التربية الاسلامية للسنة الرابعة متوسط الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير درس مواقف من حياة سيدنا موسى للسنة الرابعة متوسط

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير درس مواقف من حياة سيدنا موسى للسنة الرابعة متوسط . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير درس مواقف من حياة سيدنا موسى للسنة الرابعة متوسط في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير درس مواقف من حياة سيدنا موسى للسنة الرابعة متوسط .

تحضير درس مواقف من حياة سيدنا موسى

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير درس مواقف من حياة سيدنا موسى للسنة الرابعة متوسط الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم التربية الإسلامية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني . سنقدم لكم تحضير درس مواقف من حياة سيدنا موسى للسنة الرابعة متوسط الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

موقف موسى عليه السلام مع شعيب عليه السلام وابنتيه

عندما وصل موسى إلى مدين بعد رحلته الطويلة، وجد هناك جماعة من الناس يسقون الأنعام، ووجد أيضًا امرأتين تنتظران بجانب البئر. سأل موسى: “ما خَطْبُكُمَا؟”، فأجابتا: “لا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ، وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ”. فساعد موسى الفتاتين في سقي الماشية، ثم انصرف إلى الظل وقال: “رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ” (القصص ٢٤)، معبرًا عن شكره للمساعدة التي قدمها. تعتبر هذه القصة من القصص التي تبرز قيم التعاون والرحمة وحسن المعاملة في الإسلام.

مساعدة موسى عليه السلام للفتاتين

عندما وصل موسى إلى مدين، وجد هناك فتاتين ينتظران حتى ينتهي الرجال من سقي الماشية. شعر موسى بالغيرة على هاتين الفتاتين وقرر مساعدتهما. فذهب وسقى الماشية لهما، وبعد ذلك انصرف إلى الظل وقال: “رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ” (القصص ٢٤)، وهذا يعني أنه شعر بالفقر والحاجة إلى مزيد من النعم من الله. تعتبر هذه القصة مثالًا على الرحمة والعطف الذي يجب أن يظهره المؤمنون تجاه بعضهم البعض، وعلى القيم الإنسانية العظيمة التي دعا إليها الإسلام.

عودة الفتاتان إلى أبيهما

عندما عادت الفتاتان إلى أبيهما، أدهشه الشيخ الكبير عودتهما في وقت مبكر. فسردتا له قصة الرجل الذي سقى لهما الماء، وأمرت إحداهما بالعودة إليه وتبليغه دعوة أبيها ليجزيه على ما فعله. وعندما جاء إليه الرجل وسرد له القصة، قال له الشيخ: “لا تخف، قد نجوت من القوم الظالمين” (القصص ٢٥). هنا، يظهر تعظيم الشيخ للعدل والكرم، حيث أنه شعر بالامتنان للرجل الغريب ورغب في جزاه على إحسانه.

ذهاب موسى عليه السلام إلى سيدنا شعيب

عندما دعي موسى إلى مجلس شعيب، تبعه ابنة الشيخ، وأمرها بأن تمشي خلفه لتدله على الطريق دون أن يرى منها شيئًا يؤذي عفته. وعند وصولهما إلى الشيخ الكبير، استقبله بحفاوة وكرم وقدم له الضيافة. سأله شعيب عن أموره وقصصه، فحكى له موسى قصصًا من حياته وحال بني إسرائيل في مصر، ثم قال له الشيخ: “لا تخف، لقد نجوت من الظالمين” (القصص ٢٥)، معبرًا عن تقديره لموسى ولإجاباته التي تدل على أنه نجا من قوم فاسقين.

استئجار شعيب عليه السلام لسيدنا موسى

عندما اقترحت إحدى الفتاتين على أبيها أن يستأجر موسى، أعجب الشيخ بالفكرة وعرض على موسى الزواج من إحدى ابنتيه مقابل خدمته له. قال الشيخ لموسى: “إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِنْدِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ” (القصص ٢٧). وشرط الشيخ أن يكون مهر ابنته خدمة لموسى لثماني سنوات، وإن زاد على ذلك فهو زيادة غير مفروضة. ووافق موسى على هذا العرض، وجرت المصاهرة بينهما.

عبر من موقف موسى عليه السلام مع ابنتي شعيب عليه السلام

موقف موسى عليه السلام مع ابنتي شعيب عليه السلام يحمل عدة دروس مهمة:

  1. المساعدة وقضاء الحوائج في حياة المسلم: عندما قدم موسى عليه السلام للمدين وجد الفتاتين ينتظران الرجال لينتهوا من سقي الماشية، فقام بمساعدتهما رغم تعبه وجهده بعد رحلة طويلة. هذا يظهر أهمية تقديم المساعدة والعون للآخرين في حياتنا اليومية.
  2. خطورة اختلاط الرجال بالنساء: عندما طلب الشيخ من ابنته العودة لتخبر موسى بدعوته، كان ذلك ليتجنب أي اختلاط غير لائق بين الرجال والنساء، مما يظهر أهمية الحفاظ على الحياء وتجنب المفاسد التي قد تنتج عن اختلاط الجنسين.
  3. الاهتمام بحال الناس والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: قدم الشيخ عرضًا لموسى يجمع بين المصلحة الشخصية والخير العام، حيث ينبغي للمؤمن أن يسعى لتحقيق المصالح العامة ويعمل على إصلاح المجتمع.
  4. أهمية الكفاءة في العمل: عرض الشيخ على موسى أن يعمل لديه لمدة معينة مقابل الزواج من ابنته، مما يشير إلى أن الكفاءة والقدرة في العمل شرط أساسي لتحقيق النجاح والتقدم.
  5. فائدة الاعتذار وإزالة الشبهة: عندما اعتذرت إحدى الفتاتين لموسى عن عدم مساعدتهما في السقي، أزالت الشبهة عن نفسها وأكدت على أنها لم تكن تعلم بالقضية، مما يظهر أهمية الاعتذار في حل الخلافات وإزالة الشكوك.

 
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير دروس التربية الإسلامية للسنة الرابعة متوسط المنهاج الجزائري كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى