اللغة العربية للسنة الأولى ثانوي الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير نص قيم روحية وقيم اجتماعية في الإسلام للسنة الأولى ثانوي

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص قيم روحية وقيم اجتماعية في الإسلام للسنة الأولى ثانوي . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص قيم روحية وقيم اجتماعية في الإسلام للسنة الأولى ثانوي في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص قيم روحية وقيم اجتماعية في الإسلام للسنة الأولى ثانوي .

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص قيم روحية وقيم اجتماعية في الإسلام للسنة الأولى ثانوي الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي . سنقدم لكم تحضير نص قيم روحية وقيم اجتماعية في الإسلام للسنة الأولى ثانوي الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

تحضير نص قيم روحية وقيم اجتماعية في الإسلام

يمكنك الاطلاع على تحضير نص قيم روحية وقيم اجتماعية في الإسلام للسنة الأولى ثانوي والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.

أتعرف على صاحب النص

أحمد شوقي عبد السلام ضيف، المعروف بشوقي ضيف، كان أديبًا وعالمًا لغويًا مصريًا، وقد شغل منصب رئيس مجمع اللغة العربية المصري في وقت سابق. وُلد في 13 يناير 1910 في قرية أولاد حمام بمحافظة دمياط في شمال مصر. يُعتبر شوقي ضيف إحدى الشخصيات المميزة في التاريخ الثقافي العربي، حيث قدم إسهامات بارزة في مجال الأدب العربي.

وتجلى تأثيره في عدة ميادين، حيث ألّف العديد من الكتب التي تتعلق بالأدب العربي، كما قام بمناقشة وتناول قضايا هامة تتعلق به. ولدى شوقي ضيف سجلا حافلا بالإنجازات، حيث حاز على جائزة الملك فيصل العالمية في عام 1983، تقديرًا لإسهاماته البارزة.

توفي شوقي ضيف في 10 مارس 2005 في القاهرة، ماركًا نهاية حياة حافلة بالعطاء والعلم. يُذكر أنه تخرج من جامعة القاهرة، واستمر في ترسيخ إرثه الثقافي والأدبي بكتابة أعماله المميزة، منها “تاريخ الأدب العربي” و “الأدب العربي المعاصر في مصر” و “الدرر في اختصار المغازي والسير” الذي صدر عن دار المعارف في عام 1403 هـ.

أكتشف معطيات النص

أكتشف معطيات النص

  • س: ما مدلول كلمة الإسلام من خلال النص وما علاقة الإسلام بالديانات الأخرى؟ ج: تدل كلمة الإسلام على معنى الخضوع والانقياد، وهي تعتبر مكملة للديانات السابقة.
  • س: ما الأصل الأهم في العقيدة الإسلامية؟ وما هي أصول الأعمال التي تنبثق عنه؟ ج: الأصل الأهم في العقيدة الإسلامية هو الإيمان بوحدانية الله وتفرده في التدبير والتسيير، وتنبثق عن هذا الأصل أصول أربعة هي: الصلاة والصوم والحج والزكاة.
  • س: بماذا عزز الإسلام معالم العقيدة؟ اذكر نماذج منها. ج: عزز الإسلام معالم العقيدة برسم طريق الفضيلة للمسلمين وتحديد السلوك الأخلاقي، مثل المشي على الأرض هونا وعدم الإسراف في الإنفاق وعدم قتل النفس والابتعاد عن الزنى.
  • س: كيف سمى الكاتب هذه النماذج التي عززت العقيدة؟ ج: سمى الكاتب هذه النماذج التي عززت العقيدة بـ “معالم العقيدة”.
  • س: ما أقسام هذه النماذج التي عززت العقيدة؟ ج: تنقسم هذه النماذج التي عززت العقيدة إلى قيم روحية لتربية النفس وقيم اجتماعية لضبط المجتمع وحمايته من الاختلال.
  • س: بم تكون الأمة مثالية؟ وبم أرسى الإسلام العدالة الاجتماعية؟ ج: تكون الأمة مثالية حين يتعاون أفرادها على الير، وقد أرسى الإسلام العدالة الاجتماعية بتوزيع الثروة بين الأفراد وتحقيق العدالة في حقوق المجتمع.
  • س: ما هي الحقوق التي كفلها الإسلام للمرأة وما أثرها على حياتها؟ ج: جعل الإسلام المرأة كفؤة للرجل، ومنحها حقوقًا في التجارة والعمل والسعي في الأرض، مما أدى إلى مشاركتها في الأحداث السياسية وتقدم المجتمع.

أناقش معطيات النص

أناقش معطيات النص

  • س: هل يكفي الالتزام بالعقيدة وأداء الفروض رسمية لإرضاء الله؟ علل إجابتك. ج: لا، لا يكفي الالتزام بالعقيدة وأداء الفروض رسمية لإرضاء الله؛ لأن الإسلام يدعو إلى العقيدة والسلوك، والتزام الإنسان بالقيم والأخلاق أمر ضروري لتحقيق الرضا الإلهي.
  • س: كيف تكون الزكاة وسيلة تضامن بين أفراد المجتمع؟ ج: تكون الزكاة وسيلة تضامن بين أفراد المجتمع لأنها تعزز التواصل الاقتصادي، حيث يتشارك الأفراد في دعم الفقراء والمحتاجين، مما يعزز الترابط والتعاون الاقتصادي بينهم.
  • س: بين كيف يرسي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الاستقرار الاجتماعي؟ ج: يرسي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الاستقرار الاجتماعي بتعزيز الفضيلة في المجتمع والحد من الرذيلة، مما يؤدي إلى سيطرة الأمن وازدهار الحياة التجارية والثقافية، وبالتالي، تحقيق استقرار اجتماعي.
  • س: ما مدى إسهام الزكاة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في تنمية الحس لدى أفراد المجتمع؟ علل إجابتك. ج: تساهم الزكاة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في تنمية الحس المدني لأفراد المجتمع بتعزيز الوعي بالمسؤولية الاجتماعية والاقتصادية. يتعلم الفرد أهمية المشاركة في تحسين الأوضاع للمجتمع، مما يعزز التفاعل الجداني والاقتصادي بين أفراد المجتمع.

أستخلص وأسجل

أستخلص وأسجل

  • س: استخرج القيم الواردة في النص وبين أثرها في بناء الفرد والمجتمع. ج: القيم الواردة في النص هي قيم روحية واجتماعية، تشمل القيم التربوية والقيم الاجتماعية والمادة التاريخية والسياسية والاقتصادية. تؤثر هذه القيم في بناء الفرد والمجتمع عبر توجيه السلوك وتحقيق التضامن والترابط في المجتمع.
  • س: حدد الأخلاق التي كانت سائدة قبل الإسلام، وموقفه منها. ج: الأخلاق التي كانت سائدة قبل الإسلام هي التعامل بالربا، وإعداء بناتهم، وعدم توريث المرأة، واستغلال القوة لأكل الضعيف، وانتشار الزنى وشرب الخمر ولعب الميسر، والثأر لقتلاهم. كان موقف الإسلام منها هو محاربتها وبيان الطريق إلى النور.
  • س: ما المبادئ التي اعتمدها الإسلام للنهوض بالإنسان؟ ج: المبادئ التي اعتمدها الإسلام للنهوض بالإنسان هي العقيدة والعمل، حيث يجمع الإسلام بين الإيمان والأعمال الصالحة كمبدأين أساسيين لتحقيق التقدم والتطور للفرد والمجتمع.
  • س: حدد أسلوب الكاتب في معالجة هذا الموضوع مبرزاً خصائصه. ج: أسلوب الكاتب في معالجة هذا الموضوع هو أسلوب علمي متأدب، حيث يقوم بتقديم الحقائق العلمية بأسلوب ادبي جميل، ويبرز خصائص هذا الأسلوب من خلال استخدام الأفكار والمعاني والصياغة اللفظية بشكل دقيق ومتقن.
  • س: ما هي خصائص أسلوب الكاتب في معالجة هذا الموضوع؟ ج: أسلوب الكاتب في معالجة هذا الموضوع هو أسلوب علمي متأدب، يتميز بتقديم الحقائق العلمية بشكل جميل ودقيق، مع الحفاظ على بعض جماليات الأسلوب الأدبي دون أن تطغى على الحقائق العلمية.

تلخيص نص قيم روحية واجتماعية في الإسلام

الإسلام دين الأخلاق والمعاملة، دين يحمل قيم الشرف والإنعتاق، حيث رسم لنا مكارم الأخلاق لنكمل شريعة الخلق. إن القيم التي دعانا الإسلام إليها تزرع في نفوسنا الترياق، الذي يتجلى ببريقه بين قلوبنا بدون مذاق. الأركان التي بنيت عليها أسس الإسلام رسمت لنا طريقًا ملساء.

والقرآن هو خير ميثاق، فهو الداعي إلى الإحسان والرفق بالكبير والصغير والفقير، وقد أعاد مكانة المرأة بعد الشقاق. إن الإسلام أنار عقولنا وجاء بأمر ربنا مصدقًا ليرسم لنا ملاذًا آمنًا في موانئ السماء. فهو طهارة للنفوس ومنسجم مع مفهوم المساواة بين الناس.

الدين في الإسلام هو دين المعاملة، حيث قال صلى الله عليه وسلم: “إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق”. كل ما جاء في الإسلام ونص عليه القرآن هو خير للإنسان، وهو تكميل للأديان السابقة ووحدة للأمة. إن الإسلام هو الطريق الذي يقود إلى الإيمان.

 
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الأولى ثانوي كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى