اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير نص هجرة الكفاءات للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

ان تحضير نص هجرة الكفاءات للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني من ضمن الاسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري التي واجه طلبتنا صعوبة بالغة في الوصول الى اجابته الصحيحة ولذلك يسرنا في منصة تعليمي ان نكون اول من يستعرض لكم تحضير نص هجرة الكفاءات للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني في مقالنا الان كما عملنا مسبقا في كافة حلول الاسئلة التعليمية في المناهج الجزائرية.

تحضير نص هجرة الكفاءات

يندرج سؤال تحضير نص هجرة الكفاءات للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني ضمن المناهج الجزائرية قسم السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني مادة اللغة العربية , لذلك نسعى دائما في منصة تعليمي الى توفير الحلول والدروس التي بدورها تساهم في تطوير مستوى الطلاب لجميع المستويات الدراسية .

نص فهم المنطوق هجرة الكفاءات

نص فهم المنطوق هجرة الكفاءات

التعريف بالكاتب

بومدين بلكبير، الأكاديمي والكاتب الجزائري، قدم ثلاث روايات هي “أسطورة الرجل القوي”، “زوج البغل”، و”زقاق الإيطاليين”، وتم ترشيح هذه الأخيرة لجائزة الكتاب العربي. كما تم اختيار “زقاق الإيطاليين” للترجمة إلى اللغة الأمازيغية. يقوم بلكبير بتدريس مجال الإدارة في جامعة قالمة، وقد كتب أعمالًا أكاديمية تتناول موضوع تخصصه. يقيم حاليًا في عنابة.

تقديم النص

إن هجرة الأدمغة والكفاءات من بلدان العالم العربي تعتبر واحدة من أخطر التحديات التي تواجه معظم دولنا العربية في الوقت الحالي. في هذا السياق، دعونا نستعرض النقاط التالية لفهم سلبيات هذه الظاهرة والأسباب التي تدفع الأفراد نحو الهجرة، مع تقديم بعض الحلول الممكنة للتصدي لهذه المشكلة المتزايدة.

تعريف هجرة الكفاءات

هجرة الكفاءات تشير إلى تحرك الطبقة المثقفة والكفاءات العلمية نحو الدول المتقدمة اقتصادياً وتنموياً، وذلك نتيجة لتشجيع تلك الدول على استقطاب العقول وتوفير البيئة المناسبة للمهاجرين.

أسباب هجرة الكفاءات

  1. ضعف الاقتصاد الوطني وانعدام الفرص الاقتصادية.
  2. نقص التمويل والموارد اللازمة للبحث العلمي.
  3. عدم اهتمام الدولة بدعم القطاعات الريادية والابتكار.
  4. انخفاض مستويات الدخل وقلة الاستثمار في المجالات العلمية.
  5. التسهيلات والفرص التي تقدمها الدول المستقبلة للمهاجرين.
  6. الأجور المغرية في البلدان المتقدمة.
  7. توفير البنية التحتية والتقنيات المتقدمة في الدول المستقبلة.

أفهم و أحلل

  • س1: ما هو موضوع الخطاب وما أهميته؟ ج1: يتناول الخطاب موضوع الهجرة، خاصة الهجرة الطوعية أو القصرية، ويشير إلى أهميتها نظراً لتأثيرها الاجتماعي والاقتصادي والسياسي.
  • س2: ما هي فئتين من المهاجرين وأي فئة يتناولها الخطاب؟ ج2: المهاجرون ينقسمون إلى مهاجرين شرعيين ومهاجرين سريين، والخطاب يركز على المهاجرين الشرعيين.
  • س3: ما هي المشكلات التي تواجه الكفاءات المهاجرة؟ ج3: الكفاءات المهاجرة تعاني من انحصارها بين المشكلات في بلدانها والمغريات التي يقدمها الغرب، نتيجة للحروب والصراعات والنزاعات والاستبداد والفقر والبطالة والفساد.
  • س4: كيف يرى الخطاب هذه المشكلة؟ وكيف تراها أنت؟ ج4: الخطاب يراها كمشكلة نافعة لأنها ساهمت في نهضة العديد من العلماء ورجال الأعمال، بينما أراها ضارة لأنها تقوي البلدان الغربية وتضعف بلدان الأصل في جميع الجوانب.
  • س5: ما هو تعليق الخطاب على هجرة الأدمغة؟ وما هي مقترحاته لهذه الظاهرة؟ ج5: يصف الخطاب هجرة الأدمغة كنزيف خطير يهدد الأمة العربية. يقترح توفير مناخ مناسب للعمل والإبداع، والتغلب على البيروقراطية، وتوفير المحفزات والتقدير للمهاجرين العرب.

شرح المفردات

  • إعاقة: منع
  • أقطار: نواحي
  • طائلة: كبيرة لدرجة لا تحصى
  • اللامعين: البارزين
  • التقانة: علم الصَّنائع والفُنون والأَساليب المُستخدمة في مختلف فروع الصِّناعة
  • المجزي: مربح
  • تحول: تمنع
  • صلات: روابط

الفكرة العامة

  • يتناول النص تداول الكفاءات والأدمغة وكيف يمكن أن يكون لهذا التحول تأثير سلبي على الدول العربية، كما يسلط الضوء على الأسباب التي تزيد من تفاقم هذه المشكلة.

الأفكار الرئيسية

  1. تسليط الضوء على التداول السلبي للكفاءات وتأثيره على التنمية في الدول العربية.
  2. استعراض العوامل والأسباب التي تدفع الأفراد إلى ترك بلدانهم والتوجه للهجرة.
  3. مقارنة فعالية استقبال الدول العربية والدول الغربية للمهاجرين الكفاءات.
  4. الدعوة إلى استعادة واستثمار هذه الكفاءات في تعزيز عمليات التنمية المستدامة في الدول العربية.

القيم المستفادة من النص

  • يبرز النص أهمية الاستثمار في الموارد البشرية والكفاءات المحلية كعناصر أساسية لتعزيز التنمية، كما يسلط الضوء على أهمية الاستقرار والالتزام بالانتماء لبلد الأصل.
 

أحلل الخطاب وأحدد نمطه

أحلل الخطاب وأحدد نمطه

مقاطع من النّصّ المؤشّر النّمط المؤشّر
هناك مئات الملايين من البشر في العالم هاجروا بلدانهم هربًا من الحروب والنّزاعات وانعدام العدالة ونتيجة انتشار البطالة والفقر وانتشار البيروقراطيّة والفساد الاقتصادي. والفقر وانتشار البيروقراطيّة والفساد الاقتصادي. تفسيري التّعامل والشّرح والتّحليل والتّفصيل
تلحق مزيدًا من الضّرر بالدّول المصدّرة لهذه الكفاءات من الهجرة تؤدّي إلى التّدمير الجزئي… الهجرة تؤدّي إلى التّدمير الجزئي… تفسيري الإشهاد
يؤكّد الخبراء أنّ لهجرة الأطر العلميّة تكلفةٌ اجتماعيّة ومؤسّساتيّة واقتصاديّة تكلفةٌ اجتماعيّة ومؤسّساتيّة واقتصاديّة تفسيري التّعليل
التي تشمل 27 مركزًا وتفوق ميزانياتها 28 بليون دولار وتضمّ 18000 موظّفًا وتموّل أبحاثًا يقوم بها أكثر من 200000 عاملاً. 27 مركزًا، 28 بليون دولار، 18000 موظّفًا، 200000 عاملاً. تفسيري اللّغة المباشرة والدقّة بتقديم بلغة الأرقام والتّمثيل
استنتاج نمط النّصّ: كلّ المؤشّرات السّابقة. تفسيري كلّ المؤشّرات السّابقة.

أحلل الخطاب وأحدد نمطه 2

أعيد الاستماع إلى الخطاب مرة أخرى، ثم أجيب:

  • قضية التي تناولها صاحب الخطاب تتمحور حول تسليط الضوء على مخاطر هجرة الأدمغة، حيث يسعى إلى نقل رسالة حول أهمية الحفاظ على هذه الأدمغة واستغلالها في بلدانها الأصلية بدلاً من هجرتها.
  • تظهر في الهيكلة الفكرية للخطاب وفي مؤشرات النمط المستخدمة تمازجًا فعّالًا يخدم الهدف الرئيسي لصاحب الخطاب. يظهر ذلك بشكل واضح من خلال اتباعه لتوجيهات الجدول التالي:
الفقرة العناصر الفكريّة مؤشّر النّمط تحديد المقطع من النّصّ
01 جرّد أسباب الهجرة من البلد المصدر. التّفصيل الحروب والنّزاعات والعنف … شروط الحياة
01 جرد إغراءات دول بلدان المقصد. التّفصيل ابتداء من إصدار قوانين… وحتّى البشريّة.
01 بيان ضرر الهجرة بتأكيد الخبراء. الاستشهاد لهجرة الأطر العلميّة تكلفة… المصدّرة لهذه الكفاءات.
01 تأكيد صحّة رأي الخبراء. التّعليل فالهجرة تؤدّي إلى تمييز جزئي على القيادة والإدارة.
02 عرض العيّنة 01 لبيان صحّة الفرضيّة. التّمثيل منهم العالم الجزائري… أكثر من 200000 عالم.
02 استعرا العيّنة 02 لبيان صحّة الفرضيّة. التّمثيل العالم المصري في قائمة أغنياء 2008 .

أحلل الخطاب وأحدد نمطه

أتأمّل الأشكال البيانيّة في ترتيب مؤشّرات النّمط والصّحيح منها هو الشّكل الأوّل وهو:

  • لقد استهل صاحب الخطاب بفحص ظاهرة الهجرة بتفصيل، مشيرًا إلى أسبابها المتعددة. بعد ذلك، قدّم تحليلاً للإغراءات التي تشجع الدول على استقطاب الأدمغة من بلدانها. ومن ثم، تناول استعراض رأي خبراء في المجال، مؤكدًا على آرائهم التي تبرز الآثار الضارة لهذه الهجرة.
  • وفي هذا السياق، قام بالاستشهاد بآراء بعض الخبراء لتأكيد موقفه وتسليط الضوء على تداول الأفكار الموجودة حول الأمور المتعلقة بالهجرة. وفي الختام، قدّم تمثيلًا قويًا عبر ذكر أمثلة حية لشخصيات بارزة كالعالم الجزائري “إلياس زرهوني”، والمصري “فاروق الباز”، واللبناني “كارلوس الحلو”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى