التربية الاسلامية للسنة الرابعة متوسط الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير درس صلة الرحم للسنة الرابعة متوسط

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير درس صلة الرحم للسنة الرابعة متوسط . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير درس صلة الرحم للسنة الرابعة متوسط في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير درس صلة الرحم للسنة الرابعة متوسط .

تحضير درس صلة الرحم

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير درس صلة الرحم للسنة الرابعة متوسط الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم التربية الإسلامية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني . سنقدم لكم تحضير درس صلة الرحم للسنة الرابعة متوسط الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

معنى صلة الرحم

صلة الرحم هي الإحسان والعطاء للأقارب بالمال والخدمة والزيارة والرعاية.

حكم صلة الرحم

صلة الرحم واجبة، وقطيعتها معصية كبيرة. الدليل على ذلك من القرآن الكريم: “وَالَّذِينَ آمَنُوا مِن بَعْدُ وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا مَعَكُمْ فَأُولَٰئِكَ مِنكُمْ ۚ وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَىٰ بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ” (الأنفال، 75). وشرعًا، عن عائشة رضي الله عنها، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلة الرحم وحسن الجوار أو حسن الخلق يعمران الديار ويزيدان في الأعمار” (رواه البخاري).

حكم قطع صلة الرحم

إن حكم قطع صلة الرحم هو الحرمة، إذ إن الإسلام اعتبرها من أعظم الكبائر التي تستوجب العقوبة يوم القيامة. من القرآن الكريم: “فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ*أُولَـئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ”. ومن الأحاديث النبوية: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “خلق الله الخلق، فلما فرغ منه قامت الرحم، فقال: ما هذا يا رب؟ قالت: هذا مقام العائذ بك من القطيعة، فقال: ألا ترضين أن أصل من وصلك، وأقطع من قطعك؟ قالت: بلى يا رب، قال: فذلك لك”.

قطع صلة الرحم يترتب عليها الحرمان والعقوبة يوم القيامة، وقد ذكرت الكتب والسنة عن عظم هذه المعصية ووجوب إصلاح العلاقات الأسرية.

مفاسد قطع صلة الرحم

  1. قطع صلة الرحم من علامات فساد الزمان وقرب الساعة، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَظْهَرَ الْفُحْشُ وَالتَّفَاحُشُ وَقَطِيعَةُ الرَّحِمِ وَسُوءُ الْمُجَاوَرَةِ”.
  2. قطع الرحم يحرم الإنسان من صلة الله ورحمته.
  3. قطع الرحم يؤدي إلى فساد في الأرض ويجلب اللعنة.
  4. قطع الرحم يعرض النفس لعذاب في الدنيا.
  5. قطع الرحم يمكن أن يؤدي إلى رد الأعمال.
  6. قطع الرحم يمنع نزول الرحمة وقبول الدعاء.
  7. قطع الرحم يعد من موانع دخول الجنة، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ قَاطِعُ رَحِمٍ”، متفق عليه.

فضل وثواب صلة الرحم

  1. وعد الله بالأجر الكبير والثواب الجزيل لمن يُصلِّي رحمه، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من سرّه أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه”، وقال أيضًا: “الصدقة على المسكين صدقة، وعلى ذي الرحم اثنتان: صدقة وصلة”.
  2. بعض الثمار التي يجنيها واصل الرحم في علاقته بنفسه أو بمجتمعه، أو بربه:
    • تحقق الزيادة في الرزق والبركة في العمر.
    • تقوية أواصر العلاقات الاجتماعية بين الأفراد والأسر المرتبطة بالمصاهرة والنسب.
    • تكسب محبة الله تعالى ومحبة الناس له.
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير دروس التربية الإسلامية للسنة الرابعة متوسط المنهاج الجزائري كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى