المنهاج الجزائرياللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجزائر

تحضير نص الحل الأخير للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني

ان تحضير نص الحل الأخير للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني من ضمن الاسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري التي واجه طلبتنا صعوبة بالغة في الوصول الى اجابته الصحيحة ولذلك يسرنا في منصة تعليمي ان نكون اول من يستعرض لكم تحضير نص الحل الأخير للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني في مقالنا الان كما عملنا مسبقا في كافة حلول الاسئلة التعليمية في المناهج الجزائرية.

تحضير نص الحل الأخير

يندرج سؤال تحضير نص الحل الأخير للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني ضمن المناهج الجزائرية قسم السنة الاولى متوسط الجيل الثاني مادة اللغة العربية , لذلك نسعى دائما في منصة تعليمي الى توفير الحلول والدروس التي بدورها تساهم في تطوير مستوى الطلاب لجميع المستويات الدراسية .

نص فهم المنطوق الحل الأخير

خَرَجْتَ منَ الشَّركَةِ مَنهْوُكَ القوَى، كُنتَ تَرَى بَعْضَ رِفَاقِكَ وَهُم يَرْكَبُونَ سَيَّاراتِهم وأنتَ لا تملكُ سيّارةً.. ضَغَطْتَ على الجَرِيدَةِ الّتِي كَانَتْ مَلْفُوفَةً بينَ يَديكَ بِشِدَّةٍ.. تقدمْتَ خُطواتٍ.

أَشَارَ إليكَ أَحَدُهُم مِنْ نَافِذَةِ السَيَّارةِ مُوَدِّعًا.. رَدَدْتَ عليهِ فِي بُرُودَةٍ، وتَقَدَّمْتَ جِهَةَ الحَافِلَةِ..أَكْوَامٌ مِنَ البَشَر وأَكْوامٌ… رَمَيْتَ بِثقَلِ نَفْسِكَ وَجِسْمِكَ وَسطَ الجَمِيعِ مُحَاوِلًا بُلُوغَ هَدَفِكَ المنْشُودِ.. النَّاسُ يتخبَّطُونَ، طلبةٌ، طالباتٌ، عُمّلٌ، انتهازيُّونَ.. السَّائِقُ يَغْلِقُ البَابَ: )لن يَصْعَدَ أحَدٌ حَتَّى يأَذْنَ لَهُ أبَوُهُ( يلُقِي عَليكُم خُطبْةً فِي الأدَبِ وأخُرَىفيأدَبِ الرُّكوُبِ، وَأخُرىفيالْمُقَارَنَةِ بينَكُم أنتم العَرَبُ وشَعْب فِرَنْسَا،.. تَأْتِي الشُّرطَةُ تُنَظِّمُ السَّيْر وِفْقَ إِرَادَتِهَا، لِتَجْعَلَهُ أَخِيرًا يَدْخُلُ قَطْرَةً، قَطْرَةً إلى دَاخِلِ الحَافِلَةِ بِتَأَنٍّ.. طَأْطَأْتَ رَأْسَكَ مِنْ فَرطِ الغَضَبِ والفَشَلِ.

تَتَحَرَّكُ الحافِلَةُ بِبُطءٍ شَدِيدٍ، إِطَارُهَا يَبْدُو مُلاَمِسًا لِلْأرْضِ لِثِقْلِ مَا احْتَوَتْ.. تُوَاصِلُ السَّيْر كُنْتَ تُرَاقِبُهَا وَهِيَ تَتهَادَى إلِى أن غَابَتْ عَنْ عَيْنَيْكَ.. ثَبُتَفيمَكَانِكَ وَلَمْ تُحَرِّكَ سَاكِنًا..السِّيَّارَاتُ تُمرُّ أَمَامَكَ مِنْ شَتَّى الأَنْوَاعِ…

بَقيتَ هُنَاكَ، تَأْتِي حَافِلَةٌ أُخْرَى.. تَعْقِدُ العَزْمَ عَلَى الصُّعُودِ مَهْمَا كَلَّفَكَ ذَلِكَ.. تَدْخُلُ الحَلَبَةَ ثَانِيَّةً تَقْذِفُكَ الأَمْوَاجُ المُتَلاَطِمَةُ إلى بَعِيدٍ.. تَكْتَظُّ الحَافِلَةُ.. تُقْلِعُ.. تَقِفُ حَزِينًا كَئِيبًا.. أَضْوَاءُ المَدِينَةِ تَشْتَعِلُ.. لَمْ يَبْقَ أَمَامَكَ غَيْرالحَلِّ الأَخِيرِ.. تُعِيدُ أَدْرَاجَكَ إلى مَوْقِفِ سِيّارَاتِ الأُجْرَةِ،

تُحَاوِلُ مَعَ أَحَدِهِم.. تَحْتَجُّ عَلَى اْلمَبْلَغِ.. يُذَكِّرُكَ بِأَنَّ اْلوَقْتَ لَيْلٌ.. تَصْعَدُ السِّيَارَةَ كَارِهًا.. تُحَاوِلُ إلىا تَسْمَعَ حَدِيثَهُ عَنْ قِطَعِ الغيَارِ وَالعَجَلاَتِ.. وَفَسَادِ الطُّرُقِ.. و.. وتتوقف السّيَارَةُ.. تُعْطِيهِ اْلمَبْلَغَ.. يُصَبِّحُكَ عَلَ خَيْر.. تُتَمْتِمُ بشَفَتَيْكَ، صَوْتٌ غَيْر مَفْهُومٍ، رُبَّما تَشْتُمُ أَوْ تَرُدُّ التَّحِيَّةَ.

يوسف شاوش من ( المجموعة القصصية الضيق)

أسئلة الفهم

  • س: من يتحدث الكاتب في القصة؟ ج: يتحدث عن يوميات موظف في الشركة.
  • س: كيف يمكن وصف حياة هذا الموظف؟ هل هي قاسية؟ ج: نعم، إنها حياة قاسية مليئة بالمعاناة.
  • س: ما هي المشكلة اليومية التي يعاني منها الموظف؟ ج: المشكلة تكمن في صعوبة التنقل من مكان العمل إلى منزله.
  • س: ما العبارات التي استخدمها الكاتب للتعبير عن معاناته؟ ج: استخدم عبارات مثل “منهوك القوى” و”طأطأت رأسك من فرض الغضب”.
  • س: لماذا لم يستطع الموظف ركوب الحافلة؟ ج: بسبب اكتظاظ الحافلة بالركاب.
  • س: ما هو الحل الذي لجأ إليه الموظف؟ ج: لجأ إلى سيارة الأجرة.
  • س: لماذا ذكره السائق بأن الزمن ليل وبفساد الطرق وغلاء قطع الغيار؟ ج: لأنه كان يحاول تبرير ارتفاع أجرة السيارة وتوضيح صعوبة الظروف مثل الليل وسوء الطرق وارتفاع تكلفة قطع الغيار.
  • س: ماذا تدل عبارة الحل الأخير؟ ج: تدل عبارة الحل الأخير على أن الموظف اضطر إلى اللجوء إلى سيارة الأجرة كحلاً آخر، ولكنه مضطرٌ بسبب ارتفاع تكلفتها.

شرح المفردات

  • منهوك : مرهق
     
  • طاطأ رأسه : خفضه 
     
  • تتهادى :تتمايل 
     
  • يعقد العزم : يعزم.

الفكرة العامة

  • تدور القصة حول معاناة عامل بسيط يواجه صعوبات في العودة إلى منزله بسبب ازدحام ركاب الحافلات.

الافكار الاساسية

  1. إعادة المحاولة وعدم اليأس: يظهر في النص أهمية إعادة المحاولة وعدم الاستسلام أمام التحديات للوصول إلى النجاح.

  2. تجنب الغضب وآثاره الضارة: يشدد الكاتب على أهمية تجنب الغضب لأنه يؤثر سلبًا على الجسم والنفس، ويشكل عائقًا أمام النجاح.
  3. السيطرة على النفس في الضيق: يتحدث النص عن ضرورة السيطرة على النفس خلال الظروف الصعبة، مما يساعد في التغلب على التحديات.
  4. البحث عن حل بديل: يشجع الكاتب على البحث عن حلول بديلة عندما يكون الحل الأول صعب التحقيق.
  5. طلب المساعدة من الآخرين: يظهر في النص أهمية طلب المساعدة من الآخرين كوسيلة لتحقيق النجاح في المواقف الصعبة.

المغزى العام من النص

  • يتضح من النص أن الصبر والإصرار يمكن أن يقودان إلى النجاح، وتظهر الحكم والأمثال الشعبية كمرشدة لفهم مغزى القصة، مع التأكيد على أن مع العسر يسرا، وأن الصبر يفتح أبواب الفرج والتحسين في الحالات الصعبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى