التربية الاسلامية للسنة الثانية متوسط الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير درس تأسيس المجتمع المسلم في المدينة للسنة الثانية متوسط

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير درس تأسيس المجتمع المسلم في المدينة للسنة الثانية متوسط . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير درس تأسيس المجتمع المسلم في المدينة للسنة الثانية متوسط في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير درس تأسيس المجتمع المسلم في المدينة للسنة الثانية متوسط .

تحضير درس تأسيس المجتمع المسلم في المدينة

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير درس تأسيس المجتمع المسلم في المدينة للسنة الثانية متوسط الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم التربية الإسلامية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني . سنقدم لكم تحضير درس تأسيس المجتمع المسلم في المدينة للسنة الثانية متوسط الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

الأسس الأولى للمجتمع الإسلامي

الهجرة التي قام بها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة كانت بمثابة نقطة تحول في تاريخ المسلمين. فقد رسخت هذه الهجرة نشأة أول دولة إسلامية على وجه الأرض، وبذلك تمثلت البداية الفعلية للدولة الإسلامية بإشراف منشئها الأول، النبي محمد صلى الله عليه وسلم. ولهذا، كان أول عمل قام به النبي صلى الله عليه وسلم عند وصوله إلى المدينة هو تأسيس الأسس الأساسية التي قامت عليها هذه الدولة الإسلامية.

الأساس الأول بناء المسجد ودوره في الإسلام

بمجرد وصوله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة واستقراره فيها، أسس رسول الله صلى الله عليه وسلم أولى الأسس الهامة لبناء المجتمع الإسلامي، وذلك من خلال بناء المسجد. المسجد في الإسلام ليس مجرد مكان للصلاة والعبادة، بل هو أيضًا مركز للتعليم والقضاء وجهاز دعوة ومصدر للعلم والهداية والوعظ والإرشاد والتبليغ والتوجيه وكل أعمال الإصلاح الاجتماعي.

ظلت وظيفة المسجد تتجذر في الحياة الاجتماعية للمسلمين، حيث كان مقرًا للقيادة والرياسة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين. وتوسعت دائرة العلوم التي تُدرَّس في المسجد لتشمل كل المعارف الإنسانية. إن المسجد كان محورًا لحياة المسلمين، حيث يتعلمون فيه أحكام الدين ويتلقون القرآن الكريم ويتعلمون مناهج الحياة ودقائق الشرع.

إن المسجد يلعب دورًا حيويًا في بناء الفرد المسلم وتشكيل الجماعة وبناء المجتمع المسلم في جميع العصور، وهو يظل إحدى الأركان الأساسية التي تكون عليها الهوية الدينية والاجتماعية للمسلمين.

الأساس الثاني المؤاخاة بين المسلمين عامة والمهاجرين والأنصار خاصة

ركز رسول الله صلى الله عليه وسلم على بناء روابط قوية بين المهاجرين من مكة والأنصار من المدينة، وأسس لروح الإخاء والتضامن بين المسلمين بشكل عام. وقام بتعزيز هذه الروابط بروح الجماعة والمصلحة المشتركة، حيث كان ينظر إلى الأمة الإسلامية ككيان واحد لا يمكن للفرد الاستقلال دونها.

تفتحت قلوب المسلمين لبعضهم البعض، وتجاوزوا الفروقات القديمة من الجاهلية، وتعاملوا معًا بالمروءة والتقوى. لم يكن هناك تمييز بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين المسلمين الآخرين، بل كان يعتبرونه جزءًا منهم، إنسانًا تجمع فيه كل أمجاد ومواهب الإنسانية.

إن هذا الشعور بالإخاء والتضامن وحس المصير المشترك كان الذي بنى مجد الإسلام وحقق انتصاراته. وهو الذي يمكنه أن يحقق العزة والكرامة للمسلمين في أي زمن إذا تمسكوا به وعملوا على تعزيزه في قلوبهم وأفعالهم.

الوثيقة التي حددت نظام حياة المسلمين فيما بينهم وأوضحت علاقتهم مع غيرهم

عندما وصل النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، وجد فيها يهودًا ومشركين، لم ينوي إبعادهم أو مصادرة ممتلكاتهم، بل قبل وجودهم وعرض عليهم معاهدة تقضي بحرية الدين للجميع، وتعهد المسلمين بالتعاون الخالص مع اليهود لنشر السكينة ومحاربة المعادين والمفترين.

كانت هذه المعاهدة بمثابة دعوة للتعايش السلمي والتعاون بين الجماعات المختلفة في المدينة. للأسف، لم تدم هذه الحالة السلمية طويلا بسبب طبيعة اليهود ومكرهم وغدرهم، حيث خرجوا على الرسول صلى الله عليه وسلم والمسلمين بالغدر والخيانة.

بعد الهجرة إلى المدينة المنورة، بدأت النيران الإسلامية تشتعل، حيث انطلقت جحافل المسلمين منها لنشر دين الله ورحمته في كل بقاع الأرض. الهجرة باتت النواة الأولى لتأسيس الأمة الإسلامية، والمدينة المنورة أولى عواصم الإسلام التي انطلقت منها رسالة الإسلام لتشمل كل أرجاء العالم.

إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير دروس التربية الإسلامية للسنة الثانية متوسط المنهاج الجزائري كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى