التربية الاسلامية للسنة الثانية متوسط الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير درس الهجرة النبوية الى المدينة للسنة الثانية متوسط

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير درس الهجرة النبوية الى المدينة للسنة الثانية متوسط . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير درس الهجرة النبوية الى المدينة للسنة الثانية متوسط في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير درس الهجرة النبوية الى المدينة للسنة الثانية متوسط .

تحضير درس الهجرة النبوية الى المدينة

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير درس الهجرة النبوية الى المدينة للسنة الثانية متوسط الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم التربية الإسلامية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني . سنقدم لكم تحضير درس الهجرة النبوية الى المدينة للسنة الثانية متوسط الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

بيعة العقبة

هل هاجر النبي مباشرة إلى المدينة المنورة دون مقدمات؟

  • لا، لم يهاجر النبي مباشرة، بل سبق ذلك ببيعة تدعى بيعة العقبة. وقعت هذه البيعة في موسم الحج في السنتي الحادية عشرة والثانية عشرة من البعثة، حيث عاهد وفد من أهل يثرب رسول الله أن يهاجر إليهم، وبايعوه على أن ينصروه ويتبعوا الحق الذي جاء به.

قريش تتآمر على قتل الرسول

ما موقف قريش من الهجرة؟

  • تآمرت قريش على قتل النبي، فنزل عليه جبريل وأمره بألا يبيت في بيته تلك الليلة. فأمر النبي عليا بن أبي طالب بالنوم في فراشه تمويهًا للمتربصين به، ثم لرد ودائع الناس وأماناتهم.
  • وبينما كان فرسان قريش محيطين ببيته ينتظرون خروجه ليقتلوه، خرج النبي من بينهم دون أن يروه، فقد أغلق الله أبصارهم.

في طريق الهجرة إلى المدينة المنورة

الطريق من مكة إلى المدينة صعب المسالك، وطويل. كيف تمت الرحلة؟

  • فرح أبو بكر بصحبته للنبي في هجرته، فكانت أمنية كبيرة طالما انتظرها، فحمل معه كل ماله وخرجا في وقت الظهيرة من غار ثور.
  • كان أبو بكر قد جهز راحلتين واتفق مع دليل ماهر على اللقاء في غار ثور بعد ثلاث ليال.
  • واجه كفر مكة حيرة كبيرة وبحثوا عن النبي وصاحبه في كل مكان، ووعدوا بمائة ناقة جائزة لمن يعثر عليهم.
  • وصل بعضهم إلى الغار ووقفوا أمامه، فخاف أبو بكر وقال للنبي: “يا رسول الله، لو نظر أحدهم تحت قدميه لرآنا”، فأطمأن النبي وقال له بثقة: “يا أبا بكر، ما ظنك باثنين الله ثالثهما”.

الوصول إلى المدينة المنورة

كيف كان استقبال النبي بالمدينة؟

  • بينما كان النبي وصاحبه في رحلتهما التاريخية، كان الأنصار يرجون كل يوم إلى مشارف المدينة، يرتقبون وصول الوفد الكريم، وفي يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول وصل النبي ورفيقه، وعم الفرحة المدينة بقدومهما. وهكذا بدأت دعوة الإسلام مرحلة جديدة في بناء الدولة ونشر الرسالة.
 
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير دروس التربية الإسلامية للسنة الثانية متوسط المنهاج الجزائري كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى