اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير نص الصراع بين القدماء والمحدثين للسنة الثانية ثانوي

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص الصراع بين القدماء والمحدثين للسنة الثانية ثانوي . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص الصراع بين القدماء والمحدثين للسنة الثانية ثانوي في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص الصراع بين القدماء والمحدثين للسنة الثانية ثانوي .

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص الصراع بين القدماء والمحدثين للسنة الثانية ثانوي الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الشعب العلمية . سنقدم لكم تحضير نص الصراع بين القدماء والمحدثين للسنة الثانية ثانوي الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

تحضير نص الصراع بين القدماء والمحدثين

يمكنك الاطلاع على تحضير نص الصراع بين القدماء والمحدثين للسنة الثانية ثانوي والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.

أتعرف على صاحب النص

طه حسين هو أديب مصري معاصر، ولد في عام 1889م. درس في الكتاب وفي الأزهر، ثم أكمل دراسته في فرنسا. عمل في مجال التعليم، وفيما بعد تولى منصب وزير للتربية والتعليم. توفي في عام 1973م. من بين مؤلفاته “حديث الأربعاء”، وكذلك “تاريخ الأدب العربي”.

أكتشف معطيات النص

  • سؤال: كيف كان أمر العرب مع الفرس؟ جواب: كان أمر العرب مع الفرس يشبه أمر الرومان مع اليونان من وجوه كثيرة. فقد سبق الفرس إلى الحضارة والنظام، فلما جاء الإسلام وكان الفتح، كان الجهاد والتغالب بين الحضارة الفارسية والبداوة العربية.
  • سؤال: إلى ماذا كان يدعو أبو نواس؟ جواب: كان أبو نواس يدعو إلى تجنب أساليب القدماء في وصف الأطلال والبكاء عليها، وإلى تجنب سنة القدماء في المعاني والألفاظ جميعاً.

أناقش معطيات النص

  • سؤال: متى كان الجهاد عنيفًا بين الحضارة الفارسية والبداوة العربية؟ جواب: كان الجهاد عنيفًا بعض الشيء حينما كانت الحياة العقلية موضوعًا للجدل. فاشتد النضال بين أنصار العادات العربية القديمة والسنن العربية الموروثة، وأنصار العادات والسنن الفارسية.
  • سؤال: ما هو النمط السائد في النص، وما سبب ذلك؟ جواب: النمط السائد في النص هو النمط السردي، وذلك لأن طبيعة الموضوع تاريخية.

أستخلص و أسجل

  • سؤال: إلى ماذا كان يدعو أبو نواس؟ جواب: كان أبو نواس يدعو إلى تجنب أساليب القدماء في وصف الأطلال والبكاء عليها، كما كان يدعو إلى تجنب سنة القدماء في المعاني والألفاظ، وكان يطالب الشعراء بأن يكونوا صادقين غير منافقين مع أنفسهم.
  • سؤال: ما هو الغرض من رمي شعر أبو نواس في الخمر؟ جواب: كان يرمي شعر أبو نواس في الخمر إلى غرضين: الاعتراف بالجديد في الأدب، والاعتراف بالجديد في الحياة.
 
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي علمي كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى