المنهاج الجزائرياللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجزائر

تحضير نص البراكين ثورات باطن الأرض للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني

ان تحضير نص البراكين ثورات باطن الأرض للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني من ضمن الاسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري التي واجه طلبتنا صعوبة بالغة في الوصول الى اجابته الصحيحة ولذلك يسرنا في منصة تعليمي ان نكون اول من يستعرض لكم تحضير نص البراكين ثورات باطن الأرض للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني في مقالنا الان كما عملنا مسبقا في كافة حلول الاسئلة التعليمية في المناهج الجزائرية.

تحضير نص البراكين ثورات باطن الأرض

يندرج سؤال تحضير نص البراكين ثورات باطن الأرض للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني ضمن المناهج الجزائرية قسم السنة الاولى متوسط الجيل الثاني مادة اللغة العربية , لذلك نسعى دائما في منصة تعليمي الى توفير الحلول والدروس التي بدورها تساهم في تطوير مستوى الطلاب لجميع المستويات الدراسية .
 

نص فهم المنطوق البراكين ثورات باطن الارض

البَراكِينُ مِنَ الظَّوَاهِرِ الطَّبِيعِيَّةِ التِي لا نَسْتَطِيعُ مَنْعَ كَوَارِثِهَا، مِنْ تَدْمِرٍ وَفَنَاءٍ وَتَلَوُّثٍ جَوِيٍّ. فَالبركَانُ المُتَوَسِّطُ الشِّدَّةِ تَنْتُجُ عَنْه طَاقَةٌ حَرَارِيَّةٌ أَكْثرَ أَلْفَ مَرَّةٍ، مِنَ الطَّاقَةِ النَّاتِجَةِ مِن انْفِجَارِ قُنْبُلَةٍ نَوَوِيَّةٍ.
 
يَتَكَوَّنُ البركَانُ مِنْ عِدَّةِ أَجْزَاءٍ، مِنْهَا مَا هُوَ ظَاهِرٌ وَمِنْهَا مَا هُوَ في بَاطِنِ الأَرْضِ،وَأَوَّلُ جُزْءٍ ظَاهِرٍ هُوَ المَخْرُوطُ، وَيُشْبِهُ التَلَّ الصَّغِرَ وَالجُزْءَ الثَّانِي هُو الفَوْهَةُ وتوُجَدُ أَعلى قِمَّةِ البركَانِ، وَهِي الفَتْحَةُ التِي تَخْرُجُ مِنْهَا الحِمَمُ [الرَّمَاد الملْتَهِبُ] ، أَمَّا عُنُقُ البركَانِ فَهُوَ تَجْوِيفٌ أُسْطُوَانِي، يَصِلُ بَين الفَوْهَة وَخَزَّانِ الحمَمِ في بَاطِنِ الأَرْضِ،وَهَذَا الخَزَّانُ يَقَعُ على أَعْماَقٍ بَعِيدَةٍ مِنْ سَطْحِ القِشرةِ الأَرْضِيَةِ، حَيْثُ تَكُونُ دَرَجَاتُ الحَرَارَةِ والضَّغْطُ أَعلى مَا يْمكِنُ.
 
وَتُقَسَّمُ البَراكِينُ حَسْبَ قُوَّتِهَا وَنَشَاطهَا إلى :
 
1- بَرَاكِنَ نَشِطَةٍ: وَهِي التِي في حَإلةِ نَشَاطٍ وَثوْرَةٍ دَائِمةٍ ، مَعَ وُجُود فَترَاتِ هُدُوءٍ مِثْل بُرْكَان فِيزُوف بِإيطَالِيَا . 
2- بَرَاكِينَ هَامِدَةٍ: وهِي التِي لَمْ يُسَجَّلْ لَهَا نَشَاطٌ، مِثْل بُرْكَان أوفِيرُون في فَرَنْسَا . 
3- بَرَاكِنَ هَادِئَةٍ: وَهِي التِي يَفْصِلُ بَين مَرَّاتِ ثَوَرَاتِهَا ، فَترةٌ زَمَنِيَّةٌ طَوِيلَةٌ تَصِلُ إلى مِئَاتِ السَّنِين. وَأَشْهَرُ البَراكِينِ هُوَ بُرْكَانُ فِيزُوف ، وَبَدَأَ نَشَاطُه عَام 79 قَبْلَ الِميلادِ واسْتَمَرَّتْ ثَوْرَتُه 16 عَامًا ، ودُفِنَتْ تَحْتَ رَمَادِهِ مَدِينَةُ بُوْمِبي، وَظَلَّتْ لِمُدَّةِ 1700 عَام حَتَّى أُزِيحَ عَنْهَا طَبَقَاتُ الرَّمَادِ، اَّلتِي بَلَغَ سُمْكُهَا 6 أَمْتَارٍ، لِيُشَاهِدَ النَّاسُ آثَارَ الدَّمَارِ، وظَلَّ البركَانُ خَامِدًا مُدَّةَ 1500عَام ثًمَّ بَدَأَ ثَوْرَتَهُ الجَدِيدَة عَام 1631 ، وَمُنْذُ هَذَا التَّارِيخِ وَهُو في حَالةِ نَشَاطٍ . 
 
بِالرَّغْمِ مِنْ خَطَرِ البَراكيِنِ وَآثَارِهَا التَّدْمِيرِيَّة ، إلى أَنَّ لَهَا بَعْضَ المَنَافِع ، فَالجُزُرُ المَوْجُودَة بِالمُحِيطِ الاطْلَنْطِي هِي نِتَاجُ ثَورَاتِ البَراكِينِ ، كَماَ أَنَّ نَوَاتِجِ البَراكِينِ مِنَ الرَّمَادِ وَبَعْضِ المَوَاِّد الصَّلْبَة، تَحْتَوِي على عَنَاصِر مخُصَّبَة لِلتُّربَةِ ، مِثْل تُرْبَة أَيْسَلنْدَا  وإِنْدُونِيسْيَا وَسِيلاَن ، وَثَوْرَةُ البَراكِين تُخْرِجُ مِنَ الحِمَمِ بَعْضَ المَعَادِنِ ، التِي يَحْتَاجُ إليْهَا الإنْسَانَ مِثْل الكِبْريت والزِّئْبَق ، كَماَ يَنْبَعِثُ مِنْ بَاطِنِ الأَرْضِ مِياهٌ طَبِيعِيَّةٌ ذَات دَرَجَة حَرَارَة عَالِية نِسْبِيًّا ، يُطْلَقُ عَلَيْهَا اليَنَابِيعُ الحَارَّةُ ، وَهِي غَنِيَّةٌ بِالمَوَادِ المَعْدَنِيَّةَ يْمكِنُ اسْتِخْدَامُهَا لِتَدْفِئَةِ المَنَازِلِ كَماَ في نيُوزِلَنْدَا ، كَماَ أَنَّ نَشَاطَ البَراكِين يُؤَدِّي إلى تَكْوِينِ مُنْخَفَضَاتٍ مُسْتَدِيرَةٍ تُشْبِه الفَوْهَاتِ البُركَانِيَّةِ ، يَصِلُ قطْرُهَا أَحْيَانًا إلى 50 كيلومتراً وَهَذِه المُنْخَفَضَاتُ تُسَمَّى الكَالِدْيرَا، وَعِنْدَمَا تَسْقُط عَلَيْها الأَمْطَارُ تُصْبِحُ بُحَيراتٍ مِنَ المَاءِ العَذْبِ مِثْل بُحَيرةِ كرَاتر. 
 
 

أسئلة الفهم

  • س: هل يمكن للإنسان منع كوارث البراكين؟ ج: لا، ذلك غير ممكن بسبب قوة البراكين وطاقتها الحرارية الهائلة، التي تفوق طاقة انفجار قنبلة نووية بأكثر من ألف مرة.
  • س: لماذا لا يمكن منع كوارث البراكين؟ ج: بسبب قوة البراكين وطاقتها الحرارية الهائلة، والتي تجعلها قوة لا يستطيع الإنسان التحكم بها.
  • س: ما هي مكونات البراكين؟ ج: تتألف البراكين من المخروط، والفوهة، وعنق البركان، وخزان الحمم.
  • س: ما هي أقسام البراكين؟ ج: تنقسم البراكين إلى النشطة، الهامدة، والهادئة.
  • س: ما هي بعض البراكين الشهيرة التي ذكرها الكاتب؟ ج: بركان فيزوف هو أحد البراكين الشهيرة، بدأ نشاطه عام 79 ق.م وأدى إلى دفن مدينة “بومبي”، واستمر في الثوران حتى عام 1631.
  • س: ما هي فوائد ومنافع البراكين؟ ج: من فوائد البراكين نواتج الرماد المخصّبة للتربة، وإخراج بعض المعادن مثل الزئبق والكبريت، وانبعاث مياه طبيعية ذات حرارة مرتفعة تستخدم لتدفئة المنازل، وتكوين منخفضات تصبح بحيرات إذا ما سقطت عليها الأمطار، مثل بحيرة كراتر.

شرح المفردات

  • الحمم : مواد منصهرة تتدفّق من البركان،
  • بومبي : مدينة إيطاليّة قديمة اختفت بعد ثوران بركان فيزوف ،
  • التّلّ : ما ارتفع من الأرض عمّا حوله وهو دون الجبل،
  • فيزوف : بركان ثائر في إيطايا شرق نابولي .

الفكرة العامة

  • البراكين ظواهر طبيعية لا يمكن السيطرة عليها، وتحمل خطورة تدميرية، ومع ذلك، تتسبب في تكوين جزر، وتوفير مواد مغذية للتربة، وإنتاج موارد طبيعية مفيدة.

الأفكار الأساسية

  1. البراكين ظواهر طبيعية لا يمكن منع كوارثها، مثل التدمير والفناء والتلوث الجوي.
  2. طاقة البراكان الحرارية تفوق ألف مرة طاقة انفجار قنبلة نووية.
  3. تكوين البركان من عدة أجزاء، منها المخروط والفوهة وعنق البركان وخزان الحمم.
  4. البراكان تنقسم إلى نشطة، هامدة، وهادئة بناءً على قوتها ونشاطها.
  5. البراكان النشطة تظهر نشاطًا وثورة دائمة، مثل بركان فيزوف.
  6. البراكان الهامدة هي التي لم يسجل لها نشاط.
  7. البراكان الهادئة تظهر فترات طويلة بين ثوراتها، مثل بركان فيزوف.
  8. البراكان تحمل منافع مثل تشكيل الجزر في المحيط الأطلسي وتحتوي على عناصر مغذية للتربة.
  9. نواتج البراكان تحتوي على معادن مثل الكبريت والزئبق.
  10. البراكان تخرج مياهًا طبيعية ذات حرارة عالية قابلة للاستخدام في تدفئة المنازل.
  11. نشاط البراكان يؤدي إلى تشكيل منخفضات مستديرة تسمى الكالديرا، وبعضها يتحول إلى بحيرات عذبة.

المغزى العام من النص

  • البراكين آية من آيات الله في الكون تدعو إلى التّأمّل لندرك جانبا من عظمة الخالق.

تلخيص نص البراكين ثورات باطن الأرض

البراكين ظواهر طبيعية لا يمكن السيطرة عليها، وتشكل خطرًا بسبب تدميرها وآثارها التدميرية والتلوث الجوي. يتميز البركان المتوسط بإنتاج طاقة حرارية تفوق ألف مرة طاقة انفجار قنبلة نووية. يتألف البركان من مختلف الأجزاء، بداية من المخروط الذي يشبه التل الصغير، والفوهة التي تخرج منها الحمم والرماد الملتهب، وعنق البركان الذي يصل بين الفوهة وخزان الحمم في باطن الأرض. تنقسم البراكين إلى نشطة، هامدة، وهادئة حسب قوتها ونشاطها. البراكين النشطة تظهر نشاطًا دائمًا، مع فترات هدوء، مثل بركان فيزوف في إيطاليا. البراكين الهامدة لا يسجل لها نشاط، بينما الهادئة تظهر فترات طويلة بين ثوراتها، مثل بركان فيزوف الذي دفن مدينة بومبي تحت رماده عام 79 قبل الميلاد وظل هادئًا لفترة تصل إلى 1500 عامًا قبل أن ينشط من جديد عام 1631. ورغم خطورة البراكين وتأثيراتها التدميرية، إلا أن لها فوائد، حيث تساهم في تشكيل الجزر وتحتوي على عناصر مغذية للتربة، وتخرج مياهًا طبيعية ذات حرارة عالية قابلة للاستخدام، وتؤدي نشاطاتها إلى تشكيل منخفضات دائرية تسمى الكالديرا، والتي قد تتحول إلى بحيرات عذبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى