اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير نص شعوب شرق إفريقيا للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني

تحضير نص شعوب شرق إفريقيا للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني يعتبر عملية مهمة وحساسة في عملية تعلم اللغة العربية, حيث يساعد تحضير نص شعوب شرق إفريقيا للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني على تحسين مهارات القراءة والفهم اللغوي والكتابة.

من خلال تحضير نص شعوب شرق إفريقيا للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني المنهاج الجزائري، يمكن للطلاب فهم ثقافة اللغة العربية و قواعدها و أدبها , بالاضافة الى تحسين المخزون اللغوي و تطوير قدراتهم في الإملاء والقواعد و الإعراب .

تحضير نص شعوب شرق إفريقيا

تحضير نص شعوب شرق إفريقيا للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني يعتبر من الخطوات الأساسية لضمان تعلم الطلاب بشكل فعّال ومستدام. يهدف تحضير نص شعوب شرق إفريقيا للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني إلى تطوير مهارات القراءة والفهم والكتابة لدى الطلاب، وتوسيع رؤيتهم الثقافية واللغوية. 

من خلال تحضير نص شعوب شرق إفريقيا للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني بشكل دقيق ومنهجي، يمكن تعزيز مهارات اللغة والثقافة لدى الطلاب ومساعدتهم في تحقيق التقدم اللازم في رحلتهم التعليمية.

نص فهم المنطوق شعوب شرق إفريقيا

نص فهم المنطوق شعوب شرق إفريقيا

التعريف بالكاتب

أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد اللواتي الطنجي، المعروف باسم ابن بطوطة، كان رحالة ومؤرخًا وقاضيًا من قبيلة لواتة في المغرب الأقصى. حاز على لقب “أمير الرحالين المسلمين”. وُلد في طنجة في 24 فبراير 1304، وتوفي في مراكش عام 1369. دُفن في طنجة في ضريح اسمه “ضريح ابن بطوطة”.

والداه هما فطومة وعبد الله بن محمد اللواتي الطنجي. يُعرف ابن بطوطة بأعماله البارزة، ومن بين أبرزها “تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار”. يعتبر ابن بطوطة واحدًا من أهم المسافرين والمؤرخين في التاريخ الإسلامي، حيث سجل رحلاته وتجاربه بشكل مفصل، مسافرًا في أنحاء مختلفة من العالم الإسلامي وخارجه.

اسئلة فهم النص

  • س- أين تقع مقديشو؟ ج- هي عاصمة الصومال وتقع في شرق أفريقيا.
  • س- أين تم استقبال ابن بطوطة؟ ولماذا؟ ج- تم استقباله في قصر السلطان لأنه يحب التعامل مع الفقهاء والقضاة وأهل الدين والعلم.
  • س- أذكر مميزات هذا الشعب؟ ج- اكرام الضيف، الاهتمام بالمساجد والعمران، الاعتماد على السمك والموز، المشي بدون نعال.
  • س- ما هو الانطباع الذي سجله ابن بطوطة على سلطان مقديشو؟ وما صفات أهلها؟ ج- كان السلطان من البربر، يتقن اللغة العربية، يستقبل العلماء بقصره، أما أهل مقديشو فيتميزون ببنية ضخمة ويأكلون كثيرًا، ويقدمون الطعام ثلاث مرات في اليوم.
  • س- اذكر مميزات جزيرة منبيسي الطبيعية؟ ج- بكبرها وكثرة أشجار الموز والليمون والأترج والجمون، ولا يوجد زرع لديهم.
  • س- على ماذا يعتمدون في غذائهم؟ ج- يعتمدون على السمك والموز.
  • س- تحدث الكاتب عن المميزات البشرية لشعب منبيسي عددها؟ ج- هم أهل دين وعفاف وصلاح.
  • س- ما هي المادة التي يعتمدون عليها في بناء المساجد والبيوت؟ ج- يعتمدون على الخشب.
  • س- ماذا يفعلون قبل الولوج للمسجد؟ ج- يغسلون أرجلهم من البئر.
  • س- إلى أين اتجه الرحالة بعد مينسيبي؟ ج- اتجه إلى كلوا.
  • س- أين تقع وبم تتميز؟ ج- كلوا هي مدينة ساحلية في أفريقيا مأهولة بالزنوج، بيوتهم خشبية وسقفها من الديس، وتتسم بكثرة هطول الأمطار.

شرح المفردات

  • البرابرة : طلق على سكان شمال افريقيا وهم شعبٌ الامازيغ و لديهم لغتهم الخاصة، وقد أسلم معظم سكانها في وقت الفتوحات و الاسلامية لشمال افرقيا وشاركوا في فتح الأندلس بقيادة أحد أبنائها طارق بن زياد.
  • الزنوج : وهو اِسْمٌ أَطْلَقَهُ العَرَبُ على اصحاب البشرة السوداء.
  • الديس : نوع من انواع الأَعْشابِ المائيّةٍ ، يُصْنَعُ منه الحُصيرة

الفكرة العامة

  • ابن بطوطة يتناول ويصف دويلات شرق إفريقيا، يشرح نظم الحكم المختلفة ويسلط الضوء على عادات وتقاليد سكان المدينة، مع التركيز على احترامهم واحتفائهم بالعلماء. الكاتب يبرز تنوع العادات والتقاليد والتمسك بالدين وتطوير العلوم في هذه المناطق.

الأفكار الاساسية

  1. بيان الكاتب لمميزات سلطان مقديشو ووصفه لصفات أهلها، مع التركيز على كرمهم وثقافتهم وسبب ضخامة سكان المدينة.

  2. تقديم الكاتب لجزيرة منسيبي وشرح مميزاتها الطبيعية والبشرية، مع التركيز على العادات والسمات الفريدة لسكانها.
  3. بيان أصل سكان مدينة كلوا وتوضيح مميزاتهم، مع وصف العلامات التي تميز هذا الشعب وتعبير الكاتب عن التراث والعادات التي يحتفظون بها.

المغزى العام من النص

  • يتمثل المغزى العام في أهمية عراقة الشعوب وتمسكها بتقاليدها وعاداتها، وكيف يشعر الأفراد بالفخر بأصولهم الثقافية، وكذلك تسليط الضوء على تنوع هذه الثقافات وتقاليدها في شرق إفريقيا.

حل انتج مشافهة ص 76 للسنة الثالثة متوسط

حل انتج مشافهة ص 76 للسنة الثالثة متوسط

  • وَسِّع الفقرة الأولى من الخطاب المسموع، واعرِضها على زملائك بلغة سليمة وأداءٍ حسَنٍ.

وصلت مدينة مقديشو إلى ذروة ازدهارها، حيث وصفها ابن بطوطة بأنها “المدينة الكبيرة بإفراط”، مشيرًا إلى وجود تجار أغنياء وارتباطها بتصدير سلع عالية الجودة إلى دول أخرى، بما في ذلك مصر. المدينة كانت تحكمها سلطان صومالي يعود أصله إلى البرابرة في شمال الصومال، ويُحكم عليها باللغةين الصومالية والعربية.

وصف الكاتب لأكلات مقديشو، التي يديرها سلطان أبوبكر ابن الشيخ عمر، يظهر حفاوة الترحيب واهتمام السلطان بالضيوف. يُرَحِّب بالضيوف بكلمات ترحيبية، ويُقَدِّم لهم الطعام، حيث يبرز دومًا التقاليد الضيافية في تقديم الطعام.

أما بالنسبة للأكلات، يتضح من النص أن طعام مقديشو يتضمن الأرز المطبوخ بالسمن ومجموعة متنوعة من الأطعمة مثل الدجاج واللحم والسمك والبقول. يُشير الكاتب أيضًا إلى تحضير الموز باللبن وتقديمه بصفائف، بالإضافة إلى اللبن المروب وتنوع النكهات المصاحبة مثل الليمون والفلفل والزنجبيل.

وختامًا، يُظهِر الكاتب طريقة تناول سكان مقديشو للطعام، حيث يتمتعون بتقاليد غذائية تتسم بالتنوع والغنى، وتجعل القارئ يفهم طبيعة وعادات سكان المنطقة.

حل أحضر ص 76 للسنة الثالثة متوسط

حل أحضر ص 76 للسنة الثالثة متوسط

يُظهِر الرحّالة “ابن بطوطة” في رحلاته الشيقة والمتعددة كثيرًا من الاهتمام بمميزات الشعوب وعاداتها، ويقدم للقراء لمحات حية عن أساليب حياتها وثقافتها.

التوارق تمثل إحدى الشعوب العريقة في تاريخ أفريقيا، حيث يعود تاريخها إلى فترات قديمة تشهد على تأثيرها ووجودها البارز. تتميز التوارق بثقافة غنية وتراث عميق، يعكسان تجاربها وتفاعلاتها مع البيئة والمجتمعات المجاورة. يشمل تاريخ التوارق فترات من التجارة والتبادل الثقافي، مما أثر في تشكيل هويتها وتطوير نظامها الاجتماعي. يعد البحر الأسود من المراكز التاريخية الهامة التي تعكس روعة حضارة التوارق، حيث اندلعت فيها العديد من الأحداث الهامة التي أثرت في مسارها التاريخي. تشهد هذه الشعوب على استمرار تفاعلها الحيوي مع التحديات والتغيرات على مر العصور، مما يجعلها جزءًا لا يتجزأ من الثقافة والتاريخ الأفريقي.

تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى