اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير نص الدعوة الى الإصلاح والميل الى الزهد للسنة الثانية ثانوي آداب

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص الدعوة الى الإصلاح والميل الى الزهد للسنة الثانية ثانوي آداب . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص الدعوة الى الإصلاح والميل الى الزهد للسنة الثانية ثانوي آداب في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص الدعوة الى الإصلاح والميل الى الزهد للسنة الثانية ثانوي آداب .

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص الدعوة الى الإصلاح والميل الى الزهد للسنة الثانية ثانوي آداب الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الشعب الأدبية . سنقدم لكم تحضير نص الدعوة الى الإصلاح والميل الى الزهد للسنة الثانية ثانوي آداب الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

تحضير نص الدعوة الى الإصلاح والميل الى الزهد آداب وفلسفة

يمكنك الاطلاع على تحضير نص الدعوة الى الإصلاح والميل الى الزهد للسنة الثانية ثانوي آداب والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.

أكتشف معطيات النص

أكتشف معطيات النص

س: ماذا تعني كلمة الزّهد؟

  • ج: تعني كلمة الزهد التبتل إلى الله وعبادته.
  • التقشف عن الاستمتاع بالحياة وملذاتها.
  • الانصراف عن كل نعيم في الحياة الدنيا.
  • انتظارا لما عند الله من النعيم الذي لا يزول.

س: هل انتشار المجون والزّندقة يعني انحلال المجتمع العباسي؟ وماذا بعد هذا؟

  • ج: انتشار اللهو والمجون والزندقة لا يعني انحلال المجتمع العباسي.
  • كان هناك طائفة من الشعراء الذين حملوا لواء الثورة على المجتمع.
  • هؤلاء الشعراء عبثوا بآداب وتقاليد المجتمع العباسي.
  • نشروا فيه شيئا من القلق الاجتماعي.

س: من الذين حملوا لواء الثورة على المجتمع؟

  • ج: الذين حملوا لواء الثورة على المجتمع هم:
    • طائفة من الشعراء.
    • الذين عبثوا بآداب وتقاليد المجتمع.
    • نشروا القلق الاجتماعي فيه.

س: ما الأسباب التي أدّت إلى ظهور المصلحين؟

  • ج: الأسباب التي أدت إلى ظهور المصلحين هي:
    • انتشار الفساد الذي أحدثه المفسدون.
    • انتشار العبث.
    • غلو المجتمع العباسي في المتاهات.

س: هل اقتصر الوعظ على عامة الناس أم شمل الخلفاء والأمراء؟

  • ج: لم يقتصر الوعظ على عامة الناس فقط.
  • بل شمل الخلفاء والأمراء أيضا.

أناقش معطيات النص

أناقش معطيات النص

س: ما مظاهر اللهو والمجون في العصر العباسي؟

  • ج: مظاهر اللهو والمجون في العصر العباسي هي:
    • تعدد مجالس الشراب واللهو.
    • انتشار الخمر.
    • وجود القيان (المغنيات).
    • كثرة الغناء.

س: ما أسباب انتشار اللهو والمجون في العصر العباسي؟

  • ج: أسباب انتشار اللهو والمجون هي:
    • إطلاق الحريات.
    • امتزاج العرب بالعجم.
    • نقص الوازع الديني.
    • دعوة الخلفاء إلى اللهو والمجون.

س: ما الظروف التي أوجدت حركة الإصلاح في العصر العباسي؟

  • ج: الظروف التي أوجدت حركة الإصلاح هي:
    • الآداب الإسلامية متمثلة في القرآن والحديث.
    • الآداب الواردة في الكتب السماوية السابقة.
    • جهاد المتصوفة في الوعظ.
    • جهود علماء الكلام.
    • التراث الفلسفي المتزن الوافد من بلاد الإغريق وفارس والهند.

س: ما الوسائل التي استعملها الوعاظ في العصر العباسي؟

  • ج: الوسائل التي استعملها الوعاظ هي:
    • التذكير بالله وباليوم الآخر.
    • توضيح ما ينتظر الصالح من النعيم.
    • توضيح ما ينتظر العاصي من العذاب الجحيم.

س: ما الفرق بين الزهد والتصوف؟

  • ج: الفرق بين الزهد والتصوف هو:
    • الزهد: عبادة الله وعدم الاغترار بالحياة الدنيا.
    • التصوف: التقوى وطلب الصفاء من كل ما يحول بين المرء وربه.

س: اذكر بعض أسماء الزهاد والمصلحين في العصر العباسي؟

  • ج: بعض أسماء الزهاد والمصلحين:

س: ما أثر حركة الإصلاح في الشعر العباسي؟

  • ج: أثرت حركة الإصلاح في الشعر:
    • دفعت بعض الشعراء إلى إصلاح ما أفسده المفسدون.
    • نشأت طائفة من الشعراء الذين التزموا بالقيم والأخلاق.

أستخلص و أسجل

أستخلص و أسجل

س: ما الموضوع الذي عالجه الكاتب وما نمطه؟

  • ج: الموضوع الذي عالجه الكاتب هو:
    • الصراع الفكري بين الشعراء المنغمسين في متع الحياة الدنيا.
    • المتطلعين إلى الإصلاح ونعيم الآخرة.
  • نمطه هو إخباري.

س: ما مظاهر البيئة من خلال النص؟

  • ج: تظهر البيئة من خلال النص:
    • مضطربة.
    • تعمها الفوضى.
    • مليئة بالصراعات الفكرية بين تيار اليسار وتيار اليمين.

س: هل كان أثر ثقافات الأمم المستعربة إيجابيا أم سلبيا؟

  • ج: كان أثر ثقافات الأمم المستعربة إيجابيا:
    • تلاقت تيارات مختلفة لتكون مجموعة صالحة من الآداب والعادات والأفكار.
    • أنارت للناس سبلهم.
    • عصمتهم من القلق والفوضى الخلقية والاجتماعية.
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي آداب كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى