اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير نص جمال البادية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني

تحضير نص جمال البادية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني يعتبر عملية مهمة وحساسة في عملية تعلم اللغة العربية, حيث يساعد تحضير نص جمال البادية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني على تحسين مهارات القراءة والفهم اللغوي والكتابة.

من خلال تحضير نص جمال البادية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني المنهاج الجزائري، يمكن للطلاب فهم ثقافة اللغة العربية و قواعدها و أدبها , بالاضافة الى تحسين المخزون اللغوي و تطوير قدراتهم في الإملاء والقواعد و الإعراب .

تحضير نص جمال البادية

تحضير نص جمال البادية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني يعتبر من الخطوات الأساسية لضمان تعلم الطلاب بشكل فعّال ومستدام. يهدف تحضير نص جمال البادية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني  إلى تطوير مهارات القراءة والفهم والكتابة لدى الطلاب، وتوسيع رؤيتهم الثقافية واللغوية. 

من خلال تحضير نص جمال البادية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني بشكل دقيق ومنهجي، يمكن تعزيز مهارات اللغة والثقافة لدى الطلاب ومساعدتهم في تحقيق التقدم اللازم في رحلتهم التعليمية.

التعريف بالكاتب

الأمير عبد القادر (1808 – 1883)، وُلد في معسكر، اشتهر بشاعريته وتعلم علوم الدين والأدب والتاريخ والفلك والطب. قاد حركة المقاومة الشعبية ضد الاستعمار، وأُسِر في عام 1847، حيث تم نقله إلى سجون فرنسا، وتم إطلاق سراحه لاحقًا. قضى باقي حياته خارج الجزائر، حيث عمل كمدرس في الجامع الأموي بدمشق حتى وفاته هناك.

اسئلة فهم النص

  • ما هو موضوع الحديث لدى الشاعر؟ الحياة في البادية.
  • كيف يعبر الشاعر عن مشاعره تجاه البادية؟ يظهر كمعجب ومحب لها.
  • ما يُفضله الشاعر بين حياة البادية والمدينة؟ يُفضل حياة البادية ويفسر ذلك بجمالها وجودتها.
  • من هو المخاطب في بداية القصيدة؟ الشاعر يخاطب الشخص الذي يُفضل الحياة في المدينة على البادية.
  • ما الطلب الذي يوجهه الشاعر إلى هذا الشخص؟ يطلب منه التوقف عن سب البادية.
  • ما المقصود بـ”بيوت خف محملها”؟ يشير إلى الخيام والمساكن المتنقلة في البادية.
  • ماذا يذكر الشاعر عن البادية؟ يستعرض جمال البادية من خلال الرمال والحصباء اللامعة، والرياض ذات المناظر الجميلة والألوان الزاهية، وحياة الوحوش البرية.
  • كيف يؤثر هذا الوصف في النفوس؟ يعبر عن أن هذه المعالم تقدم السكينة وتزيل الأحزان والتعب.
  • ما هي نظرة الشاعر إلى الريف؟ إنه يعتبره مكانًا جميلًا ويدعو إلى العيش فيه.
  • كيف يرى الشاعر حياة المدن؟ ينتقد حياة المدن ولا يحبسها.
  • ما الذي يميز الريف عن المدن؟ يميزه الجمال والروعة في مناظره.

شرح المفردات

  • هام: يمشي دون هدف.
  • قفر: مكان فارغ وخالٍ.
  • تمدحنّ: تُثني وتعبر عن الإعجاب، النون للتوكيد.
  • الدّرر: اللآلئ أو الأحجار الكريمة.
  • بسائطها: أراضيها المستوية.
  • هام: يحبّ.
  • الحضر: المدينة، على عكس البادية.
  • عاذرا: مسامحًا ومتلقيًا للعذر.
  • القفر: المكان الخالي من الماء والكائنات الحية.
  • عاذلا: لائمًا أو يلامس لك.
  • تذممنّ: الانتقاد والتعليق السلبي.
  • الحصباء: الحصى والصخور الرملية.
  • راق: أعجب وجذب انتباه الناظر.
  • شيّق: ممتع وجذاب.
  • قذر: متسخ أو غير نظيف.

الفكرة العامة

  • الشاعر يعبر عن اعتزازه وحبه للبادية ويذم حياة المدن.
  • يشيد بحياة الريف ويفضلها على حياة الحضر.
  • يغني الشاعر بجمال البادية ويظهر تفضيله للحياة الريفية على الحياة الحضرية.

الأفكار الاساسية

  1. الشاعر يحذر من مدح المدن ويذم الأرياف، مظهرًا اعتزازه بحياة البادية.
  2. يبرز الشاعر مميزات البادية مقارنة بالحضر، موضحًا سبب اعتزازه بالعيش في الصحراء.

المغزى العام من النص

  • يسلط الضوء على جمال الريف وروعة مناظره، مظهرة بساطة وجمال الحياة فيه.
  • يظهر الشاعر قيمة التضحية والتعاون بين سكان البادية، بمعنى أن الناس يخدمون بعضهم البعض بالرغم من اختلاف أصولهم.

اتذوق نص جمال البادية

البناء الفنّي:

  • عدد الأبيات: النصّ مكون من 14 بيتًا.
  • نوع النصّ: قصيدة من الشعر العمودي.
  • نمط النصّ: وصفي.
  1. عدد الأبيات ونوع النص:
    • يتكون النصّ من 14 بيتًا، مما يجعله قصيدة.
    • الشعر العمودي يعني أن الأبيات تكتب بشكل عمودي، وليس أفقيًّا. هذا يميزه عن نظام الشطر.
  2. نمط النصّ:
    • النص وصفي، حيث يتناول الشاعر وصفًا للبادية وجمالها.
  3. الرويّ بحرف الراء:
    • يُشير إلى أن النص رائي، يعني يتميز بالوصف والتشبيهات.
  4. التشبيه:
    • الكاتب يستخدم التشبيه في البيت الثالث: “الحصباء كالدرر”، حيث يقارن الشاعر الحصباء باللآلئ أو الدرر، مشيرًا إلى جمال ولمعان الحصباء في الصحراء.
  5. المحسّنات البديعيّة:
    • الطّباق: استخدام الكلمتين “تعلم / جهلت” يُظهر التناقض بين معرفة الشاعر بجمال البادية وجهل البعض الآخر به.
    • الجناس: استخدام الكلمتين “عاذلا / عاذرا” يُظهر التناقض بين اللامبالاة والاعتذار.
  6. الأسلوب في البيت الثاني:

    • يستخدم الشاعر الأسلوب النهائي للنهي في البيت الثاني: “لا تذممنّ بيوتا خفّ محملها”، حيث ينصح بعدم النقد السلبي للبيوت التي تكون خفيفة المحمول.

 

تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى