اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير نص نهضة الأدب في عهد الدولة الرستمية للسنة الثانية ثانوي

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص نهضة الأدب في عهد الدولة الرستمية للسنة الثانية ثانوي . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص نهضة الأدب في عهد الدولة الرستمية للسنة الثانية ثانوي في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص نهضة الأدب في عهد الدولة الرستمية للسنة الثانية ثانوي .

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص نهضة الأدب في عهد الدولة الرستمية للسنة الثانية ثانوي الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الشعب العلمية . سنقدم لكم تحضير نص نهضة الأدب في عهد الدولة الرستمية للسنة الثانية ثانوي الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

تحضير نص نهضة الأدب في عهد الدولة الرستمية

يمكنك الاطلاع على تحضير نص نهضة الأدب في عهد الدولة الرستمية للسنة الثانية ثانوي والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.

أتعرف على صاحب النص

الدكتور إبراهيم بكير بحاز هو مؤلف وأكاديمي جزائري، وُلد في غرداية في 14 أغسطس 1956. يعمل كأستاذ محاضر مثبت في جامعة منتوري قسنطينة في الجزائر منذ عام 1998. حاز على بكالوريوس آداب عام 1977، وليسانس التاريخ عام 1980 من جامعة منتوري قسنطينة. حصل على ماجستير في التاريخ الوسيط الإسلامي من جامعة بغداد في عام 1984، وعلى دكتوراه دولة في نفس التخصص من جامعة منتوري قسنطينة في يوليو 1997. يتمتع بالوضعية الأسرية للزواج وله ستة أولاد.

أكتشف معطيات النص

  1. ماذا يعتبر القرن الثاني والثالث للهجرة في البلاد العربية؟

    • القرنان الثاني والثالث للهجرة يعتبران انطلاقة حقيقية في مجالات الفكر والعلوم المختلفة بالبلاد العربية قاطبة.
  2. كيف اعتبر الكاتب الدولة الرستمية بالنسبة للشرق سياسياً؟ وماذا حملت؟
    • اعتبرت الدولة الرستمية أول دولة انفصلت عن المشرق انفصالا سياسياً، وحملت مشعل العلم والحضارة في الشمال الإفريقي.
  3. مَ دعيَتْ “تيهرت”؟ ولماذا؟
    • دُعِيَتْ “تيهرت” بعراق المغرب وبلخ المغرب بسبب ما حققته في مجال المعارف والعمران والحضارة.
  4. ما هي اللغة الرسمية التي اعتمدت للدولة الرستمية؟
    • اللغة العربية، وقد أوْلَوْها اهتمامًا كبيرا.
  5. كيف تمّ تعريب البربر في المغرب الأوسط؟
    • تمّ تعريب البربر في المغرب الأوسط بواسطة الاهتمام الكبير باللغة العربية حتى أصبحت اللغة الرسمية للرستميين والتي بذلت جهودا جبارة لنشرها في ربوع المغرب الإسلامي.
  6. أبرز شعراء الدولة الرستمية؟
    • الإمام أفلح بن عبد الوهاب، والشاعر بكر بن حماد بن سمك بن إسماعيل الزناتي التيهرتي.
  7. هل فاق النثر الشعر عند الإباضية؟ وما هي الفنون النثرية التي كتبوا فيها؟

    • نعم، فاق النثر الشعر عند الإباضية، وكتبوا في الخطبة والوصية والرسالة الديوانية والقصة التعليمية والحكم.

أناقش معطيات النص

  1. من قارن الأستاذ ابن تاوريت الطانجي عاصمة الدولة الرستمية من حيث العلم والحضارة؟

    • الأستاذ ابن تاوريت قارن بين عاصمة الدولة الرستمية تيهرت، وبين عاصمتين للعلم والحضارة آنذاك: القيروان وفاس، وجعل تيهرت تلبي القيروان، وتتقدم على فاس في الحياة الفكرية والدينية.
  2. لماذا اهتم الرستميون بالجانب العلمي والفكري؟
    • اهتم الرستميون بالجانب العلمي والفكري بشكل كبير لأن إمام الدولة كان يجب أنْ يكون عالمًا بأمور الشريعة والسياسة والحكم.
  3. بماذا اهتمت الدولة الرستمية في نشر العلم والمعرفة؟
    • اهتمت الدولة الرستمية في نشر العلم والمعرفة بإنشاء المؤسسات التعليمية وإقامة العلم في المساجد كتدريس التفسير والفقه والحديث، وأئمة الدولة الرستمية كانوا يساهمون في التعليم بأنفسهم دون تكبّر.
  4. كيف كانت تجري المناظرات بين العلماء؟

    • كانت تجري المناظرات العلمية بين العلماء في حرية تامة بين أتباع المذاهب الإسلامية وكذلك بين الوثنيين والنصارى واليهود بسبب انفتاح أئمة الدولة الرستمية على كل الأفكار والمعتقدات.

أستخلص وأسجل

  1. ما نمط النص؟ وما هي خصائصه؟

    • نمط النص تفسيري لأنه ينقل معلومات تاريخية مستندا على الشرح ومدعما بالشواهد والبراهين. ومن خصائصه: بروز أفعال المعاينة والاستنتاج (في الوصف)، غياب ضمائر المتكلم والمخاطب، واستخدام لغة موضوعية خالية من المواقف الانفعالية، والاعتماد على الأسلوب السهل المبسط المنطقي المتدرج، يربط النتائج بأسبابها، والتركيز على الأدلة والوقائع.
  2. إلى أيّ فن أدبي ينتمي النص؟ وماذا يعالج؟
    • ينتمي النص إلى فن المقال التاريخي الذي يعالج نقل وجمع الروايات والأخبار والحقائق، وتمحيصها، وتنسيقها، وتفسيرها، وعرضها.
  3. حدّد مظاهر البيئة الرستمية من خلال النص.

    • من مظاهر البيئة الرستمية أنها انفصلت سياسيا عن المشرق العربي، وشيدت علما عظيما وحضارة في شمال إفريقيا وضاهت بذلك القيروان وقرطبة، فأصبحت تيهرت مركزا ثقافيا وخصوصا الثقافة الدينية لأن الإباضيين كانوا علماء دين ورؤساء مذاهب يدافعون عن أرائهم بالحجة البينة المستمدة من القرآن الكريم والحديث الشريف.
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي علمي كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى