اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير نص الحركة العقلية والفلسفية في الحواضر العربية للسنة الثانية ثانوي

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص الحركة العقلية والفلسفية في الحواضر العربية للسنة الثانية ثانوي . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص الحركة العقلية والفلسفية في الحواضر العربية للسنة الثانية ثانوي في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص الحركة العقلية والفلسفية في الحواضر العربية للسنة الثانية ثانوي .

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص الحركة العقلية والفلسفية في الحواضر العربية للسنة الثانية ثانوي الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الشعب العلمية . سنقدم لكم تحضير نص الحركة العقلية والفلسفية في الحواضر العربية للسنة الثانية ثانوي الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

تحضير نص الحركة العقلية والفلسفية في الحواضر العربية

يمكنك الاطلاع على تحضير نص الحركة العقلية والفلسفية في الحواضر العربية للسنة الثانية ثانوي والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.

أتعرف على صاحب النص

حامد حفني داود هو أستاذ مصري معروف، يُعتبر واحداً من أعلام الأدب والفكر في العالم العربي. وُلد عام 1918 م في جرجا بمصر، وتخرّج في كلية الآداب بجامعة القاهرة عام 1943 م. حصل على عدة شهادات أكاديمية منها دبلوم معهد التربية العالي وشهادة معهد الدراسات العليا، ونال الماجستير في الأدب العربي عام 1951 م والدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى عام 1958 م. عُرف بأفكاره الوحدوية والتقريب بين الفرق الإسلامية، وهو رائد في وضع أسس المنهج العلمي الحديث بالقاهرة.

آراؤه الوحدوية تعكس اعتقاده بأهمية التوافق بين المعقول والمنقول في التفسير الديني. يرى أن التشيع هو المذهب الإسلامي الأول الذي اهتم بالمعقول والمنقول، ويشيد بروح الاجتهاد والتطوير الفكري للشيعة. من تأليفاته: “دراسات في الخلافة الإسلامية”، “الآداب الإقليمية”، “الإسراء”، “تاريخ الأدب الحديث”، “تاريخ الأدب الجاهلي”، إلى جانب مشاركته في تقديم بعض الكتب المهمة في الفكر الإسلامي.

أكتشف معطيات النص

هل كانت للأمم السابق التي فتحها المسلمون حضارةً ؟

  • نعم، كانت للأمم السابقة حظ موفور من الحضارة كوجود النظام المدني، والعمران الاقتصادي، والرقي الاجتماعي، والتقدم العلمي.

هل تأثرالمسلمون بالعلوم التي كانت عند غيرهم ؟

  • تأثرالمسلمون ببعض العلوم، فدعت الحاجة إلى الأخذ بما هو متصل بشؤون المجتمع مباشرة كالطب والحساب والنجوم.

هل شجع العباسيون العلم والعلماء في نقل العلوم وترجمتها ؟

  • نعم، شجع العباسيون العلماء في نقل العلوم وترجمتها بسبب الرغبة الشديدة في تشجيع البحث عن العلم وترقيته.

أناقش معطيات النص

  • ما هو تأثير هذه الحركة في الحواضر العربية؟
    • كان من أثر هذه الحركة في الحواضر العربية خلق جيل من المفكرين كالمعتزلة وفرق أخرى في علم الكلام والتصوف.
  • هل لهذه النهضة تأثير على الأدب؟ وما هي بعض هذه التأثيرات؟
    • نعم، لهذه النهضة تأثير على الأدب. من مجالات التأثير على الأدب إخضاع الشعر للمنطق، واعتماد الصبغة اللفظية، والتأثر بالثقافة الفارسية كتحليل الفكرة وتوليد المعنى وتفريغه لأبعد الحدود.
  • ما هو نمط النص؟ وما هي خصائصه؟ وما هي مجالاته؟ وإلى أي فن أدبي ينتمي؟
    • نمط النص تفسيري، ومن خصائصه: بروز أفعال المعاينة والاستنتاج (في الوصف)، واستخدام لغة موضوعية خالية من المواقف الانفعالية، وغياب ضمائر التكلم والخطاب، وإخضاع النص للعقل والمنطق، والتركيز على الأدلة والوقائع. ومجالاته كثيرة، منها: الكتب المدرسية العلمية، والمقالات الصحافية، والمجلات المتخصصة، والمرافعات القانونية، والقصص العلمية، والموسوعات. وينتمي النص إلى فن المقال الأدبي.

أستثمر المعطيات

  • هل كان للحركة العقلية دور إيجابي على الأدب؟
    • نعم، كان للحركة العقلية والفلسفية في الحواضر العربية دور كبير على الأدب بقسميه: النثر والشعر.
  • سجل في دفترك العبارة الآتية: “فإذا نحن أخذنا مآثر العرب والمسلمين بهذا الاعتبار تبيّن لنا أن المسلمين الذين حملوا لواء العلم عدة قرون قد أسهموا في تقدمه فاستحقوا بذلك مكاناً مرموقاً في تاريخ الفكر الإنساني.”
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي علمي كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى