التربية الاسلامية للسنة الثانية متوسط الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير درس الحكمة من الزكاة و آثارها على الفرد والمجتمع للسنة الثانية متوسط

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير درس الحكمة من الزكاة و آثارها على الفرد والمجتمع للسنة الثانية متوسط . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير درس الحكمة من الزكاة و آثارها على الفرد والمجتمع للسنة الثانية متوسط في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير درس الحكمة من الزكاة و آثارها على الفرد والمجتمع للسنة الثانية متوسط .

تحضير درس الحكمة من الزكاة و آثارها على الفرد والمجتمع

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير درس الحكمة من الزكاة و آثارها على الفرد والمجتمع للسنة الثانية متوسط الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم التربية الإسلامية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني . سنقدم لكم تحضير درس الحكمة من الزكاة و آثارها على الفرد والمجتمع للسنة الثانية متوسط الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

تعريف الزكاة

الزكاة، لغةً، هي النموّ والزيادة والطهارة. وشرعًا، هي إخراج مقدار معين من المال الذي بلغ النصاب وتقديمه للمستحقين لحظة وجوبه.

حكم الزكاة

الزكاة فرض عين على كل من تتوفر فيه شروطها، وهي الركن الثالث في الإسلام.

حكمة تشريع الزكاة

الزكاة من أسس التكافل الاجتماعي في الإسلام، وتقوي العلاقات الاجتماعية بين الناس، وتطهر نفوس الأغنياء من البخل والشح والأنانية، وقلوب الفقراء من البغض والحسد، وتجمع بين الناس على أساس المحبة والرحمة، وتطهر مال الغني وتجلب له البركة، وتبين صدق الإيمان وصحة العقيدة، وتضمن رزق الفقراء، وتجلب للمزكي الأجر ومحبة الله ورضاه.

هدف الزكاة وأثرها في المزكي

الزكاة تطهر الغني من الشح والبخل، وتدرب النفس على الإنفاق والبذل والعطاء، وتدعو الغني إلى شكر نعم الله عليه، وتعالج الغني من التعلق بالدنيا وشهواتها، وتلبي المحبة بين الناس.

هدف الزكاة وأثرها على المال

الزكاة تطهر مال الغني من كل ما علق به من الحرام المجهول، وتنمي المال وتزيد في بركته.

هدف الزكاة وأثرها في من يأخذها

الزكاة تحرر آخذها من الحاجة، وتطهر الإنسان من الحسد والبغضاء.

أهداف الزكاة وأثرها في حياة المجتمع

الزكاة تحقق التكافل الاجتماعي باعتبار أنها تصرف لتحقيق مصالح المتضررين، وتوجه اقتصادي حيث تدعم استغلال المال واستثماره وتدفع الفقير إلى النشاط لأجل أن يصبح مزكيًا، وتسعى إلى تحقيق المثل العليا للأمة من خلال دعم الدعوة إلى الله تعالى ونشر دينه والأخلاق الفاضلة وماربة مظاهر التسوّل.

 
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير دروس التربية الإسلامية للسنة الثانية متوسط المنهاج الجزائري كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى