التربية الاسلامية للسنة الثانية متوسط الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير درس الايمان بالملائكة للسنة الثانية متوسط

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير درس الايمان بالملائكة للسنة الثانية متوسط . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير درس الايمان بالملائكة للسنة الثانية متوسط في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير درس الايمان بالملائكة للسنة الثانية متوسط .

تحضير درس الايمان بالملائكة

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير درس الايمان بالملائكة للسنة الثانية متوسط الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم التربية الإسلامية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني . سنقدم لكم تحضير درس الايمان بالملائكة للسنة الثانية متوسط الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

تعرف على الملائكة

ما هي معرفتك عن الملائكة؟ الملائكة مخلوقات غيبية غير مرئية، خُلِقَتْ من نور، وهي معصومة عن الخطأ وكل ما يفعله البشر (أكل، شرب، زواج…) لها قدرة على التشكل، لكل منها عمل خاص، كما أنها لا تعصي الله أبدًا.

مميزات الملائكة

ما الذي يميز الملائكة عن باقي المخلوقات؟ تتميز الملائكة عن سائر المخلوقات ب:

  1. مخلوقة من نور: والدليل قوله صلى الله عليه وسلم: “خُلِقَتْ المَلَائِكَةُ مِنْ نُورٍ…”
  2. العبودية التامة لله تعالى: فلا يعصون له أمرًا أبدًا قال تعالى: “عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ”
  3. القدرة على التشكل بإذن الله: وذلك على أي صورة تريدها “…فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا”
  4. سرعة التنقل: فقد منحهم الله أجنحة تسهل تنقلها في أقل من لمح البصر “جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ”

مهام الملائكة

ما الوظائف الموكلة للملائكة؟

  1. تصريف شؤون الكون والمحافظة على الإنسان: “…فَالمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا…” ومنهم: الحفظة
  2. تبليغ رسالة الله للمرسلين: والمكلف بهذه الوظيفة: جبريل عليه السلام.
  3. القيام بشؤون الجنة وأهلها: ومنهم رضوان عليه السلام.
  4. القيام بشؤون النار وأهلها: ومنهم الزبانية ومالك خازن جهنم.
  5. تسجيل أعمال المكلفين: وهم الكرام الكاتبون ومنهم: رقيب وعتيد.

واجبك تجاه الملائكة

ما واجبك تجاه الملائكة؟

  1. حب الملائكة جميعًا، وتجنب كل ما يؤذيها، لكرامتها عند الله تعالى.
  2. ترك الذنوب والبعد عن المعاصي: فالملائكة تتأذى من ذنوب البشر ومعاصيهم، فلا تدخل بيتًا أو مكانًا يعصى فيه الله تعالى. لذلك أطهر لسانك من الكلام الفاحش ولا تقع في المعاصي.
  3. الحرص على النظافة: كونها تتأذى مما يؤذي الإنسان من روائح كريهة أو قاذورات ونحوها.
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير دروس التربية الإسلامية للسنة الثانية متوسط المنهاج الجزائري كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى