المنهاج الجزائرياللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجزائر

تحضير نص التجريب على الحيوان و الأخلاق للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني

ان تحضير نص التجريب على الحيوان و الأخلاق للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني من ضمن الاسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري التي واجه طلبتنا صعوبة بالغة في الوصول الى اجابته الصحيحة ولذلك يسرنا في منصة تعليمي ان نكون اول من يستعرض لكم تحضير نص التجريب على الحيوان و الأخلاق للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني في مقالنا الان كما عملنا مسبقا في كافة حلول الاسئلة التعليمية في المناهج الجزائرية.

تحضير نص التجريب على الحيوان و الأخلاق

يندرج سؤال تحضير نص التجريب على الحيوان و الأخلاق للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني ضمن المناهج الجزائرية قسم السنة الاولى متوسط الجيل الثاني مادة اللغة العربية , لذلك نسعى دائما في منصة تعليمي الى توفير الحلول والدروس التي بدورها تساهم في تطوير مستوى الطلاب لجميع المستويات الدراسية .
 

نص فهم المنطوق التجريب على الحيوان والاخلاق

 
لَمْ يَكُنْ التَّقَدُّمُ العِلْمِيُّ المُذْهِلُ، الَّذِي تَحَقَّقَ فِ القَرْنِ الْعِشِْين بِغَيرِْ ضَحَايَا أَبْرِيَاء، تُسْفَكُ دِمَاؤُهُم عَ ىَل مَذْبَحِ البَحْثِ ! عَ ىَل الرَّغْمِ مِنْ أَنَّ هَذَا التَّقَدُمَ الهَاِئلَ، جَعَلَ حَيَاةَ الإنْسَانِ يَسِيرَةً مُرْفَّهَةً، إِلاّ أَنَّهُ بَنَى صَْحَهُ عَ ىَل مَلاَيينَِ الجُثَثِ ! فَفِي مُخْتَلَفِ المَعَامِلِ وَمَرَاكِزِ الأبْحَاثِ المُنْتَشرَِةِ فِ شَتَّى بِقَاعِ الْمَعْمُورَةِ، يَقْتُلُ سَنَوِيًّا قُرَابَةَ مَائَةٍ وأَرْبَعِينَ مِلْيُونَ حَيَوانٍ ! مَا هُوَ المُ ربَِّرُ لِقَتْلِ الحَيَوَانِ فِ المَعْمَلِ؟ وَهَلْ تَبِْيرُ الإنْسَانِ لِهَذَا الفِعْلِ مَعْقُولٌ مسُْتسََاغ ؟! وَقَبْلَ هَذَا وَذَاكَ، لِماَذَا يَثُوُر الجَدَلُ حَوْلَ حَيَوانَاتِ التَّجَارِبِ، وَهِي كَائِنَاتٌ لَيْسَ لَهَا – فِ نَظَرِ الكَثِيرِينَ – كَبِيرُ وَزْنٍ أَوْ رَفِيعُ قِيمَةٍ ؟!الأَغْلَبِيَّةُ العُظْمَى مِنْ حَيَوانَاتِ التَّجَارِبِ، تَلْقَى حَتْفَهَا مِنْ جَرَّاءِ تَعْرِيضِهَا لِبْتِ الَعِ مَوَادَّ كِيمْيَائِيَّةٍ مُخْتَلِفَةٍ، تَ رتََاوَحُ أَهَمِيَّةً بَينَْ الأَدْوِيَةِ والأَمْصَالِ، وتَنْتَهِي عِنْدَ أَنْوَاعِ التَّبْغِ وَمُسْتَحْضََاتِ التَّجْمِيلِ ! وَبَينَْ هَذَيْنِ الطَّرَفَينِْ، يَجْرِى عَدَدٌ هَائِلٌ مِنَ التَّجَارِبِ لِلتّأكُّدِ مِنْ سَ الَمَةِ المَوَادِّ الكَثِيرَةِ المُسْتَخْدَمَةِ فِ اْلمَنَازِلِ، وَلِضَماَنِ فَعَالِيَّةِ مُبِيدَاتِ الحَشرََاتِ،وَاخْتِبَارِ تَأْثِيرِ مُلَوِّثَاتِ البيئة.وَبَعْضَ هَذِهِ التَّجَارِبِ يُؤَدِّي إِلَ حُرُوقٍ وَجُرُوحٍ فِ جِسْمِ الحَيَوَانِ، وَفِ الْبَعْضِ الآخَرِ مِنَ التَّجَارِبِ تَكُونُ الِصَابَةُ لِلْحَيَوَانِ مُتَعَمِّدَةً، لِمُحَاكَاةِ المَوْقِفِ عِنْدَ الإِنْسَانِ وَمُعْظَمُ تَجَارِبِ الأَدْوِيَّةِ وَالمُسْتَحْضََاتِ الطِّبِيَّةِ الكَثِيرَةِ، تَأْخُذُ الطَّابِعَ الكِيمْيَائِّ. وَيُقَدِّرُ أَنَّ نِصْفَ حَيَوَانَاتِ التَّجَارِبِ اَّلِتي تَُوتُ فِ مَعَامِلِ الأَبْحَاثِ، تَكُونُ ضَحِيَّةَ تَجَارِبِ الدَّوَاءِ ونَتِيجَةً لِذَلِكَ، عُقِدَتْ نَدَوَاتٌ وَمُنَاظَرَاتٌ مُتَعَدَّدَةٌ، طُرِحَتْ فِيهَا القَضِيَّةُ عَ ىَل بِسَاطِ البَحْثِ، وَأدَلَْ فِيهَا كُلُّ طَرَفٍ بِدَلْوِهِ. وَمِنْ مُحَصَّلَةِ الآرَاءِ وَالأَفْكَارِ، أَنَّ البَحْثَ العِلْمِيِّ هُوَ بِحَقِّ ضَُورَةُ حَيَاةٍ للإِنْسَانِ، وَبِدُونِهِ يُْكِنُ أَنْ تتقََ َّوضََ دَعَائِمُ هَذِهِ الحَضَارَةِ الحَدِيثَةِ، الَّتي تُعْتَ ربَُ خُلاَصَةَ وَنِتَاجَ الفِكْرِ البَشرَِيِّ لِقُرُونٍ عِدَّةٍ. بيَْد أنَهَّ مِنْ غيَْ المقَْبُولِ فِ الوَقتِْ نَفْسِهِ، أَنْ يَتَّخِذَ الإنْسَانُ مِنَ البَحْثِ العِلْمِيِّ ذَرِيعةً لِقَتْلِ املَلاَيِينِ الغَفِيرَةِ مِنَ الحَيَوانِ، فِيماَ يَهُمُّ وَمَا لَ يَهُمُّ مِنَ التَّجَارِبِ.
 
وَاتَّفَقَتِ الآرَاءُ عَ ىَل أَنَّ التَّجَارِبَ عَ ىَل الحَيَواَنِ يَجِبُ أَنْ تُقَنَّنَ، وَأَنْ تَحْكُمَهَا مَعَايِيرُ أَخْلَقِيَّةٌ، تَحُولُ دُونَ تَعْرِيضِ الحَيَوانِ لِلْعَذَابِ، وَتَحُولُ فِ ذَاتِ الوَقْتِ دُونَ وُقُوعِ كَارِثَةٍ بَيْئِيَّةٍ بِإِبَادَةِ أَجْنَاسِ الحَيَوَانِ.
 
د. عبد الرّحمن عبد اللّطيف النمر مجلة العربي العدد 625 ديسمبر

التعريف بالكاتب

فقدتنا الحياة الطيبة والطبيب الفاضل، الدكتور عبد الرحمن عبد اللطيف النمر، الذي أعطاه الله الحياة يوم 17 شعبان 1370 هـ، ورُزِق بها للمرة الأخيرة في 10 رمضان 1441 هـ. بلغ عمره المبارك 71 عامًا هجريًا، و69 عامًا إلا 17 يومًا ميلاديًا. تخرّج في كلية الطب بجامعة الإسكندرية في 1976، وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة إكستر في بريطانيا في 1984.

قدم الدكتور عبد الرحمن خدماته الطبية في مصر وبريطانيا والسعودية والكويت، وكان طبيبًا للباطنة والأطفال. عُرِفَ بتأليفه للعديد من المقالات الطبية والعلمية والتاريخية والتربوية في الصحف والدوريات العربية. أُكرِم بالأبوة لثلاثة أبناء: تسنيم، وهدى، ونور.

ليس فقط كطبيب بل كمفكر ومؤرخ، ساهم الدكتور عبد الرحمن بمساهماته الثرية في مجالات متعددة، وبعد وفاته تم اتخاذ القرار بنشر تراثه العلمي، الذي يظل نبراسًا يُهتدَى به ويُقتَدى به. رحمه الله ورضي عنه وأرضاه.

أسئلة الفهم

  • س: ما القضية التي يتناولها النص؟
    ج: يتناول النص قضية التجريب على الحيوانات.
  • س: كيف أثر التقدم العلمي في حياة الإنسان؟
    ج: جعلها سهلة ويسرة.
  • س: من هم الضحايا الذين دفعوا ثمن التقدم العلمي؟
    ج: الحيوانات.
  • س: كم عدد الحيوانات التي يتم قتلها سنوياً؟
    ج: قرابة 140 مليون حيوان.
  • س: كيف ينظر الكثيرون إلى هذه الحيوانات؟
    ج: لا لها كثير فائدة أو قيمة.
  • س: كيف تلقى هذه الحيوانات حتفها؟
    ج: بابتلاع المواد الكيماوية.
  • س: هل التجارب على الحيوان تؤدي إلى هذا النتيجة؟
    ج: لا، تؤدي إلى حروق وجراح.
  • س: ما الإجراءات المتخذة للنظر في القضية؟
    ج: عقد ندوات ومناظرات.
  • س: ما النتائج المتوصل إليها؟
    ج: التجربة على الحيوان مهمة ولكن يجب تقنينها لحماية الحيوانات والبيئة.
  • س: ما أهمية هذه الإجراءات؟
    ج: حماية الحيوانات من الانقراض والحفاظ على توازن البيئة.

شرح المفردات الصعبة

  • تُسفك دماؤُهم: يتسائل حول سبب سفك دماءهم.
  • تُسال: يُقتلون بدم بارد.
  • يسيرة: يشير إلى أن الأمور سهلة ولا تشكل تحديًا.
  • ضدّ عسيرة: يعني أن هناك صعوبات وتحديات.
  • الصّرح: يشير إلى بناء عالٍ أو هيكل مهم.
  • مبرّر: يعني سببًا أو عذرًا للفعل.
  • مستساغ: يشير إلى أنه مقبول أو مقنع.
  • حتفها: يشير إلى موتها.
  • الأمصال: تعني مصل الدم الذي يستخدم في الحقن.
  • مناظرات: تشير إلى حوارات ونقاشات علمية.
  • أدلى: يعني شارك في الموضوع برأيه.
  • تتقوّض: تنهدم أو تنهار.
  • بيد أنّه: لكنه، غير أنّه.
  • ذريعة: وسيلة أو سبب.
  • الغفيرة: تعني الكثيرة أو الوفيرة.
  • تقنّن: يعني تسنّ لها قوانين.
  • إبادة أجناس: تعني القضاء على أنواع معينة من الكائنات الحية.

الفكرة العامة

 
  • التقدم العلمي له جانب مظلم، وهو استخدام الحيوانات في الاختبارات العلمية.

الأفكار الأساسية

  • التقدم العلمي له جانب مظلم، وهو استخدام الحيوانات في الاختبارات العلمية.
  • تستخدم الحيوانات في الاختبارات العلمية لأغراض مختلفة، منها اختبار الأدوية والمواد الكيميائية والملوثات.
  • يؤدي بعض هذه الاختبارات إلى إصابة الحيوانات أو قتلها، مما يثير تساؤلات أخلاقية حول هذه الممارسة.
  • يعتقد البعض أن الاختبارات على الحيوانات ضرورية للتقدم العلمي، بينما يعتقد البعض الآخر أنها غير أخلاقية.
  • اتفق الجميع على أن الاختبارات على الحيوانات يجب أن تكون محكومة بمعايير أخلاقية.

المغزى العام من النص

  • التقدم العلمي مفيد للبشرية، ولكنه يجب أن يكون محكومًا بالأخلاق. فالاختبارات على الحيوانات قد تكون ضرورية للتقدم العلمي في بعض الحالات، ولكن يجب أن تتم وفقًا لمعايير أخلاقية تراعي حقوق الحيوان.
  • نهانا الاسلام عن إلحاق الضرر بالحيوان حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(( ان الله كتب الاحسان على كل شيئ فاذا قتلتم فاحسنوا القتلة , و اذا ذبحتم فاحسنوا الذبح , و ليحد احدكم شفرته . فليرح ذبيحته )) رواه مسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى