التربية الاسلامية للسنة الأولى متوسط الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير درس من نعم الله تعالى على عباده للسنة الأولى متوسط

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير درس من نعم الله تعالى على عباده للسنة الأولى متوسط . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير درس من نعم الله تعالى على عباده للسنة الأولى متوسط في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير درس من نعم الله تعالى على عباده للسنة الأولى متوسط .

تحضير درس من نعم الله تعالى على عباده

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير درس من نعم الله تعالى على عباده للسنة الأولى متوسط الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم التربية الإسلامية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني . سنقدم لكم تحضير درس من نعم الله تعالى على عباده للسنة الأولى متوسط الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

السند

قال تعالى (( وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً ۖ نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِّلشَّارِبِينَ (66) وَمِن ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (67) وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69) وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ ۚ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَىٰ أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لَا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ (70) وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ ۚ فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُوا بِرَادِّي رِزْقِهِمْ عَلَىٰ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ سَوَاءٌ ۚ أَفَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ (71) وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُم مِّنْ أَزْوَاجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ ۚ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ (72) )). الآيات 66 – 69 من سورة النّحل

تعريف سورة النحل

تُعد سورة النحل من السور الكريمة التي تتميز بالتناول العجيب لصنع الله في خلق النحل، وتشكل مصدر إلهام للتأمل في عظمة الخالق. الوضعية التعليمية الجزئية تكشف عن أهم المعلومات حول هذه السورة:

سُميت سورة النحل بهذا الاسم نظرًا لاحتوائها على عبرة بليغة حول صنع الله للنحل، وتتميز بتفاصيل فريدة لا يتناولها أي سورة أخرى.

تمتاز السورة بأنها مكية، باستثناء الآيات 126 إلى 128 التي نزلت في المدينة.

تحتل السورة المرتبة السادسة عشرة في ترتيب نزولها، ونزلت بعد سورة الكهف، وتقع بين سورتي الحجر والإسراء في المصحف الشريف.

تتناول السورة مواضيع عقيدية كبرى تشمل الألوهية، الوحي، البعث والنشور. بالإضافة إلى ذلك، تسلط الضوء على دلائل قدرة ووحدانية الله في الكون الواسع، من السماوات والأرض والبحار والجبال والسهول والوديان والماء الهاطل، وتتحدث عن النباتات والفلك والنجوم وكيفية اهتداء الناس بها في ظلمات الليل.

بهذا التناول الشامل، تعد سورة النحل مصدرًا غنيًا للتفكير والتأمل في آيات الله وعظمته.

شرح المفردات

  • الأنعام : الإبل و البقر و الغنم و الماعز.
  • عبرة : عظة واعتبار .
  • خالصا : صافيا .
  • سائغا: سهل المرور في الحلق .
  • سكرا : خمرا ، وكان هذا قبل تحريمها .
  • أوحى : ألهم .
  • بيوتا : خلايا النّحل .
  • يعرشون : ما يبنيه الإنسان ، والعريش ما يستظلّ به من الشّمس .
  • اسلكي : اتّبعي .
  • سبل : طرق
  • ذللا : سهلة مذلّلة .

المعنى الإجمالي للآيات

المعاني الشاملة للآيات تتجلى في دعوة الله لنا للتأمل في نعمه الكثيرة والتي لا تحصى، محفّزًا إيانا على التفكير العميق في مصدر هذه النعم. الهدف من ذلك هو أن ندرك أن الله وحده هو المستحق للعبادة، ويعد مصدر كل هذه النعم.

تتناول الآيات نعم الله المتنوعة، مثل نعمة ألبان الأنعام النقية، التي تتفوق على مصدرها البذيء، ونعمة النخيل والأعناب، والتي تقدم لنا تمرًا وعنبًا حلالًا وشرابًا غير محرّم. كما تسلط الضوء على نعمة النحل وجهودها في الأرض لتأكل من الثمرات بأمر ربها وتنتج عسلًا يحمل فيه شفاءً للبشر.

توجهني الآيات إلى استخدام عقلي في التأمل في نعم الله والتفكير في مصدرها لأتمكن من فهم عظمة الله كمنحني هذه النعم. كما تشير إلى أهمية الشكر والامتنان لله على هذه النعم، واستخدامها فيما يرضي الله، مع التفكير في القدرة اللامتناهية والتفضيل الإلهي على عباده.

ما ترشدني إليه الآيات

توجه الآيات بدعوتنا إلى استخلاص الفوائد والعبر الواردة فيها. أولاً، يميزنا الله بالعقل، ويحثنا على التفكير في مصدر النعم لندرك أنها من الله وحده. ثانيًا، تظهر رحمة الله من خلال سخريته لنا لنعيش في محيط يتنوع بالنعم. ثالثًا، تعدد نعم الله يشير إلى قدرته العظيمة وعظمته. وفي هذا السياق، يجب علينا أن ندرك دائمًا أن الله هو المنعم، مما يلزمنا بأن نكون شاكرين له على هذه النعم الكثيرة.

من الفوائد والتنبيهات التي يمكن استخلاصها: تتضمن السورة اسم النحل نسبةً إلى حشرة النحل التي ذُكرت فيها، وتُشير الألوان المتعددة للعسل إلى فوائد شفائية تختلف باختلاف الألوان. كما يُظهر ترتيب الآية الذي يذكر الترتيب الجغرافي لأماكن تواجد النحل أن أجود أنواع العسل هي الجبلي، ثم الشجري، ثم العرشي، مما يُبرز إعجازًا في الترتيب الذي يرتبط بجودة العسل.

إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير دروس التربية الإسلامية للسنة الأولى متوسط المنهاج الجزائري كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى