اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير نص الموشحات للسنة الثانية ثانوي

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص الموشحات للسنة الثانية ثانوي . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص الموشحات للسنة الثانية ثانوي في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص الموشحات للسنة الثانية ثانوي .

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص الموشحات للسنة الثانية ثانوي الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الشعب العلمية . سنقدم لكم تحضير نص الموشحات للسنة الثانية ثانوي الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

تحضير نص الموشحات

يمكنك الاطلاع على تحضير نص الموشحات للسنة الثانية ثانوي والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.

نص الموشحات

أتعرف على صاحب النص

أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن سعيد بن عبد الله بن سعيد بن علي بن أحمد السلماني الخطيب، المعروف بلسان الدين ابن الخطيب، والملقب بذو الوزارتين وذو العمرين وذو الميّتين، كان علامة أندلسيا بارزا، فقد كان شاعرا وكاتبا وفقيها. وُلد في 16 نوفمبر 1313 في لوشة، إسبانيا، وتوفي في 1374 في فاس، المغرب. اشتهر ابن الخطيب بلقبه “ابن الخطيب” ووالده هو سلطان أبو الحجاج. من أعماله البارزة كتاب “الإحاطة في أخبار غرناطة”.

أثري رصيدي اللغوي

  • همي: تعني “الهم” أو “الحزن”.
  • هميا: تعني “الهم الشديد”.
  • سال لا يثنيه شيء: تعني “سار لا يوقفه شيء”.
  • الغرر بياض: تعني “الوجه الجميل”.
  • سعد: تعني “السعادة” أو “البركة”.
  • وطر: تعني “المطر”.
  • حاجة: تعني “الضرورة” أو “الحاجة”.
  • نرجس: تعني “زهرة البصل”.
  • لاعج: تعني “الملتهب” أو “المشتعل”.
  • أضرم: تعني “أشعل النار”.
  • مهجتي: تعني “روحي”.
  • ذما: تعني “الذمة” أو “الشرف”.
  • الغلس: تعني “ظلمة الفجر”.
  • الصوب: تعني “الأرق” أو “القلق”.
  • الأشجان: تعني “الأحزان”.
  • لاعج: تعني “هوى محرق”.
  • مهجتي: تعني “روحي”.
  • ذما: تعني “الذمة” أو “الشرف”.

أكتشف معطيات النص

  1. ما معنى كلمة “الموشح”؟

الجواب: كلمة “الموشح” تدل على التنميق والترصيع والتزيين والتناظر والصنعة، حيث يُشبه الشاعر الموشح بوشاح المرأة المرصع باللؤلؤ أو بالزخرفة الجميلة التي تزين الشيء.

  1. من أين كانت دعوة الشاعر بالسقيا والخير؟ ولماذا؟

الجواب: كانت دعوة الشاعر بالسقيا والخير لزمان الوصل، لأنه كان زمانًا جميلاً اجتمع فيه شمل الأحبة، وكان اللقاء فيه جميلاً ولكنه مر سريعًا كالحلم السعيد أو اللذة المختلسة.

  1. كيف وصف الشاعر لقاء الأحبة؟ وما الذي جعله يشبهه بالحلم السعيد أو اللذة المختلسة؟

الجواب: وصف الشاعر لقاء الأحبة بأنه جميل لكنه مرّ، إذ يملأ القلب بالسعادة واللذة، ولكنه ينتهي بسرعة ويتحول إلى ذكريات مؤلمة، مما جعله يشبهه بالحلم السعيد أو اللذة المختلسة.

  1. عن ماذا يتحدث ابن الخطيب في هذا النص؟

الجواب: يتحدث ابن الخطيب في هذا النص عن أيام جميلة وسعيدة قضاها في غرناطة، ويعبر عن حزنه على سرعة مرور هذه الأيام الجميلة.

أناقش معطيات النص

  • س1: ما هو الأسلوب الإنشائي الأول في قول الشاعر “جادك الغيث”؟ وما هو الغرض منه؟ وما هو الأسلوب الإنشائي الثاني في قوله “يا زمان الوصل بالأندلس”؟ وما هو غرضه؟
    • ج1: الأسلوب الإنشائي الأول في قول الشاعر “جادك الغيث” هو الاستعارة، وغرضه الدعاء بالمطر. أما الأسلوب الإنشائي الثاني في قوله “يا زمان الوصل بالأندلس” فهو النداء، وغرضه التعبير عن الشوق إلى زمان الوصل في الأندلس.
  • س2: كيف كان الزمن في المقطع الأول من القصيدة “يا زمان الوصل بالأندلس”؟ وماذا يعبر ذلك عنه؟
    • ج2: كان الزمن في المقطع الأول من القصيدة نفسيًا قصيرًا، مما يعني أن الشاعر لم يشعر بمضي الزمن بسبب سعادته وتأثره بلذة تلك الأيام.
  • س3: ما هي مباهج الحياة التي عاشها الشاعر وكان الدهر الذي يقوده إليها؟ وما هو معنى “أشتات المنى”؟
    • ج3: عاش الشاعر مباهج الحياة ومتعها، وكان الدهر هو الذي يقوده إليها، وتشير عبارة “أشتات المنى” إلى أيام كانت مواتية للشاعر خالية من المتاعب والمشاكل.
  • س4: ما الغرض البلاغي من الأمر في “أعيدوا عهد أنس” وما الغرض من الأمر في “اتقوا الله وأحيوا مغرما”؟
    • ج4: الغرض البلاغي من الأمر في “أعيدوا عهد أنس” هو التمني لأنه طلب مستحيل، أما الغرض من الأمر في “اتقوا الله وأحيوا مغرما” فهو الرجاء لأنه يرجوهم أن يشفقوا عليه.
  • س5: ما الغرض من التصغير في قول الشاعر “يا أهيل الحي التحبب”؟
    • ج5: الغرض من التصغير في هذا البيت هو التعبير عن الحنان والمحبة لأهل الحي.

أحدد بناء النص

  • السؤال الأول: متى ظهر الموشح وما الدافع وراء ذلك؟
  • الجواب: ظهر الموشح في بلاد الأندلس خلال العصر الأموي، وكان الدافع وراء ذلك هو الخروج عن نهج ونظام القصيدة العربية القديمة وتجديدها.
  • السؤال الثاني: ما هي أجزاء الموشح؟
  • الجواب: أجزاء الموشح تشمل المطلع (البيت الأول للموشح)، والأقفال (الأجزاء المؤلفة التي يجب أن تتفق في وزنها وقوافيها)، والأبيات (الأجزاء المفردة أو المركبة)، والغصن (القسم من أقسام المطلع أو الأقفال)، والدور (القسم بعد المطلع والأقفال)، والخرجة (الكلمة الختامية للموشح).
  • السؤال الثالث: ما هي الأغراض التي يتناولها الموشح؟
  • الجواب: يتناول الموشح أغراضًا عديدة من الشعر، مثل الغزل، ووصف المجالس الاجتماعية، والخمر، ووصف الطبيعة، ويعتبر مناسبًا للغناء بسبب أصله في الفن والموسيقى.

أتفحص الإتساق والانسجام في تركيب فقرات النص

  • السؤال: هل اعتبرت ظاهرة الموشحات من ظواهر التقدم أم من ظواهر الضعف في الشعر العربي؟ وما سبب ذلك؟
    • الجواب: تم اعتبار ظاهرة الموشحات من ظواهر الانحطاط في الشعر العربي، حيث كانت في أوج ازدهارها في بلاد الأندلس ولم تبلغ قوة الشعر التقليدي في صفاء الخيال وعمق المعنى وقوة اللغة، وذلك نتيجة للحرية الزائدة التي جاءت بها الموشحات.
  • السؤال: استخرج من النص صورتين بيانيتين وبين أثرهما.
    • الجواب:
      1. الصورة البيانية الأولى: “يا زمان الوصل” استعارة مكنية، حيث شُبه زمان الوصل بإنسان وحُذف المشبه به ودلالة عليه بشيء من خصائصه وهو النداء، توحي بحنين الشاعر لتلك الأزمان.
      2. الصورة البيانية الثانية: تشبيه يصور الأماني في تتابعها فرادى أو مثنى أو جماعات بحسب الحاجة والظروف في أوقات محددة بصورة الحجاج يتوافدون على مكة جماعات أو فرادى في موسم الحج، تظهر ثقافة الشاعر الدينية.

أجمل القول في تقدير النص

  • السؤال: من هو مخترع الموشح؟
    • الجواب: يُقال إن مخترع الموشح هو مقدم بن معافى القبري، وقلده فيما بعد ابن عبد ربه الأندلسي، ولكنهما لم يبرعا في هذا الفن كما برع فيه المتأخرون.
  • السؤال: ما أسباب اختراع هذا الفن في بلاد الأندلس؟
    • الجواب: لحياة اللهو، والمجون، والترف، وانتشار مجالس السمر والغناء في الأندلس كانت أسباباً رئيسية في اختراع هذا الفن وظهوره كونه مادة للغناء، حيث كانت النهضة الغنائية من دواعي ظهور هذا الفن.
  • السؤال: ما دور الطبيعة الجديدة في ذلك؟
    • الجواب: لعبت الطبيعة الجديدة، سواء كانت خاصة بالأندلس أو بما يحيط بها، وبما يعتريها من أصداء، دوراً في اختراع الموشح.
  • السؤال: ما هو تعريف الموشح؟
    • الجواب: الموشح هو نوع من أنواع الشعر العربي الغنائي، نشأ في الأندلس في القرن الرابع الهجري، ويتميز بتركيب معقد من الأبيات وتنوع في القوافي واستخدام لغة غنية بالأوصاف والاستعارات.
  • السؤال: ما هي خصائص الموشح؟
    • الجواب: من أهم خصائص الموشح تكون في التركيب المعقد من الأبيات، وتنوع القوافي، واستخدام لغة غنية بالأوصاف والاستعارات، بالإضافة إلى وجود موسيقى خاصة به تُعرف باسم موسيقى الموشحات.
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي علمي كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى