التاريخ للسنة الثانية متوسط الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير درس التطور الحضاري للدولة الإسلامية للسنة الثانية متوسط

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير درس التطور الحضاري للدولة الإسلامية للسنة الثانية متوسط . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير درس التطور الحضاري للدولة الإسلامية للسنة الثانية متوسط في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير درس التطور الحضاري للدولة الإسلامية للسنة الثانية متوسط .

تحضير درس التطور الحضاري للدولة الإسلامية

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير درس التطور الحضاري للدولة الإسلامية للسنة الثانية متوسط الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم مادة التاريخ للسنة الثانية متوسط . سنقدم لكم تحضير درس التطور الحضاري للدولة الإسلامية للسنة الثانية متوسط الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

مؤشرات الكفاءة للمركبة الثالثة:

  • يستخلص اثر نظام على استمرار الدولة الإسلامية عبر الخلافة.
  • يتعرف على تطورات الخلافة وتأثيرها على الدولة الإسلامية.
  • يستخلص التطور الإداري الحاصل في الدولة الإسلامية.

الوضعية المشكلة الجزئية الثالثة:

يعتقد بعض زملائك أن صحيفة المدينة أقرت اعتبار الرسول صلى الله عليه وسلم المرجع الأعلى في الخلافات وأمور الدولة الهامة وهوما يتنافى مع مبدأ الشورى بينما يرى البعض الآخر أن هذا المبدأ مكن المسلمين من اجتياز محنة وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم واختيار خلفاء ساهموا في تطوير الدولة الإسلامية وكان ضمانا لاستمرارها.

تعريف الخلافة

الخلافة هي الرئاسة العامة للمسلمين في الشؤون الدينية والدنيوية، تتولاها شخصية معتبرة تكون وليًا للرسول صلى الله عليه وسلم.

اجتماع سقيفة بني ساعدة

بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، اجتمعت الأنصار في منزل سقيفة بني ساعدة لاختيار خليفة للرسول صلى الله عليه وسلم. وعندما علم المهاجرون بذلك، انضموا إلى الاجتماع وقاموا ببايعة أبا بكر الصديق ليصبح أول خليفة للمسلمين.

التطور السياسي للدولة الإسلامية

بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، شهدت الدولة الإسلامية تطورًا سياسيًا، بدءًا من فترة الخلفاء الراشدين التي استمرت منذ الهجرة النبوية سنة 11هـ حتى 41هـ (632م حتى 660م).

الخليفة فترة حكمه أهم مميزات حكمه (أعماله)
أبو بكر الصديق 11ه الى 13ه أول خليفة للمسلمين – حارب المرتدين – وحد شبه الجزيرة العربية – و بدأ بالفتوحات خارج شبه الجزيرة العربية
عمر بن الخطاب 13ه الى 23ه لقب بأمير المؤمنين – يعتبر عهده العصر الذهبي في الاسلام – امتاز بالعدل والزهد – واصل الفتح الاسلامي ففتح بلاد فارس … احدث منظمات ادارية هامة مثل ديوان الجند, الشرطة …
عثمان ابن عفان 23ه الى35ه لقب بذو النورين واصل الفتح الاسلامي . جمع القرآن الكريم في مصحف واحد. أنشاء أول أسطول و جيش بحري
علي ابن ابي طالب 35ه الى 40ه لقب بالأمام – توقف الفتح في عهده بسبب الفتنة الكبرى – ظهرت في عهده الفرق الدينية (الشيعة, الخوارج) اتخذه الكوفة عاصمة له.

تطور نظام الخلافة

1- الدولة الأموية:

  • حُكمت بنظام ملكي وراثي.
  • عاصمتها كانت في دمشق بسوريا (41هـ – 132هـ / 661م – 750م).
  • تنسب إلى أمية بن عبد شمس، وهو أحد زعماء قريش في الجاهلية.
  • أهم خلفاؤها كانوا معاوية بن أبي سفيان وعبد الملك بن مروان وعمر بن عبد العزيز.
  • قاموا بمواصلة الفتوحات، وفتحوا بلاد المغرب والأندلس وبلاد الهند، حيث امتدت الدولة الإسلامية في عهدهم من الصين شرقًا إلى جنوب فرنسا غربًا.
  • عربوا الدواوين وصكوا النقد الذهبي الإسلامي.

2- الدولة العباسية:

  • حُكمت بنظام ملكي وراثي.
  • عاصمتها كانت الأنبار ثم بغداد (132هـ – 656هـ / 750م – 1258م).
  • تنتسب إلى العباس عم الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • أهم خلفاؤها كانوا أبو العباس السفاح وأبو جعفر المنصور وهارون الرشيد والمتوكل.
  • في عهدها ازدهرت العلوم والعمران، واستحدثوا منصب الوزير.
  • تقلصت حدود الدولة الإسلامية في عهدهم، وانفصلت عنها دول كثيرة، مثل الدولة الرستمية في الجزائر.
  • سقطت الدولة العباسية بعد هجوم المغول عليها سنة 656هـ / 1258م.

التطور الإداري للدولة الإسلامية

أ‌- النظام المالي: تأسيس بيت المال كمركز لجمع الإيرادات الإسلامية، ومنها الزكاة (الصدقات) والجزية (الجباية على غير المسلمين) والفيء (الضرائب) والخراج (الضرائب على الأراضي) والعشور من الغنيمة.

ب‌- نظام القضاء: عين الخلفاء القضاة لتولي القضاء، وكان القضاء منفصلاً عن الوالي، وأدخل الأمويون منصب قضاء المظالم، وأنشأ العباسيون منصب قاضي القضاة كأعلى سلطة قضائية.

ج‌- الحسبة: نظام مراقبة الأسعار وضبط الغش، تم إحداثه في عهد عمر بن الخطاب وزادت أهميته في العهدين الأموي والعباسي.

د‌- الشرطة: تأسيسها في عهد عمر بن الخطاب وزادت أهميتها في العهدين الأموي والعباسي لحفظ الأمن والنظام العامين.

مرحلة استثمار المكتسبات الإدماج الجزئي

  • التعليمة: اعتمادا على صورة و نص الصفحة 34 استنتج في فقرة موارد بيت مال المسلمين وأهميتها.

بيت مال المسلمين هو النظام المالي الذي اعتمدته الدولة الإسلامية لضبط مداخيلها وتحديد نفقاتها. تعددت موارده وتضاعفت باتساع الدولة الإسلامية، وتتمثل في الزكاة التي تُفرض على أغنياء المسلمين، والجزية التي تُؤخذ من أهل الذمة غير المسلمين بعد الفتح، والعشور المأخوذة على التجارة العابرة للأراضي الإسلامية وموانئها، وغنائم المحصلة من الغلبة في الحروب، والفيء الذي يُصرف من المشركين دون قتال. استخدم الخلفاء هذه الموارد في إقامة المشاريع وتجهيز الجيوش وتكفل بالفقراء والمساكين والمحتاجين، مما يبرز أهمية بيت مال المسلمين في تحقيق العدالة الاجتماعية ودعم الاقتصاد الإسلامي.

  • التعليمة: إعتمادا على ما درست و مكتسباتك القبلية أكتب فقرة تبين فيها أهم المبادى التي قامت عليها الحضارة الإسلامية وأهم مميزاتها و الجوانب التي قامت عليها والتي كانت سببا في تطورها الحضاري .

الحضارة الإسلامية تعد حضارة إنسانية عالمية، تقوم على مبادئ العدل والمساواة بين البشر، حيث لا فضل للعربي على الأعجمي ولا للغني على الفقير. تتميز الحضارة الإسلامية بأنها عالمية، حيث تسعى لنشر رسالتها إلى الناس كافة، ويظهر ذلك من خلال المكتبات والجامعات التي تهدف إلى نشر رسالة الإسلام.

تركز الحضارة الإسلامية على الجانب الأخلاقي في جميع مظاهر الحياة، حيث تُراقب الأسواق وتُحاسب التجار على الغش من قبل هيئة تسمى “الحسبة”. كما تقوم على عدم الفصل بين الدين والدولة، حيث تؤمن بالإسلام كدين شامل ومنهج أخلاقي كامل يضمن للناس السعادة في الدنيا والآخرة.

  • التعليمة: ضع التطورات التالية حسب زمن وقوعها : إحداث ديوان الجند- تغيير نظام الحكم إلى الوراثي- تعرض العالم الإسلامي للغزو المغولي- انفصال العديد من الأقاليم عن الخلافة العباسية  كبلاد المغرب- إحداث نظام الحسبة والشرطة- تولي الخليفة أبوبكر الصديق الخلافة- فتح بلاد المغرب والأندلس  – سك النقد – استحداث منصب الوزير ؟

الخلافة الراشدة

الخلافة الأموية الخلافة العباسية
إحداث ديوان الجند

 إحداث نظام الحسبة والشرطة

تولي الخليفة أبوبكر الصديق الخلافة

تغيير نظام الحكم إلى الوراثي

فتح بلاد المغرب والأندلس 

سك النقد

انفصال العديد من الأقاليم عن الخلافة العباسية  كبلاد المغرب

تعرض العالم الإسلامي للغزو المغولي

استحداث منصب الوزير

شرح المصطلحات

  • الخلافة: هي الرئاسة العامة للمسلمين في أمور الدين والدنيا، تعتبر الخلافة مؤسسة إسلامية تمثل الحكم الديني والسياسي للمسلمين.
  • الخلافة الراشدة: تشير إلى فترة حكم الخلفاء الأربعة الأولى بعد وفاة النبي محمد، وهم أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب، حيث كانت هذه الفترة معروفة بالعدل والتقوى.
  • الدولة الأموية: تعتبر الدولة التي حكمت العالم الإسلامي منذ وفاة النبي محمد حتى سقوط دولة بني أمية وتأسيس دولة العباسيين.
  • الدولة العباسية: هي الدولة التي حكمت بعد الدولة الأموية، وكانت تعتبر فترة من العصر الذهبي للإسلام، حيث شهدت تقدمًا في العلوم والثقافة والفنون.
  • خطبة الوداع: هي خطبة ألقاها النبي محمد في الحجة الوداعية، وكانت من أهم خطبه التي بين فيها حقوق المسلمين على بعضهم البعض ووجوب العدل والإحسان.
  • الدواوين: هي مؤسسات تحت إدارة الدولة تتعلق بالمال والضرائب والتوزيعات.
  • المغول: هم شعب تركي ينتمون إلى سلالة تشينغيز خان، انتشروا في آسيا الوسطى والشرق الأوسط وأوروبا الشرقية خلال القرون الوسطى.
  • الوزير الشيعي: يشير إلى الوزير الذي ينتمي إلى الشيعة، ويكون له دور مهم في حكم الدولة.
  • الخوارج: هم جماعة خرجوا عن الجماعة الإسلامية الرئيسية، وكانوا يتميزون بمواقفهم الشديدة والمتشددة.
  • ديوان المظالم: هو جهاز قضائي يعنى بمحاكمة الجرائم والظلم والتجاوزات الحكومية.
  • النظام المالي: هو النظام الذي يتعلق بجمع الأموال وتوزيعها وإدارتها في الدولة.

ملخص درس التطور الحضاري للدولة الإسلامية للسنة الثانية متوسط

يمكنكم الاطلاع على محتوى ملخص درس التطور الحضاري للدولة الإسلامية للسنة الثانية متوسط والحصول على ملف PDF له عبر الرابط المتوفر في مقالنا. وسيتم تقديم الحل النموذجي للدرس بكل دقة ووضوح، تمامًا كما قمنا بتوضيح حلول جميع الأسئلة التعليمية السابقة في المنهاج الجزائري .

 
 
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير دروس التاريخ للسنة الثانية متوسط المنهاج الجزائري كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اله في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى