المنهاج الجزائرياللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجزائر

تحضير نص إن لكم معالم للرسول للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني

ان تحضير نص إن لكم معالم للرسول للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني من ضمن الاسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري التي واجه طلبتنا صعوبة بالغة في الوصول الى اجابته الصحيحة ولذلك يسرنا في منصة تعليمي ان نكون اول من يستعرض لكم تحضير نص إن لكم معالم للرسول للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني في مقالنا الان كما عملنا مسبقا في كافة حلول الاسئلة التعليمية في المناهج الجزائرية.

تحضير نص إن لكم معالم للرسول

يندرج سؤال تحضير نص إن لكم معالم للرسول للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني ضمن المناهج الجزائرية قسم السنة الاولى متوسط الجيل الثاني مادة اللغة العربية , لذلك نسعى دائما في منصة تعليمي الى توفير الحلول والدروس التي بدورها تساهم في تطوير مستوى الطلاب لجميع المستويات الدراسية .
 

التعريف بالكاتب

أبو الحسن مِهيَارُ بن مروزيه الديلمي، كاتب وشاعر فارسي أصله من بغداد، توفي في عام 428 هـ (1037 م). كان مجوسيًا ثم اعتنق الإسلام، ويُعتقد أن إسلامه كان بيد الشريف الرضي أبي الحسن محمد الموسوي. وُلِدَ في الدِّيلم في جنوب جيلان على بحر قزوين. عُرِفَ بكتابته وترجمته عن الفارسية في بغداد، وكان يُلقب بالكاتب.

كان شاعرًا مميزًا جزل القول يتفوق على أهل عصره. ألهمته تخصصاته الدينية وقت اعتناقه الإسلام. له ديوان شعر ضخم يمتد على أربع مجلدات، وقد امتازت قصائده بالرقة والطول. أثنى عليه الحافظ أبو بكر الخطيب ووصفه بأنه كان يقرأ ديوان شعره في جامع المنصور في أيام الجمعات ببغداد. يُذكر أنه جمع بين فصاحة العرب ومعاني العجم.

أسئلة الفهم

  • س: عمّن يتحدّث النّصّ؟ ج: النص يتحدث عن بعض ما ورد في خطبة الوداع التي ألقاها النبي صلى الله عليه وسلم.
  • س: إلى ماذا يدعو النّبيّ صلّى الله عليه في بداية الحديث؟ ج: يدعو إلى معرفة حدود الله والالتزام بها وعدم التجاوز عنها.
  • س: ما هما الأمران اللّذان يقلقان العبد؟ ج: الأمور التي تقلق العبد هي ما مضى من عمره، حيث لا يعلم ما فعله الله فيه، وما هو آتٍ من عمره، فهو لا يدري ما كتب الله له.
  • س: في النّصّ بعض النّصائح اذكرها. ج: النصائح تشمل الالتزام بحدود الله وعدم تجاوزها، الحرص على أداء الطاعات وأداء العبادات، واغتنام الحياة قبل الموت، والاهتمام بالصحة قبل المرض، والاستفادة من الشباب قبل الكبر.
  • س: بم ختم النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم؟ ج: ختم النبي صلى الله عليه وسلم بتأكيد أن بعد الموت لا ينفع الندم ولا اللوم والعتاب، وأن الدار الحقيقية هي إمّا جنّة أو نار.

شرح المفردات

  • معالم:

    • التعريف: هي الآثار العلامة التي يُستدل بها على الطريق.

     

  • انتهوا:
    • التعريف: أوامر بالتوقف عند نقطة محددة وعدم التجاوز عنها.

     

  • العبد:
    • التعريف: عبد الله الذي يطيع الله، وينقاد ويخضع لإرادته، ويُذلّ له، ويلتزم بدينه ويؤدي فرائضه.

     

  • أجل:

    • التعريف: مدة زمنية أو الوقت المحدد لشيء، ويشير إلى انتهاء الشيء في الوقت المُحَدَّد.

الفكرة العامة

  • نصائح الرّسول صلى الله عليه وسلّم للأمة المسلمة والبشريّة جمعاء في خطبة الوداع.

الأفكار الأساسية

  1. الدّعوة إلى اتّباع منهج الله وعدم تجاوز حدود الشّرع:

    • يشدد الرسول على أهمية الالتزام بمنهج الله وعدم تخطي حدود الشريعة.
  2. اغتنام فرص الحياة والتزوّد بالأعمال الصّالحات:
    • الإنسان يجب أن يستغل فترة شبابه ونشاطه في القيام بالأعمال الصالحة.
    • يُحث على الاستفادة من الحياة وترك الأثر الإيجابي قبل الموت.
  3. الآخرة هي دار الخلود:

    • يتحدث الرسول عن الآخرة كدار الخلود والجزاء، إمّا جنّة إن كانت أعمال الإنسان حسنة، وإمّا نار إن كانت سيئة.
    • يؤكد أن الآخرة ليست دار عمل بل دار جزاء.

المغزى العام من نص

  • يركز على أهمية الاستمرار في مراجعة النفس والاحتساب الدائم، وعدم الاعتماد الكامل على الغد.
  • يحث على استثمار الشباب والنشاط في الخيرات، وعدم إضاعة الوقت فيما لا يفيد.
  • يعلم المسلم الفطن أنه لا يجب أن يأمن غدر الأيام وأن يستغل الحياة في طاعة الله وتحقيق الخيرات.
  • يُعلِّم قاعدة شرعية تحث على عدم التجاوز عن حدود الله والالتزام بتعاليمه.

حل اتذوق النص ص 83 سنة الاولى متوسط

حل اتذوق النص ص 83 سنة الاولى متوسط

س: قال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: “إنّ لكم معالم فانتهوا إلى معالمكم، وإنّ لكم نهاية فانتهوا إلى نهايتكم” س: ماذا تلاحظ على الكلمتين المسطّر تحتهما؟ ج: لهما نفس النّهاية.

س: هل هما في جملة واحدة؟ وما موقعهما من الجملة؟ ج: لا، كلاهما جاء في نهاية الجملة.

س: ما الّذي تحدثانه عند القراءة؟ ج: تناغما صوتيا.

س: كيف نسمي هذا التّوافق بين الجملتين في اللّغة العربيّة؟ ج: السّجع.

الخلاصة:

السّجع: هو توافق الفاصلتين في الحرف الأخير. مثل: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “اللّهمّ أعط منفقا خلفا، وأعط ممسكا تلفا”. وقال أيضا:” إنّكم لتكثرون عند الفزع، وتقلّون عند الطّمع”. ملاحظة: السّجع لا يكون بين جملتين فقط بل قد نجده بين أكثر من جملتين وقد نجده في فقرة. مثل: المؤمن لا يقول إلاّ حقّا، ولا يتكلّم إلاّ صدقا، وهو أطيب النّاس خلقا، وأكثرهم حدقا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى