اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير نص الحياة الاجتماعية ومظاهر الظلم للسنة الثانية ثانوي

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص الحياة الاجتماعية ومظاهر الظلم للسنة الثانية ثانوي . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص الحياة الاجتماعية ومظاهر الظلم للسنة الثانية ثانوي في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص الحياة الاجتماعية ومظاهر الظلم للسنة الثانية ثانوي .

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص الحياة الاجتماعية ومظاهر الظلم للسنة الثانية ثانوي الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الشعب العلمية . سنقدم لكم تحضير نص الحياة الاجتماعية ومظاهر الظلم للسنة الثانية ثانوي الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

تحضير نص الحياة الاجتماعية ومظاهر الظلم

يمكنك الاطلاع على تحضير نص الحياة الاجتماعية ومظاهر الظلم للسنة الثانية ثانوي والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.

أتعرف على صاحب النص

أحمد شوقي عبد السلام ضيف، المعروف بشوقي ضيف، هو أديب وعالم لغوي مصري والرئيس السابق لمجمع اللغة العربية المصري. وُلد في 13 يناير 1910 في قرية أولاد حمام في محافظة دمياط شماليّ مصر. يُعد شوقي ضيف علامة من علامات الثقافة العربية، حيث ألّف عددًا من الكتب في مجالات الأدب العربي وناقش قضاياه. وافته المنية في 10 مارس 2005 في القاهرة، مصر. يعتبر جامعة القاهرة مدرسة أساسية له، وكان أحد طلاب الدكتوراه لديه عبد الحفيظ السطلي.

أكتشف معطيات النص

  1. س1/ ماذا كوّن العرب بامتزاجهم بالحضارات المجاورة؟

    • ج1/ كوّن العرب بامتزاجهم بالحضارات المجاورة حضارة إسلامية راقية.
  2. س2/ ماذا كشفت حفائر سامرّاء؟
    • ج2/ كشفت حفائر سامرّاء عن تبذير فادح ومذموم في المبالغة في هندسة وبناء الدور والقصور.
  3. س3/ مَنْ كان يتمتع بهذا البذخ من العمران؟
    • ج3/ كان يتمتع بهذا البذخ من العمران الخلفاء وحواشيهم من البيت العباسي ومن الوزراء والقواد وكبار رجال الدولة ومن اتصل بهم من الفنانين، ومن العلماء والمثقفين.
  4. س4/ كيف كان حال السواد الأعظم من المجتمع؟ وما السبب في ذلك؟
    • ج4/ كان حال السواد الأعظم من المجتمع تجرع غصص البؤس والشقاء والكدح لينعم الآخرون، وسبب ذلك هو طغيان الخلفاء العباسيين الذين استبدوه واستعبدوه، وحرموه من أبسط حقوقه في الحياة الشريفة والكريمة.
  5. س5/ ما الذي هيّأ لهذا البذخ والترف؟ ومن أين كانت تأتي حمولات الذهب والفضة؟
    • ج5/ إنّ الذي هيّأ لهذا البذخ والترف هي خزائن الدولة، وكانت تأتي حمولات الذهب والفضة من جباية أطراف الأرض.
  6. س6/ ما هو السبب الحقيقي في كثرة الثورات على العباسيين؟

    • ج6/ إنّ السبب الحقيقي الذي أفرز هذه الثورات على العباسيين هو البذخ الفاحش وما أنتجه من ضغوطات، فكانت ثورة الزنوج وثورة القرامطة التي شاعت معها فكرة المهدي المنتظر الذي ينشر العدالة بين الناس في الأرض.

أناقش معطيات النص

  1. س1/ إلى كم طبقة توزع مجتمع العصر العباسي الثاني؟

    • ج1/ يتوزع مجتمع العصر العباسي الثاني إلى ثلاث طبقات هي:
      1. طبقة عليا تشتمل الخلفاء والوزراء والأمراء والولاة وكبار رجال الدولة.
      2. طبقة وسطى تشمل رجال الجيش وموظفي الدواوين والتجار والصناع الممتازين.
      3. طبقة دنيا تشمل على العامة من أصحاب الحِرَف الصغيرة والخَدَم والرقيق.
  2. س2/ لماذا شبه الكاتب الأحرار بالأرقاء؟
    • ج2/ شبه الكاتب الأحرار بالأرقاء لأن الظلم الاجتماعي السائد لم يفرق بين الحر والعبد، وكان الغبن والشظف يمس الجميع، وذاق طعمه الناس كلهم وتجرعوا آلامه.
  3. س3/ لماذا لم تنجح الدعوات السرية للتشيع في قلب نظام الحكم؟

    • ج3/ لم تنجح الدعوات السرية للتشيع في قلب نظام الحكم لأنها لم تكن نابعة من مبدأ تحقيق العدالة الاجتماعية، بل كانت نتيجة أفكار خاطئة ومغلوطة تقوم على أساس دعوات دينية، وشعاراتها لا تعبر عن رأي الأغلبية.

أستخلص وأسجل

  1. س1/ حدد مظاهر البيئة في هذا العصر.

    • ج1/ من مظاهر البيئة في هذا العصر: تفشي الظلم والاستبداد، وبروز طبقات اجتماعية متفاوتة، وانتشار البذخ والترف الفاحشين على حساب عامة الناس.
  2. س2/ ما نمط النص؟ وإلى أيّ فن أدبي ينتمي؟
    • ج2/ نمط النص تفسيري، وينتمي إلى فن المقال الأدبي الذي يعالج موضوعا اجتماعيا في العصر العباسي الثاني.
  3. سجل في دفترك ما يلي: “… غير أنّ هذه المسألة… على أساس دعوات دينية”.

    • ما يلي: “… غير أنّ هذه المسألة لم تكن نابعة من مبدأ تحقيق العدالة الاجتماعية، بل كانت نتيجة أفكار خاطئة ومغلوطة تقوم على أساس دعوات دينية”.
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي علمي كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى