اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير نص المجون والزندقة للسنة الثانية ثانوي آداب

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص المجون والزندقة للسنة الثانية ثانوي آداب . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص المجون والزندقة للسنة الثانية ثانوي آداب في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص المجون والزندقة للسنة الثانية ثانوي آداب .

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص المجون والزندقة للسنة الثانية ثانوي آداب الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الشعب الأدبية . سنقدم لكم تحضير نص المجون والزندقة للسنة الثانية ثانوي آداب الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

تحضير نص المجون والزندقة للسنة الثانية ثانوي آداب وفلسفة

يمكنك الاطلاع على تحضير نص المجون والزندقة للسنة الثانية ثانوي آداب والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.

أتعرف على صاحب النص

أتعرف على صاحب النص

صريع الغواني، الشاعر الفلقيني، هو أبو الوليد مسلم بن الوليد الأنصاري. قدم شعره في صباه دون أن يلجأ إلى الأمراء أو الرؤساء، واكتفى بما يناله من القليل. لاحقًا، توجه إلى يزيد بن مزيد الشيباني، قائد هارون الرشيد، الذي أشاد به وبالبرامكة وحسن رأيهم فيه. ولد صريع الغواني في عام 753 م وتوفي في عام 823 م. من أعماله الأدبية ديوان “صريع الغواني” و “المزيد”.

أثري رصيدي اللغوي

أثري رصيدي اللغوي

  • القصف: الإقامة في الأكل والشرب واللهو.
  • المطي: الدابة التي تُركب (تستعمل هذه اللفظة للمذكر والمؤنث).
  • خليع عذارى: تارك الحياء.
  • شانئ: مبغض مع عداوة وسوء خلق.

أكتشف معطيات النص

أكتشف معطيات النص

س: من يخاطب الشاعر في بداية النص؟ وما سبب ذلك؟

  • الشاعر يخاطب ماضيه الذي تولى، بسبب الحنين إليه.

س: ما هو أفضل مكان للإقامة في نظر الشاعر؟

  • أفضل مكان للإقامة عند الشاعر هو المكان الذي يوجد فيه الأكل والشرب واللهو.

س: الشاعر يغتنم الفرصة قبل فوات الأوان ما البيت الدال على ذلك؟

  • البيت الدال على أن الشاعر يغتنم الفرصة قبل فوات الأوان هو البيت السابع: “ولم أحمد الأيام والعيش بيننا نعل من اللذات طورا وننهل.”

س: ما مكانة الخمر في مذهب الشاعر؟

  • الخمر عند الشاعر لا تمل.

س: حدد مظاهر المجون والزندقة من خلال القصيدة

  • تمثلت مظاهر المجون والزندقة من خلال القصيدة في تلك المجالس التي كانت تشرب فيها الخمر وينتشر فيها اللهو.

أناقش معطيات النص

أناقش معطيات النص

س: في مطلع القصيدة أسلوب إنشائي. حدد صيغته وغرضه البلاغي.

  • الأسلوب الإنشائي الموجود في مطلع القصيدة هو أسلوب استفهام في قوله: “هل نعيمك مقبل”، وغرضه البلاغي هو التمني.

س: لماذا وردت لفظة “كأس” مجرورة في البيت التاسع؟

  • وردت لفظة “كأس” مجرورة في البيت التاسع لأنها اسم مجرور بـ”رب” المحذوفة.

س: في البيت (١٠) استعارة اشرحها ووضح أثرها في المعنى

  • مختلس من شهره استعارة مكنية حيث شبه الشهر (الهلال) بإنسان يختلس منه ثم حذف المشبه به وترك المشبه ـ أثرها في المعنى: وضحته وبينته.

س: كشف النص عن بعض مظاهر البيئة العباسية، حددها.

  • كشف النص عن بعض مظاهر البيئة العباسية منها انتشار مجالس المجون واللهو.

أحدد بناء النص

أحدد بناء النص

س: حدد نمط، مع الدليل

  • نمط النص إخباري، لأن الشاعر أخبرنا عن ماضيه وحاضره.

س: ما الدافع إلى التأسف على الماضي والحنين إليه؟

  • الدافع إلى التأسف على الماضي والحنين إليه لأنه مر سريعًا ولا يكاد يتمثله.

أتفحص الإتساق والانسجام في تركيب فقرات النص

أتفحص الإتساق والانسجام في تركيب فقرات النص

س: ما الأفكار التي تطرق إليها الشاعر في هذا النص؟

  • أفكار النص:
    1. ماضي الشاعر (1-3).
    2. وصف مجلس شرابه (4-11).
    3. تأسف على الماضي (12-13).

س: هل ترى بينها علاقة؟

  • وردت أفكار الشاعر مرتبة، حيث بدأ بذكر ماضيه، ثم وصف مجلس لهوه، وأخيرا تأسف عليه.

س: ما الذي تفيده الواو في البيت الأول والرابع؟

  • أفادت الواو في البيت الأول والرابع الجمع والاشتراك.

س: حدد أزمنة الأفعال.

  • أزمنة الأفعال في القصيدة هي الزمن الماضي والزمن الحاضر.

أجمل القول في تقدير النص

أجمل القول في تقدير النص

س: حدد موضوع النص.

  • موضوع النص العام هو تذكر الشاعر لمجلس من مجالس لهوه والتأسف عليه والحنين إليه.

س: دل بعبارة من النص على مظاهر البيئة.

  • عبارة من النص تدل على مظاهر البيئة: “وكأس ندامى يعشقُ الشربُ شخصها.”

س: حدد المدلول الظاهر والخفي للنص.

  • المدلول الظاهر للنص هو انتشار المجون واللهو في العصر العباسي. أما المدلول الخفي فهو تلك الحرية التي كان يتمتع بها أفراد المجتمع العباسي وأثر عادات الشعوب الأعجمية التي دخلت في المجتمع العباسي.
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي آداب كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى