اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير نص الحركة العقلية والفلسفية في الحواضر العربية للسنة الثانية ثانوي آداب

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص الحركة العقلية والفلسفية في الحواضر العربية للسنة الثانية ثانوي آداب . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص الحركة العقلية والفلسفية في الحواضر العربية للسنة الثانية ثانوي آداب في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص الحركة العقلية والفلسفية في الحواضر العربية للسنة الثانية ثانوي آداب .

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص الحركة العقلية والفلسفية في الحواضر العربية للسنة الثانية ثانوي آداب الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الشعب الأدبية . سنقدم لكم تحضير نص الحركة العقلية والفلسفية في الحواضر العربية للسنة الثانية ثانوي آداب الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

تحضير نص الحركة العقلية والفلسفية في الحواضر العربية للسنة الثانية ثانوي آداب وفلسفة

يمكنك الاطلاع على تحضير نص الحركة العقلية والفلسفية في الحواضر العربية للسنة الثانية ثانوي آداب والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.

أتعرف على صاحب النص

عرفنا الدكتور كمال اليازجي كمؤرخ للفكر العربي في جميع مراحله، وعرفنا مناهجه في البحث والدراسة من خلال كتابيه “معالم الفكر العربي” و”الفلاسفة العرب”. وقد كانت لنا جولات معه في هذين الكتابين، حيث كان الدكتور اليازجي يتجاهل أحياناً الجانب الديني من الفلسفة العربية معتمداً بشكل كامل على الجانب الفكري. واليوم، يقدم لنا كتابه الجديد “النصوص الفلسفية الميسرة” بعد أن كان قد نشره سابقاً بعنوان “النصوص السائغة”.

تقديم النص

تقديم النص

  • كيف وُصِفَ العصر العباسي؟
    • وُصِفَ العصر العباسي بأنه العصر الذهبي للحياة الفكرية.
  • لمَ لم تزدهر الحياة الفكرية؟
    • لأن الحياة الثقافية ازدهرت نتيجة التمازج بين الثقافات المتعددة.
  • ما هي مجاري هذه الحركة الفكرية عند العرب؟
    • كانت لهذه الحركة الفكرية عند العرب ثلاثة مجاري كبرى: الفلسفة، والكلام، والتصوف.
  • ما هي غاية الفلسفة؟
    • غاية الفلسفة هي التوصل إلى المبادئ الأولى عن طريق العلم.

أكتشف معطيات النص

  • ما هي الأمم التي تغلب عليها العرب؟ وكيف كانت؟ هل كانت لهم حضارةً؟ وفيم تمثلت؟
    • كانت الأمم التي تغلب عليها العرب في الشام والعراق ومصر وفارس قد قطعت شوطًا بعيدًا في مضمار الحضارة، فكانت كل منها ذات حظ موفور من النظام المدني، والعمران الاقتصادي والرقي الاجتماعي، والتقدم العلمي.
  • هل تأثر المسلمون بالعلوم التي كانت عند غيرهم؟
    • نعم، تأثر المسلمون ببعض العلوم، فدعت الحاجة إلى الأخذ بما هو متصل بشؤون المجتمع مباشرة كالطب والحساب والنجوم.
  • هل شجع العباسيون العلم والعلماء في نقل العلوم وترجمتها؟ اذكر بعضهم.
    • نعم، شجع العباسيون العلماء في نقل العلوم وترجمتها بسبب الرغبة الشديدة في تشجيع البحث عن العلم وترقيته. وكانت الأولوية لعلوم الأعاجم ونقلها وترجمتها إضافة إلى علم النجوم والفلك والحساب. وكان المنصور من الدّعاة إلى هذا وكان الرشيد كذلك في إكرامه للعلماء إذ نقل في عهده كتاب “إقليدس” “أصول الفلسفة” وبطليموس في الفلك المعروف بـ “المجسطي”، وكان المأمون عالماً بارزًا ومحبًا للفلسفة اليونانية ولجميع علومهم إذ بنى “بيت الحكمة” كدار خاصة لتوسيع نطاق الترجمة وجهزها وأشرف عليها بأبرع المترجمين.
  • اذكر أهم المراكز العلمية في تطوير الحواضر العلمية.
    • بغداد، مدينة مروفي أوسط فارس، قاعدة جند بنيسابور، حرّان، المساجد، المؤسسات العلمية، المكتبات، حوانيت الوراقين، معاهد العلم (مكتبة بيت الحكمة ببغداد، مكتبة الحكم الثاني بقرطبة، مكتبة دار العلم بالقاهرة).
  • كيف يقاس فضل الأمة في التقدّم؟
    • في كلّ كشف عن علم أو تحسين أسلوب وفي كل ما سبق ذكره عبر تاريخهم وحسب خلفائهم.
  • بم كان المنصور شغوفًا؟
    • كان المنصور شديد الرغبة في علم النجوم.
  • ماذا نقل في عهده؟
    • نقل في عهده عن الهندية الكتاب المعروف بـ “السند هند” في الفلك ورسائل أخرى في الحساب، حملت إلى العرب نظام الأرقام الهندية.
  • كيف نشطت الحياة الفكريّة؟
    • حينما امتزجت العقليتان الفارسية والعربيّة تولدت حياة فكريّة جديدة لم تكن معهودة في تاريخ العرب إذ نشطتها حركة الترجمة فلجا المترجمون إلى كتب اليونان والفرس قصد إثراء وتكييف الزاد المعرفي وفق النمط الحياتي لدى العرب.
  • ما مهام المدنيّة الإسلامية؟
    • المدنية الإسلاميّة تعقدًا وتشعبًا في جميع مجالاتها ممّا أنتج جيلاً جديدًا وبأسس متينة من رجال الفكر مثل المعتزلة. اتخذ هؤلاء العقل والفلسفة والمنطق منهجًا لهم، ومنه ظهر الكلام أو علم التوحيد الذي يبحث في ذات الله وصفاته.
  • إلى ما ترجع أسباب النهضة؟
    • ترجع أسباب النهضة إلى عاملين أساسين هما: ظهور طبقة المعتزلة مثل واصل بن عطاء وأبو هذل العلاف، والعامل الثاني نشاط حركة الترجمة من اليونانية مثل مدرسة الترجمة حنين بن إسحاق وحبيش الأعصم.
  • هل رخّصت هذه النهضة للأدب شيئًا؟
    • نعم، لقد لقي الأدب حظًا عظيمًا من النهضة الفكريّة إذ تصدرت كتابات الجاحظ وأحمد بن دؤاد لمسات المنطق والفلسفة، وحتى الشعر لم يكن بمنأى عنها فنظم المتنبي وابن الرّومي في ذلك.
  • بما تخصصت الحضارة الفارسية في التأثير؟
    • تخصصت الحضارة الفارسية في تأثيرها إلى تقديم اللفظ على المعنى، الزخرفة والتزويق، وإحداث النغم الموسيقي، وتخيير الألفاظ وحسن انتقائها، ومن رواد هذا الاتجاه ابن المعتز.

أناقش معطيات النص

  • بين أثر هذه الحركة في الحواضر العربية ؟
    • كان من أثر هذه الحركة في الحواضر العربية خلق جيل من المفكرين كالمعتزلة وفرق أخرى في علم الكلام والتصوف.
  • لم بلغت الحركة العقلية والفلسفية أوجها في عهد المأمون ؟
    • بلغت الحركة العقلية والفلسفية أوجها في عهد المأمون لأنه كان عالما بارزاً وكان شديد الرغبة في الفسفة، عظيم التقدير لعلوم اليونان، فوقف جهوده العلمية على الترجمة، وبنى بيت الحكمة، كما استقدم أبرع المترجمين.
  • ترصد العرب بدقة متناهية بساطا فكرياً بنوا قواعدهم عليه ، فيم تمثل ذلك؟
    • تمثل ذلك في الفلسفة اليونانية وعلم الكلام والتصوف، والترجمة، إذ شربوا من كلّ رافد يحمل ثمار التقدم والتغيير وما يتوافق مع العقيدة نسبياً وبتخطيط محكم توصلوا إلى ما يسمى بالحضارة.
  • هل أحكم العرب زمام الأمور وانشغلوا بما يخدمهم؟
    • نعم، تفرغ العرب لاتخاذ قرار يخدمهم ويلهمهم القوّة الفكريّة، فأدركوا ذلك بعد نقلهم وترجمتهم وتسخير ما حولهم والسيطرة عليه تمحيصًا وغربلة.
  • كيف تنبض حضارة العرب بعقليتها الجديدة؟ وضح.
    • عندما بزغت حضارة العرب بعقليتها الجديدة، برز إلى دنياها مفكرون حملوا لواء التجديد من أهل العقل مثل المعتزلة في النقل والترجمة، فانعكس تراث اليونان والفرس على إنتاجهم فظهرت الفلسفة والحكمة والمنطق لدى الكتاب في نثرهم ولدى الشعراء في شعرهم، وراح أهل الزخرفة والتزويق وحُسن الصياغة في ترصيع النتاج وترصيع العصر ككلّ.
  • إلى أي مدى نجح العرب في مسيرتهم؟
    • نجح العرب في مسيرتهم حين شهد لهم التاريخ بما أنجزوه وحمل لواء العلم مدة قرون أسهمت في تقدم الإنسانية. وعندما ننظر بمنظار الموضوعية ندرك فضل العرب في إسهاماتهم قدماً نحو المكانة المرموقة في تاريخ الفكر الإنساني.

أستخلص وأسجل

  • إلى أيّ فن أدبي ينتمي النص؟
    • ينتمي النص إلى فن المقال الأدبي.
  • ما مهام الحركة العقليّة؟
    • حملت الحركة العقليّة مظاهر تجديدية شملت الأدب فأُثريّ نثره ونظمه وخُضع للتجربة الفلسفية، وعُزّز بجمال العبارة وإشراقها وما تحمله من معاني ترتاح حين سماعها الآذان وتطمئن مع ذكرها القلوب.
  • هل كان للحركة العقلية دور إيجابي على الأدب؟
    • نعم، كان للحركة العقلية والفلسفية في الحواضر العربية دور كبير على الأدب بقسميه: النثر والشعر.
  • حدّد مظاهر البيئة.
    • بيئة عربية تتخللها رتوشات ولمسات المدنية والرّقيّ الفكريّ والتقدّم العلميّ في الفلسفة والمنطق وتطويعهما للكتابة والشّعر.
  • أدرك العرب غايتهم عبر كفاح مستلهم من حضارات؟؟؟ وضّح.
    • العرب أدركوا غايتهم عبر كفاح مستلهم من حضارات اليونان والفرس، حيث امتصّوا منهم ما يخدمهم ويزكي أحوالهم ويلهمهم القوّة الروحية والعلمية والإستراتجية لتكوين حضارة تحت عرش تترصع حواشيه ذهبا.
  • سجلْ في دفترك العبارة الآتية: “فإذا نحن ….الإنساني”.
    • “فإذا نحن أخذنا مآثر العرب والمسلمين بهذا الاعتبار تبيّن لنا أنّ المسلمين الذين حملوا لواء العلم عدة قرون قد أسهموا في تقدمه فاستحقوا بذلك مكانا مرموقا في تاريخ الفكر الإنساني.”

إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.

كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي آداب كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى