اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير نص التضامن و السلم للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني

ان تحضير نص التضامن و السلم للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني من ضمن الاسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري التي واجه طلبتنا صعوبة بالغة في الوصول الى اجابته الصحيحة ولذلك يسرنا في منصة تعليمي ان نكون اول من يستعرض لكم تحضير نص التضامن و السلم للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني في مقالنا الان كما عملنا مسبقا في كافة حلول الاسئلة التعليمية في المناهج الجزائرية.

تحضير نص التضامن و السلم

يندرج سؤال تحضير نص التضامن و السلم للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني ضمن المناهج الجزائرية قسم السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني مادة اللغة العربية , لذلك نسعى دائما في منصة تعليمي الى توفير الحلول والدروس التي بدورها تساهم في تطوير مستوى الطلاب لجميع المستويات الدراسية .

التعريف بالكاتب

علي بن مبارك (باحث في الحضارات والأديان) وحدة البحث “حوار الثقافات“، آلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بتونس
 

أسئلة الفهم

  1. ما الخلقان اللذان أقرهما القرآن الكريم؟ ج: التضامن والتكافل الإنسانيين.
  2. هل تستقيم حياة الناس من دونهما؟ ج: لا تستقيم، كونهما ضروريان في الحياة.
  3. لم لا يمكن الاستغناء عنهما؟ ج: لأنهما يحققان للإنسان ما عجز عنه منفردا.
  4. نظرة الإسلام للتضامن واسعة، وضّح ذلك من النص. ج: لم تقتصر نظرته على تعاون المسلمين فحسب، بل بين كل الناس مهما كانت دياناتهم وثقافتهم.
  5. ذكر الكاتب أنواعا من التضامن، أبرزها مع إعطاء مثال من عندك لكل نوع. ج: التضامن النفسي الاجتماعي ومن صوره نصرة المظلوم، تحفيز اليائس. التكافل الاقتصادي كمدّ يد العون لكل محتاج بالمساعدات، التيليطون (جمع التبرعات).
  6. أعد صياغة العبارة الآتية باستعمال فعل الأمر، وغيّر ما يجب تغييره: “اعتبرنا التكافل الاجتماعيّ الاقتصاديّ من أهمّ وجوه التّضامن”. ج: اعتبِروا التكافل الاجتماعيّ الاقتصاديّ من أهمّ وجوه التّضامن.
  7. وظّف اسم فعل ماض في العبارة الآتية: “تشجيع المنكوبين من الحرب على تجاوز أزمتهم في مجتمع أفراده أنانيّون”. ج: هيهات لمنكوبي الحرب تجاوزوا أزمتهم في مجتمع أفراده أنانيّون.
  8. هات صيغة المبالغة من الفعل: “يأخذ التّكافل الاجتماعي مأخذ العمل التّطوّعيّ”. ج: التّكافل الاجتماعي يأخذ مأخذ العمل التّطوّعي بشكل أكبر.

الفكرة العامة

  • أوجه التضامن والتكافل من منظور قرآني.

الأفكار الأساسية

  1. نظرة القرآن الكريم للتضامن والتكافل.
  2. التضامن الإنساني ونصرة المظلوم في القرآن الكريم.
  3. التضامن الاقتصادي وأهميته في المنظور القرآني.
  4. التكافل الاجتماعي وأشكاله.

المغزى العام من النص

  • في قوله تعالى: “وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ” يتجلى من منظور القرآن الكريم أهمية التضامن والتكافل بين المؤمنين والمؤمنات، حيث يعكس هذا المفهوم القرآني أهمية بناء مجتمع يقوم على تعاون وتكافل الأفراد مع بعضهم البعض.

حل أنتج ص 67 للسنة الثالثة متوسط

حل أنتج ص 67 للسنة الثالثة متوسط
حل أنتج ص 67 للسنة الثالثة متوسط

يرتبط التّضامنُ بالسّلم ارتباطًا وثيقًا؛ فالتّكافُلُ يُنَمّي الشُّعور بالأخُوّة ويؤدّي إلى التّآلفُ.

  • أعِدْ قراءة نصّ “التّضامن والسّلم” قصدَ تحسين صياغتك للفكرة العامّة والأفكار الأساسيّة.
  • انطِلاقًا من الأفكار الأساسيّة، اِبْنِ فقرةً مُترابطةً، تصلُحُ أن تكونَ مُلَخَّصًا للنّصّ، موظِّفًا اسم فعلٍ ماضٍ وصيغة مبالغة وتشبيها.

تلخيص نص التضامن والسلم

نص التضامن والسلم بأنه يعكس مفهومًا شموليًا للتضامن والتكافل في القرآن الكريم، حيث لا يقتصر على المسلمين فقط. يسلط النص الضوء على عدة جوانب لهذا المفهوم، حيث كان القرآن مبادرًا للدعوة إلى التضامن الإنساني ونصرة المظلومين. كما تتناول النص أهمية التكافل الاقتصادي وكيف يمكن أن يسهم في تحقيق التضامن. ويشير النص إلى أن المجتمعات المتكافلة تكون مقاومة أكبر للأزمات الاقتصادية. بالإضافة إلى ذلك، يؤكد النص أن التكافل الاجتماعي أيضًا حصل على اهتمام في القرآن الكريم.

حل أقوم إنتاجي ص 67 للسنة الثالثة متوسط

حل أقوم إنتاجي ص 67 للسنة الثالثة متوسط
حل أقوم إنتاجي ص 67 للسنة الثالثة متوسط
  • عُدْ إلى نصّ “الهلال الأحمر الجزائري ” الذي مرّ بك في الصّفحة الساّبعة والخمسين (57 )، اقرأه بتركيز، ثمّ لخّصه موظّفا ما تراه مناسبا من مكتسباتك.

تلخيص نص الهلال الاحمر الجزائري

نص “الهلال الأحمر الجزائري” يتحدث عن دور وأهمية الهلال الأحمر في الجزائر. إليك ملخصًا للنص:

النص يسلط الضوء على الدور الحيوي الذي يلعبه الهلال الأحمر الجزائري في تقديم المساعدة الإنسانية والإغاثة في البلاد. يعتبر الهلال الأحمر منظمة إنسانية غير حكومية تهدف إلى مساعدة الأشخاص المتضررين من النزاعات والكوارث.

تأسس الهلال الأحمر الجزائري بعد ترك الجرحى دون رعاية طبية في أعقاب معركة سولفيرينو في عام 1859. وهو منظمة محايدة وعالمية تعمل في جميع أنحاء البلاد.

أهداف الهلال الأحمر تشمل فك النزاعات وتوسيع الحماية القانونية لضحايا الحروب وتقديم المساعدات الإنسانية للمتضررين. يتميز الهلال الأحمر بحياديته وعمله في جميع البلدان لإغاثة المنكوبين.

أعضاء لجان الإغاثة في الهلال الأحمر يقومون بمهام متنوعة مثل فك النزاعات، ومساعدة الضحايا، واسعاف الجرحى، ومساعدة الفقراء. مقر الهلال الأحمر الجزائري يقع في جنيف.

الهلال الأحمر الجزائري يعمل جنبًا إلى جنب مع الصليب الأحمر وهما شريكان معروفان في مجال الإغاثة والمساعدة الإنسانية.

إجمالاً، النص يسلط الضوء على الدور الإنساني والحيوي الذي يقوم به الهلال الأحمر الجزائري في تقديم المساعدة والإغاثة للمحتاجين والمتضررين في البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى