اللغة العربية للسنة الأولى ثانوي الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير درس الاستعارة المكنية والتصرحية للسنة الأولى ثانوي

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير درس الاستعارة المكنية والتصرحية للسنة الأولى ثانوي . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير درس الاستعارة المكنية والتصرحية للسنة الأولى ثانوي في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير درس الاستعارة المكنية والتصرحية للسنة الأولى ثانوي .

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير درس الاستعارة المكنية والتصرحية للسنة الأولى ثانوي الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي . سنقدم لكم تحضير درس الاستعارة المكنية والتصرحية للسنة الأولى ثانوي الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

تحضير درس الاستعارة المكنية والتصرحية للسنة الأولى ثانوي آداب

يمكنك الاطلاع على تحضير درس الاستعارة المكنية والتصرحية للسنة الأولى ثانوي والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.

1) لاحظ قول الشاعر :

هبت جنوب بأولاه ومال به        أعجاز مزن يسُحُّ الماء دلاح

تعلمت

  • ما العلاقة بين الأعجاز والسحاب ؟
    • العلاقة بين الأعجاز والسحاب تكمن في أن الشاعر يستخدم التشبيه لوصف قوة الرياح وكيف تؤثر على السحاب بشكل يجعله يسحب الماء.
  • حدد طرفي التشبيه في هذه العبارة , ما هي القرينة التي اعتمدت عليها في اكتشاف المشبه به ؟ أيمكن أن نعد هذه الصورة تشبيها ؟ علل إجابتك
    • طرفا التشبيه هما:
      • الرياح الجنوبية (المشبه به).
      • السحاب (المشبه بها).
    • القرينة التي اعتمدت عليها في اكتشاف المشبه به هي الوصف الدقيق لكيفية تأثير الرياح على السحاب، وكيف أن السحاب يسحب الماء بنفس الطريقة التي تسحب بها المد والجزر الدلاح.
    • يمكننا أن نعتبر هذه الصورة تشبيهاً، حيث يتم استخدام تشبيه بين قوة الرياح وطريقة تأثيرها على السحاب وبين حركة المد والجزر الدلاحية. تعتبر هذه الصورة جميلة وفنية، حيث تجمع بين عناصر الطبيعة وتوظيف اللغة بشكل مبتكر.
  • ما اسم هذه الصورة ؟ ما تعريفها ؟
    • اسم هذه الصورة هو “تشبيه”، وهي عبارة عن توظيف لغوي يقارن بين جزئين مختلفين لإيصال فكرة أو صورة بشكل أكثر إيضاحًا وجاذبية.

الاستعارة وتعريفها

الاستعارة هي شكل من أشكال التشبيه في البيان الأدبي، حيث يتم تشبيه شيء معين بشيء آخر، ولكن بطريقة تختلف عن التشبيه العادي، حيث يُحذف فيها أحد طرفي التشبيه، وتظل العلاقة المشابهة موجودة دائمًا.

الاستعارة التصريحية

هي الاستعارة التي يتم فيها صراحة ذكر المشبه به، وهي من نوع يُشبه فيه الشيء بشيء آخر، ويُذكر المشبه به صراحة بدون إخفائه. على سبيل المثال:

  • قوله تعالى: “اهدنا الصراط المستقيم”، حيث شُبّه الدين بالطريق المستقيم، وذُكر المشبه به (الطريق) صراحة.

الاستعارة المكنية

هي الاستعارة التي يتم فيها حذف المشبه به ورمزه بشيء من لوازمه، ولكن يظل الشبه موجودًا. على سبيل المثال:

  • قوله تعالى: “وفي عاد إذ أرسلنا عليهم الريح العقيم”، حيث شُبهت الريح التي تحمل المطر بالمرأة العاقر، وحُذف المشبه به (المطر)، لكن الشبه ما زال واضحًا.

أمثلة عن الاستعارة التصريحية والمكنية

  1. “وأمطرت لؤلؤاً من نرجس وسقت ورداً”، استعارة تصريحية.
  2. “ضحك المجد لنا لما رأانا بدم الأبطال مصبوغاً لوانا”، استعارة مكنية.
  3. “قوم إذا الشر أبدى ناجذيه لهم طاروا إليه زرافات ووحدانا”، استعارة مكنية.
  4. “أماناً أيها القمر المطلّ فمن جفنيك أسياف تسل”، استعارة تصريحية.
  5. “ومضت نسمة تشدو في عمق ذاك السكون”، استعارة مكنية.
  6. “وذي رحم قلمت أظفار ضغنه بحلمي عنه وهو ليس له حلم”، استعارة مكنية.
  7. “وعد البدر بالزيارة ليلاً فإذا ما وفى قضيت نذوري”، استعارة تصريحية.
  8. “ماذا تقول لأفراخ بذي مرخ زغب الحواصل لا ماء ولا شجر”، استعارة تصريحية.
  9. “قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: ‘إياكم وخضراء الدمن'”، استعارة تصريحية.
  10. “أنت من تسجد البلاغة والمجد على بابه بلا استكبار”، استعارة مكنية.
  11. “نما الشر في نفوس الناس وترعرع”، استعارة مكنية.
  12. “أماناً أيها القمر المطلّ فمن جفنيك أسياف تسل”، استعارة مكنية.

استنتاج

تعتبر الاستعارة من الأساليب البلاغية الجميلة التي تُضفي على النصوص الأدبية عمقًا وجمالًا، وتساعد في توضيح المعاني وجعلها أكثر تأثيرًا على القارئ.

إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير دروس اللغة العربية للسنة الأولى ثانوي جميع الشعب كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى