العالَة: الفقيرة أو العائل التي تعيش في فقر.
  16. رعاء الشاء: الأعراب وأصحاب البوادي.
  17. مليا: زمناً طويلاً.
  18. فلبثت: انتظرت.

آداب طالب العلم

آداب طالب العلم تشمل الاتي:

  • ارتداء ملابس نظيفة.
  • التطيب بالرائحة الزكية.
  • التأدب في الجلوس وعدم مد الرجلين إلى الأمام.

معنى الإسلام

يعني في اللغة الانقياد والاستسلام لله تعالى. وشرعًا، فهو الانقياد والاستسلام لأوامر الله الشرعية، وأركانه خمسة يلتزم بها المسلم وهي:

  • شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله.
  • إقامة الصلاة في أوقاتها كاملة الشروط والأركان.
  • إيتاء الزكاة.
  • صوم رمضان.
  • حج البيت الحرام مرة في العمر على من قدر عليه.

معنى الإيمان

يعني في اللغة التصديق والاعتقاد الجازم. وشرعًا، فهو التصديق الجازم بوجود الله الخالق سبحانه وحده لا شريك له، والتصديق بوجود الملائكة، والتصديق بالكتب السماوية، والتصديق بجميع الرسل، والتصديق باليوم الآخر، والتصديق بأن كل ما جرى ويجري في هذا الكون هو بتقدير الله.

حقيقة الإحسان

  • لغة الإحسان: يعني “أحسن” بمعنى أجاد وأتقن.
  • شرعاً الإحسان: أن يعبد المسلم الله كأنه يراه فيخلص في عبادته وحده مع تمام الاتقان، وإذا لم يقدر على ذلك فيذكر أن الله يرى منه كل صغيرة وكبيرة.

الساعة وأماراتها

  • لا يعلم وقت قيام الساعة إلا الله تعالى، ولذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما المسؤول عنها بأعلم من السائل”، لكنه أجاب عن بعض أماراتها التي تسبقها وتدل على قربها منها الصغرى كفساد القيم والثراء الفاحش، ومنها الكبرى كطلوع الشمس من مغربها وخروج المسيح الدجال.

ما يرشد إليه الحديث

  1. وجوب التأدب مع علمائنا.
  2. يجب على طالب العلم أن يلبس لباسًا محترمًا.
  3. الحوار والمناقشة أسلوب تربوي موصل للمعرفة.
  4. إذا جهلنا الإجابة عن أي سؤال، لا نستحي أن نجيب قائلين الله أعلم.
  5. لا يعلم وقت قيام الساعة إلا الله عز وجل، وعلى الإنسان أن يستعد لها بالعمل الصالح.

اقوم تعلماتي

  • بماذا يعرف هذا الحديث؟
  • متى ولد عمر بن الخطاب رضي الله عنه؟ و متى توفي؟
  • ما اداب طالب العلم التي التزم بها جبريل عليه السلام مع النبي صلى الله عليه و سلم؟

يعرف هذا الحديث بالإحسان وضرورة العمل بأخلاق الإسلام في التعامل مع الله والناس، وكذلك بالتحضر والترتيب الجيد في الحياة اليومية.

عمر بن الخطاب رضي الله عنه ولد في سنة 584 ميلادية وتوفي في سنة 644 ميلادية.

من أداب طالب العلم التي التزم بها جبريل عليه السلام مع النبي صلى الله عليه وسلم: ارتداء ملابس نظيفة، التطيب بالرائحة الزكية، التأدب في الجلوس وعدم مد الرجلين إلى الأمام.

 
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير دروس التربية الإسلامية للسنة الرابعة متوسط المنهاج الجزائري كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى