اللغة العربية للسنة الأولى ثانوي الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير درس الكتابة العروضية للسنة الأولى ثانوي

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير درس الكتابة العروضية للسنة الأولى ثانوي . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير درس الكتابة العروضية للسنة الأولى ثانوي في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير درس الكتابة العروضية للسنة الأولى ثانوي .

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير درس الكتابة العروضية للسنة الأولى ثانوي الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي . سنقدم لكم تحضير درس الكتابة العروضية للسنة الأولى ثانوي الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

تحضير درس الكتابة العروضية للسنة 1 ثانوي آداب

يمكنك الاطلاع على تحضير درس الكتابة العروضية للسنة الأولى ثانوي والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.

الأمثلة

  • يمينا لنعم السيدان وجدتما         على كل حال من سجيل ومبرم .

أكتشف أحكام القاعدة

  • س1/ اكتب البيت السابق وفق الحروف المنطوقة أثناء القراءة.
    • ج1/ يَمِينَنْ لَنِعْمَ سْسَيْيِدَانِ وُجِدْتُمَـاْ عَلَاْ كُلْلِ حَالِنْ مِنْ سِحِيْلِنْ وَمُبْرَمِيْ
  • س2/ بعد هذه الكتابة الخاضعة للحروف المنطوقة. ماذا حدث في حروف الكلمات ؟
    • ج2/ التنوين يعوض بنون ساكنة، همزة الوصل تسقط في الكتابة العروضية، يفك الإدغام بحرفين أولها ساكن والثاني ساكن، ويشبع الحرف الأخير بحرف مد أو لين إن كان متحركا.
  • س3/ كيف نسمي هذه الكتابة ؟
    • ج3/ كتابة عروضية.

أستنتج الخلاصة

أستنتج الخلاصة

أ‌- في الكتابة العروضية، يتم إضافة أحرف إذا كانت الكلمة تحتوي على تشديد، أو منون، أو اسم إشارة، أو لفظ جلالة، وفي اللكن، وفي بعض الأسماء كطاووس، داود، وعند نهاية الحرف القافية بمجانسة الحركة المناسبة، وإذا تم شبع حرف الهاء في الضمير المفرد المذكر الغائب.

ب‌- الحروف التي تحذف هي: همزة الوصل في ماضي الأفعال الخماسية والسداسية، وفي الأسماء العشرة المسموعة، وفي أمر الفعل الثلاثي الساكن الثاني في مضارعه، وفي الوصل من “الـ” المعرفة، وفي واو عمرو، وفي الياء والألف من أواخر حروف الجر المعتلة عندما يليها ساكن، وفي ياء المنقوص وألف المقصور غير المنونين عندما يليهما ساكن.

أختبر معرفتي

أختبر معرفتي

 اكتب عروضيا البيتين الآتيين:

  • فلا تكتمن الله ما في نفوسكـم       ليخفى ومهمل يكتم الله يعلم
    • فَلَاْ تَكْتُمَنْنَ لْلَاْهَ مَاْ فِيْ نُفُوسِكُمْ       لِيَخْفَاْ وَمَهْمَاْ يُكْتَمِ لْلَاْهُ يَعْلَمِيْ
  • يؤخر فيوضع في كتاب فيدخــر       ليوم الحساب أو يعجل فينقـم
    • يُؤَخْخَرْ فَيُوضَعْ فِيْ كِتَاْبَنْ فَيُدْدَخَرْ        لِيَوْمِلْحِسّاْبِ أَوْ يُعَجْجَلْ فَيُنْقَمِيْ
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير دروس اللغة العربية للسنة الأولى ثانوي جميع الشعب كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى